استعرض الدكتور أحمد التحيوي، دكتور صيدلي، بعض النصائح المهمة التي يمكن أن يقدمها الصيدلي للمرضى عند شراء الأدوية، وأهمهما التأكد من الوصفة الطبية، حيث يجب التأكد من أن الاسم والجرعة والتعليمات على الوصفة الطبية صحيحة قبل الشراء.

وأضاف التحيوي: لا تتردد في سؤال الصيدلي عن أي استفسارات بخصوص الأدوية مثل الآثار الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية، مؤكدا على أهمية فهم الوصف والتعليمات من خلال قراءة التعليمات والإرشادات الخاصة بكل دواء للتأكد من فهمها جيدًا.

كما أكد الدكتور الصيدلي على ضرورة الالتزام بالجرعات وتناول الأدوية وفقًا للجرعات والمواعيد الموصوفة من قبل الطبيب، وكذا عدم إيقاف الأدوية دون استشارة الطبيب، مردفا: "لا تتوقف عن تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي".

وتابع أن هناك بعض الأدوية قد لا تكون متوفرة في الصيدليات، لذلك يجب أن يسأل المريض عن البدائل المناسبة الآمنة التي تحتوي على نفس التركيب الكيميائي أو المادة الفعالة، واستشارة الطبيب بشأنها.

واختتم الدكتور أحمد التحيوي، نصائحه، بالإشارة إلى أهمية تخزين الأدوية بشكل صحيح في درجة حرارة مناسبة وبعيدًا عن متناول الأطفال، وإخبار الصيدلي بأي حساسيات أو تفاعلات دوائية سابقة، فضلا عن التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل الشراء والاستخدام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نصائح نصائح للمرضى شراء الدواء من الصيدليات الصيدليات شراء الدواء الدواء الصيدلي الوصفة الطبية التعليمات

إقرأ أيضاً:

المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024

كشفت بيانات رسمية، اليوم السبت، أن البنك المركزي الصيني، أحجم عن شراء الذهب لاحتياطياته للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، وبلغت حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أوقية في نهاية الشهر الماضي ومع ذلك، ارتفعت قيمة احتياطيات الذهب إلى 182.98 مليار دولار مقارنة مع 176.64 مليار دولار في نهاية يوليو.

وارتفعت أسعار الذهب هذا العام وسط رهانات على أن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وشيك وبسبب الطلب على الملاذ الآمن المدفوع بعدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي، مع قيام البنوك المركزية بعمليات شراء قوية.

بنك الشعب اشترى الذهب لمدة 18 شهرا

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 21% حتى الآن هذا العام وتحوم حول مستوى أقل قليلاً من أعلى مستوى قياسي بلغ 2531.60 دولار والذي سجلته في 20 أغسطس، وقبل توقف عمليات الشراء، كان بنك الشعب الصيني (PBOC) قد اشترى الذهب لمدة 18 شهرًا متتاليًا.

وكان البنك المركزي أكبر مشترٍ فردي للذهب في العالم في عام 2023 وساعد قراره بتعليق عمليات الشراء في كبح الطلب من المستثمرين الصينيين في الأشهر الأخيرة، ومن المتوقع أن يستأنف بنك الشعب الصيني عمليات الشراء في وقت ما على الرغم من ارتفاع الأسعار بسبب الدوافع السياسية وليس الاقتصادية، مثل رغبته في الاعتماد بشكل أقل على الدولار الأمريكي كأصل احتياطي.

اقرأ أيضاًوزير التموين: إنشاء المستودعات الاستراتيجية ينعكس إيجابا على سعر السلع الغذائية

«إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة

تصل لـ28 ألف سائح.. وصول أكبر رحلات دولية بمطاري الغردقة ومرسى علم

هبوط مستمر للعملات الرقمية.. البتكوين تفقد 25% من قيمتها بسعر 53.1 ألف دولار

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • عاجل.. الصحة تعلن موعد حل أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • “الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية