شرح الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، المفاهيم الأساسية للعول والرد في تقسيم التركات وكيفية التعامل معهما.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إن "العول" يحدث عندما يتجاوز أصل المسألة نصيب الورثة فيقسّم التركة وفقًا لعدد أسهم أقل، موضحا: "إذا كانت التركة تتضمن أمًّا وأخًا من الأم، فإن الأم تحصل على ثلث التركة، والأخ من الأم يحصل على سدسها، في هذه الحالة، إذا كانت التركة الأصلية من 6 أسهم، فإن نصيب الأم كان سهمين، ونصيب الأخ من الأم كان سهم واحد".

وأشار إلى أن "الرد" يعني تعديل تقسيم التركة ليصبح أصل المسألة أكبر من سهام الورثة، مما يؤدي إلى تقليل عدد الأسهم عند تقسيم التركة، مؤكدا أن في حالة العول، يتم تعديل التركة إلى عدد أقل من الأسهم، بينما في حالة الرد، يتم تعديلها لتكون أكثر ملاءمة للورثة.

وذكر أنه "عند حساب التركة، إذا كان أصل المسألة أكثر من سهام الورثة، يتم تصحيح التقسيم بناءً على عدد الأسهم الجديدة، فعلى سبيل المثال، إذا تم رد المسألة من 6 أسهم إلى 3 أسهم، تُقسم التركة على 3 أسهم بدلاً من 6".

وتابع: "في هذا المثال، نرى أن الأم كان لها ثلث التركة، أي سهمين من أصل 6، لكن بعد العول أصبحت حصتها سهمين من أصل 3، وهو أكثر من النصف، أما الأخ من الأم، الذي كان له سهم واحد من أصل 6، فقد حصل على سدس التركة بعد التعديل، لذلك، تُسمى هذه المسألة بالمسألة الردية، حيث تم ردها من 6 أسهم إلى 3 أسهم، وهكذا، تُقسم التركة على 3 أسهم وليس على 6 أسهم".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التركة الإفتاء قناة الناس من الأم

إقرأ أيضاً:

الزعاق يوضح طرق العرب قديماً لمعرفة بداية ونهاية المواسم .. فيديو

الرياض

أوضح الدكتور خالد الزعاق خبير الطقس والمناخ ، طرق التي كان يتبعها العرب قديماً لمعرفة بداية ونهاية المواسم .

وقال الزعاق خلال فقرته المُذاعة على قناة «العربية» : ” أهلنا الأوليين كانوا يعرفون دخول وخروج الفصول والمواسم عن طريق مشاهدة النجوم وحركة السحاب ، وملاحظة السلوك الحشري والزراعي” .

وأشار إلى أن هناك طريقة ثالثة أيضاً كانوا يستخدمونها وهي الإحساس عن طريقة النفسية ، موضحاً أن نفسيتنا مرتبطة ارتباط وثيق بتقلبات الأجواء.

واختتم حديثه : أهلنا الأوليين يقولون ” إذا قمت تصلي الفجر ولمست الماء ووجدته بارداً ترا سهيل دخل” ؛ موضحاً مع دخول موسم سهيل يبرد آخر الليل .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/W5bQZ6IcopjK9H-Q.mp4

مقالات مشابهة

  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • الزعاق يوضح طرق العرب قديماً لمعرفة بداية ونهاية المواسم .. فيديو
  • أم تشتكي من معلمة جعلت ابنها ينظف الفصل كاملًا .. فيديو
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمينة الفتوى تحذر من السفر الطويل للزوج وتأثيره السلبي على الأسرة.. فيديو
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو
  • في المسألة خلاف