قُتل 73 شخصا على الأقل وأصيب المئات في اشتباكات وقعت في بنغلاديش يوم الأحد، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق عشرات الآلاف من المحتجين المطالبين باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

اعلان

وأعلنت الحكومة حظر التجول في جميع أنحاء البلاد إلى أجل غير مسمى اعتبارًا من الساعة السادسة مساءً (1200 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد، وهي المرة الأولى التي تتخذ فيها مثل هذه الخطوة خلال الاحتجاجات الحالية التي بدأت الشهر الماضي.

كما أعلنت عن عطلة عامة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من يوم الاثنين.

بدأت هذه الاحتجاجات بعد تصاعد المظاهرات السابقة التي بدأت في يوليو، حيث طالب الطلاب بإنهاء نظام الحصص المخصص للوظائف الحكومية، مما أسفر عن أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص. وفي محاولة للسيطرة على الوضع، أغلقت السلطات المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد، وفرضت حظرًا للتجول بإطلاق النار على الفور، وقطعت الوصول إلى الإنترنت. كما تم اعتقال نحو 11,000 شخص في الأسابيع الأخيرة.

دعا المتظاهرون إلى ما وصفوه بـ"عدم التعاون"، محذرين المواطنين من دفع الضرائب وفواتير الخدمات وعدم التوجه إلى العمل يوم الأحد. ورغم استمرار عمل المكاتب والبنوك والمصانع، واجه سكان دكا ومدن أخرى تحديات كبيرة في التنقل، مما أعاق حياتهم اليومية بشكل ملحوظ.

ناشطة تلوح بعلم بنغلاديش خلال مسيرة احتجاجية ضد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة وحكومتها للمطالبة بالعدالة للضحايا الذين قتلوا في الاشتباكات الدامية الأخيرة التي شهدتها البلادRajib Dhar/Copyright 2024 AP

هاجم المحتجون جامعة بانجاباندو شيخ مجيب الطبية في دكا وأحرقوا عدة سيارات. وفي حي أبتارا، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق حشود قامت بقطع طرق رئيسية، واندلعت اشتباكات عنيفة أسفرت عن هجمات على المنازل ومكاتب الرفاه المجتمعي، مع سماع انفجارات وطلقات نارية.

قال أبو هينا مسؤول في مستشفى بمنطقة مونشيجانج القريبة من دكا إن شخصين توفيا بعد نقلهما إلى المستشفى مصابين. بينما أفادت قناة جامونا التلفزيونية بوفاة 21 شخصًا آخرين في 11 منطقة مختلفة بما في ذلك بوغورا وماجورا ورانغبور وسراجغانج، حيث اشتبك المتظاهرون المدعومون من حزب بنغلاديش الوطني المعارض مع الشرطة وأنصار حزب الأمي لاغ.

شكا المستخدمون من انقطاع خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول، وواجه الكثيرون صعوبات في الوصول إلى فيسبوك.

بدأت الاحتجاجات عندما طالب الطلاب بإنهاء نظام الحصص الذي يخصص 30% من الوظائف الحكومية لأسر المحاربين المشاركين في حرب استقلال بنغلاديش عن باكستان عام 1971. ورغم تخفيض الحصص إلى 5%، مع تخصيص 3% لأقارب المحاربين، استمرت الاحتجاجات مطالبة بمحاسبة الحكومة على استخدام القوة المفرطة.

أشخاص يشاركون في مسيرة احتجاجية ضد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة وحكومتها للمطالبة بالعدالة للضحايا الذين قتلوا في الاشتباكات الدامية الأخيرة التي وقعت في جميع أنحاء البلادAP Photo

نظام الحصص يشمل أيضًا الأقليات العرقية والأشخاص ذوي الإعاقة والمتحولين جنسياً والتي خُفضت نسبتها من 26% إلى 2% في التعديلات الأخيرة. بينما تتهم الحكومة حزب بنغلاديش الوطني المعارض وحزب الجماعة الإسلامية المحظور بتحريض العنف، تم إحراق وتخريب عدة منشآت مملوكة للدولة.

كرر ميرزا فخر الإسلام علمجير الأمين العام للحزب المعارض الرئيسي دعوته للحكومة للاستقالة لوقف الفوضى. وعرضت رئيسة الوزراء شيخة حسينة إجراء محادثات مع قادة الطلاب، لكنهم رفضوا، مطالبين باستقالتها. وأكدت حسينة أنها مستعدة للتحقيق في الحوادث ومعاقبة المسؤولين عن العنف، مؤكدة استعدادها للحوار في أي وقت.

