زار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الأحد، وحدة تكنولوجيا الأرض المسؤولة عن الرد التكنولوجي العملياتي للقوات في الميدان، حيث توعد "العدو بدفع ثمن باهظ" إذا هاجم إسرائيل.

وقال يوآف غالانت: "لقد قمت اليوم بتفحص انتشار قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في الدفاع والهجوم".

وأضاف غالانت: "نحن مستعدون بقوة دفاعيا، على الأرض وفي الجو، وعلى استعداد للتحرك بسرعة للهجوم أو رد الفعل".

وتابع: "سنجبي الثمن من العدو، كما كنا نفعل في الأيام الأخيرة.. إذا تجرأ على مهاجمتنا، فسوف يدفع ثمنا باهظا".

هذا وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، إن إسرائيل تخوض حربا متعددة الجبهات ضد "محور الشر بقيادة إيران"، متوعدا بالرد بكل قوة على أي اعتداء على إسرائيل.

وأضاف نتنياهو في الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد: "دولة إسرائيل تخوض حربا متعددة الجبهات ضد محور الشر الذي تقوده إيران. نحن نضرب بقوة كل واحدة من أذرعها. ونحن متأهبون لكل سيناريو دفاعيا كان أو هجوميا".

وتأتي تصريحات غالانت ونتنياهو في وقت تترقب فيه إسرائيل ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، والقيادي في "حزب الله" فؤاد شكر إثر غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اغتيال رئيس المكتب السياسي الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدفاع الاسرائيلي الضاحية الجنوبية تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلى

إقرأ أيضاً:

قناة عبرية تتحدث عن رسالتي تحذير من واشنطن إلى نتنياهو.. بماذا تتعلقان؟

قالت القناة 13 العبرية، إن واشنطن بعثت برسالتي تحذير إلى تل أبيب، إحداهما تتعلق بوزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت الذي طفت على السطح الخلافات بينه وبين بنيامين نتنياهو في الحكومة.

وأشارت القناة إلى أن واشنطن، تعارض إقالة غالانت، وتشدد على رضاها عن التعاون معه بشأن العدوان على غزة، بعد الخلافات الشديدة مع نتنياهو، وكشفه عن تفاصيل الاجتماعات الأخيرة في الكابينيت ورفضه التمسك بمحور فيلادلفيا خلاف نتنياهو.

وقالت إن الولايات المتحدة أبلغت أنها تعارض الإقالة المحتملة لغالانت، وأن الرسالة كانت "مهذبة لكنها واضحة".

وعلى صعيد الوضع الإقليمي، لفتت الرسالة الأخرى إلى احتمالية الرد الإيراني، والطلب من الاحتلال خفض التوتر في المنطقة، وجاء في الرسالة، أن "حاملات الطائرات الأمريكية، لا تستطيع البقاء في المنطقة إلى الأبد".

وكانت وسائل إعلام عبرية، كشفت مؤخرا عن تبادل المشادات الكلامية والصراخ، داخل المجلس الأمني المصغر للاحتلال، بين نتنياهو وغالانت.

وظهرت الخلافات بوضوح بين نتنياهو وغالانت خلال مناقشات أجراها المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" الأحد، بحسب ما أفادت به هيئة البث الإسرائيلية.

ونقلت الهيئة عن نتنياهو قوله خلال الاجتماع إن "محور فيلادلفيا هو شريان حياة لحماس ولا يمكن الانسحاب منه".



وتوجه غالانت إلى نتنياهو قائلا: "لقد أطلقت 1027 أسيرا بمن فيهم السنوار مقابل رجل واحد هو غلعاد شاليط" عام 2011.

ووفق الهيئة، فإن "انتقاد غالانت اللاذع لنتنياهو ينبع من إصرار رئيس الوزراء على قضية محور فيلادلفيا ومن تصويت الكابينت الخميس لصالح استمرار سيطرة الجيش على المحور وهذا يتناقض مع موقف فريق التفاوض ورؤساء الأجهزة الأمنية".

وصادق "الكابينت" على هذا القرار بأغلبية ثمانية أصوات، فيما اعترض عليه غالانت، وامتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت.

ونقلا عن مصدر مطلع على التفاصيل لم تسمه، أضافت هيئة البث أن وزراء "الكابينت" هاجموا غالانت واقتراحه طرح قضية محور فيلادلفيا للنقاش مجددا.

ودعا وزراء ومسؤولون في حزب الليكود نتنياهو إلى إقالة غالانت، وقالت تقارير إنه كان من المفترض إقالته بعد رحلته الأخيرة إلى واشنطن، لكن حادثة مجدل شمس عطلت خطوة رئيس حكومة الاحتلال.

وكانت قد جرت إقالة غالانت في آذار/مارس 2023، بعد خلافات طاحنة داخل الحكومة، تسببت في تفجير الشارع الإسرائيلي، في ظل أزمة التعديلات القضائية، وهو ما دفع نتنياهو إلى إعادته لمنصبه بعد اتفاق بنحو أسبوعين.

مقالات مشابهة

  • مصر تُهاجم سياسة إسرائيل بعرقلة التوصل لصفقة في غزة
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • غالانت يتوعد من نتساريم ونتنياهو يأمر بتغيير وضع جبهة الشمال
  • غالانت يتوعد الأخوين السنوار
  • فياض: أي اعتداء على قرانا وأهلنا ووطننا سيدفع العدو ثمناً موازياً له
  • عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!
  • قناة عبرية تتحدث عن رسالتي تحذير من واشنطن إلى نتنياهو.. بماذا تتعلقان؟
  • مصدر رفيع المستوى: فشل إسرائيل المستمر يدفع حكومة نتنياهو لإفشال جهود الوسطاء
  • ردّاً على استهداف إسرائيل لبلدة كفرا.. حزب الله شنّ هجوماً جويّاً كبيراً