الوطن:
2024-09-09@14:02:02 GMT

أمين الفتوى: يمين اللغو ليس عليه كفارة «فيديو»

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

أمين الفتوى: يمين اللغو ليس عليه كفارة «فيديو»

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تقول: «حلفت يمين إني أمتنع عن رؤية أي فاتورة شراء لابنتي لأسباب معينة، وأنا أبحث في بعض الأوراق، وقعت عيني على فاتورة شراء، فهل وقع اليمين وعلي كفارة؟».

أيمان من باب اللغو 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد: «الحقيقة أن هذه الأيمان التي تُحلف عادةً تكون من باب اللغو، وليس من باب تعقيد اليمين، ولا تُعد الأيمان في هذه الحالات من الأيمان المنعقدة التي تحتاج إلى كفارة، فعادةً ما نستخدم اليمين لأسباب غير جدية، مثل الحفاظ على سرية هدية، أو تجنب إزعاج الآخرين بشأن التكلفة».

وتابع: «في هذه الحالة، اليمين قد تكون لغوية، وهي لا تتطلب كفارة، ومع ذلك، إذا رغبت في تقديم كفارة من باب الاحتياط والاطمئنان، يمكنك فعل ذلك، كفارة اليمين تكون عادةً بإطعام عشرة مساكين، وهذا جائز ويعتبر تطمينا للقلب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي فخر الإيمان فتاوى الناس دار الإفتاء المصرية من باب

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)

أكد الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يسعى لإشعال المنطقة من خلال استمرار حكومته في الاستفزازات داخل المسجد الأقصى ومناطق الضفة الغربية، إضافة إلى تهجير المواطنين الفلسطينيين، موضحًا أن إسرائيل هي السبب الرئيسي وراء الأزمات التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك عمليات الهدم والتدمير والاعتقالات.

عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة خبير شئون إسرائيلية: الوضع بالضفة الغربية قابل للانفجار في ظل الاجتياحات المستمرة

وأوضح الحرازين، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن نتنياهو يسعى لخلط الأوراق في المنطقة بهدف مواصلة جرائم حكومته ضد الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، التي دعا فيها إلى تهجير الفلسطينيين ونقل نموذج قطاع غزة إلى الضفة الغربية، والتي دفعت وزير الخارجية الأردني للرد في مؤتمر مشترك مع نظيره الألماني، معتبرًا تلك التصرفات الإسرائيلية بمثابة إعلان حرب على المملكة الهاشمية الأردنية، مما يزيد من التوتر في المنطقة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن نتنياهو يحاول إيجاد ذرائع لمواصلة جرائمه ضد الفلسطينيين، مما يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي هو المشكلة الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، في ظل نهج حكومي يميني متطرف يسعى لإثارة الذعر وعدم الاستقرار.

مقالات مشابهة

  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • عالم بالأوقاف: هذه الأعمال يصل ثوابها للأب المتوفي - (فيديو)
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمينة الفتوى تحذر من السفر الطويل للزوج وتأثيره السلبي على الأسرة.. فيديو
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • إياد نصار عن نجاح مسلسل إلا الطلاق: هناك ثقة بيني وبين الجمهور.. فيديو
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن المواطنة الأمريكية التي قتلت برصاص الاحتلال «فيديو»