هذه الاحتجاجات تمثل تحديًا كبيرًا لحسينة التي تواصل حكم البلاد لأكثر من 15 عامًا، وعادت إلى السلطة لولاية رابعة على التوالي في يناير، في انتخابات قوبلت بمقاطعة من منافسيها الرئيسيين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الهدوء يعود إلى بنغلادش بعد الاحتجاجات العنيفة وسط حظر للتجول الإمارات تدين 57 بنغاليا بينهم 3 بالمؤبد وتقضي بطردهم.. فقط بسبب احتجاجهم على حكومة بنغلادش بنغلادش: الإفراج بكفالة عن محمد يونس "مصرفي الفقراء" الحائز على جائزة نوبل والمتهم في قضية فساد قتل بنغلاديش إصلاحات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي على مدارس الإيواء وخيام النازحين وسط القطاع وأمريكا تحشد أساطيلها في المنطقة يعرض الآن Next ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني يعرض الآن Next عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في دير البلح ومناطق أخرى في غزة يعرض الآن Next صحفي إسباني أم جاسوس روسي؟ لغز حياة بابلوا غونزاليس المزدوجة يعرض الآن Next استبعاد لاعب الجودو الأفغاني محمد سليم فايزاد من المنافسات الأولمبية بعد فحص أثبت تناوله للمنشطات اعلانالاكثر قراءة "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران مراسم تشييع هنية: حضور رسمي قطري وإسلامي وغياب عربي واضح يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 اتهموها بأنها رجل.. جدل في أولمبياد باريس حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد انسحاب غريمتها تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية: كيف نفذت العملية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا مظاهرات رياضة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية مجاعة المملكة المتحدة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا مظاهرات غزة إسرائيل حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا مظاهرات قتل بنغلاديش إصلاحات غزة إسرائيل حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا مظاهرات رياضة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية مجاعة المملكة المتحدة السياسة الأوروبية رئیسة الوزراء یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي

أعلنت خدمات الطوارئ الأوكرانية يوم الأحد مقتل شخصين نتيجة غارات جوية روسية استهدفت مدينة سومي الواقعة شمال شرق أوكرانيا خلال الليل.

اعلان

ووفقا لما نشرته الإدارة المحلية، أظهرت الصور رجال الإطفاء وهم يزيلون الأنقاض من مبنى مدمر، فيما تم تأكيد إصابة أربعة أشخاص آخرين، بينهم طفلان.

خلال الأسابيع الأخيرة، كثفت روسيا هجماتها بالصواريخ والطائرات بدون طيار على المدن الأوكرانية، مع تركيز خاص على استهداف البنية التحتية للطاقة في أنحاء البلاد.

وقد تسببت هذه الضربات في وقوع إصابات مميتة في المناطق السكنية.

Relatedروسيا تسقط 158 مسيّرة في هجوم أوكراني غير مسبوق بليلة واحدة استهدف 15 منطقة روسيةروسيا تعلن السيطرة على بلدتين أوكرانيتين وتقصف مدينة لفيف بصواريخ فرط صوتيةأوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية

تعد منطقة سومي من المناطق القريبة من خط المواجهة في شرق أوكرانيا، وكانت مؤخرا نقطة انطلاق لعملية توغل أوكرانية عبر الحدود باتجاه منطقة كورسك الروسية. 

تعكس هذه الهجمات الواسعة النطاق التي شنتها روسيا قدرتها على تنفيذ ضربات بعيدة المدى، في وقت تستعد فيه أوكرانيا لمواجهة شتاء قد يكون صعبا، مع استمرار الحرب وتداعياتها المتفاقمة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية أوكرانيا تعين وزير خارجية جديد مع دخول الحرب مرحلة حرجة زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى ضحايا قصف روسيا طائرة مسيرة عن بعد الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل 3 إسرائيليين أصيبوا في إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن يعرض الآن Next الشرطة الأميركية تبدأ ملاحقة مشتبه في إطلاق نار بولاية كنتاكي أوقع 7 جرحى يعرض الآن Next إعصار ياجي يضرب بقوة: 14 قتيلاً وعشرات الجرحى في أسوأ إعصار شهدته فيتنام خلال عقد يعرض الآن Next في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض يعرض الآن Next كندا تعتقل باكستانيا بتهمة التخطيط لاستهداف الجالية اليهودية في نيويورك في ذكرى هجوم 7 أكتوبر اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اسكتلندا ضحايا دونالد ترامب حرائق فيتنام إيطاليا حركة حماس كامالا هاريس إيمانويل ماكرون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الخارجية السورية: مقتل وإصابة 52 شخصا جراء قصف إسرائيلي على عدة مناطق
  • احتجاجات حول العالم تطالب بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة بالهند
  • سوريا: مقتل ١٤ شخصا وإصابة العشرات في غارات جوية إسرائيلية على مناطق عدة في حماة
  • احتجاجات في 25 دولة بعد اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • في غارات هي الأعنف.. مقتل وإصابة 19 شخصاً بقصف اسرائيلي في سوريا
  • احتجاجات في 25 دولة للمطالبة بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • مقتل 14 شخصًا وإصابة أكثر من 180 آخرين في إعصار “ياغي” بفيتنام
  • روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي
  • مقتل شخص وإصابة أكثر من 64 في ضربات روسية على أوكرانيا