لجريدة عمان:
2024-09-09@13:58:48 GMT

الموسم السياحي في ظفاروجهة نظر موسيقية

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

«هلي يا أرض الخير بالغيث هلي

خلي مزون الغيم تسقي الوهايد»من الواضح أن المؤسسات الرسمية المعنية بالموسم السياحي في ظفار هذا العام والأعوام الماضية تبذل جهودا كبيرة من شأنها تحسين وتطوير الأماكن السياحية وتوسيع رقعتها الجغرافية داخل ولاية صلالة والولايات المجاورة التي يشملها موسم أمطار الخريف. وفي هذا الشأن يضاف باستمرار الجديد من المرافق التي تخدم زوار المحافظة والمقيمين فيها وخاصة انتشار واسع للمطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه الجاذبة للزوار في فترات النهار، وقد تمنيت لو واكب ذلك فعاليات موسيقية نوعية في الفترات المسائية، فصلالة هذه الفترة مكتظة بالزائرين، ووجودهم فرصة كبيرة لتعريفهم بثقافتنا الموسيقية وتنوعها وشغل أوقات فراغهم وفراغ المقيمين وفتح المسارح والقاعات المغلقة في الأوقات المسائية للفعاليات الموسيقية التي قلت أو انعدمت في هذا الموسم 2024.

وقد قيل لي أن سبب التوقف في هذا الموسم هو تضامن مع إخواننا الفلسطينيين في غزة الذين يشن عليهم العدو الإسرائيلي حرب إبادة أمام أعين الجميع، وهذا أقل ما يمكن فعله. والتضامن مع الفلسطينيين واجب ولكن لا يتحقق بالتوقف عن إقامة الفعاليات الموسيقية النوعية والثقافية، بل إن من الواجب أن يرتقي هذا التضامن من فعل يبدو مجرد سلوك عاطفي لا يقدم ولا يؤخر تجاه هذه القضية الشريفة والعادلة إلى فعل مفيد ونافع لجميع الأطراف المتضامنة والمتضامن من أجلها بحيث تقام الفعاليات الموسيقية الثقافية النوعية ويذهب ريعها إلى الفلسطينيين في غزة. لهذا أعتقد أن الرسالة السلبية التي وصلت إلينا من هذا القرار إن كان هناك قرار بوقف الفعاليات الموسيقية هو أن الموسيقى عمل غير نافع وغير مقدر.

أتطلع في المواسم القادمة إلى شراكة الأطراف الموسيقية في التخطيط لفعاليات موسم الخريف بحيث لا يكون فقط موسما سياحيا فحسب بل يكون كذلك موسما للفن والثقافة والإبداع العُماني، وتصنيف الفعاليات الموسيقية وإقامتها في أماكن عدة تتفق مع مختلف الأذواق، فمنها لعروض أنماط الموسيقى التقليدية، وأخرى للأغاني الترفيهية أو الغناء الشائع، وأخرى للغناء الطربي النوعي كالموشحات والقصائد والمونولوجات الغنائية والعواديات الحضرمية والموشحات الصنعانية والقدود الحلبية وطرب الآلة المغاربي والمقام العراقي والأدوار المصرية وغيرها من أنماط الغناء الثقافي الإبداعي العُماني والعربي التي من شأنها تلبية احتياجات متذوقي أصالة الغناء العربي، وترفع من الذوق العام، فهذا الغناء الثقافي الإبداعي إضافة نوعية للموسم وتجويد للفعاليات الموسيقية، وعطر خاص للمواسم السياحية إن جاز التعبير.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أنوشكا تكشف أسباب ابتعادها عن الغناء.. تفاصيل

 أعربت الفنانة أنوشكا، عن سعادتها بنجاح حفلها الأخير، الذي أقيم في مكتبة الإسكندرية ضمن مهرجان الصيف، قائلة :"كنت سعيدة وحاسة إني أتولدت من جديد في الحفلة دي وبقالي فترة مش بقف على المسرح ولقيت الجمهور بيغني معايا الأغاني بتاعتي ومحبة الناس ليا خلتني بقيت عامله زي الطفلة اللي بتبدأ من أول سطر".
وأكدت أنوشكا، في تصريحات تليفزيونية، أنها لم تكون من أصول أرمينية بل كانت جدتها ووالدتها من أصل أرميني ولكن أصولها مصرية، معقبة بقول "لو كنت ولد كنت دخلت الجيش".

انوشكا : والداي السبب في نجاح مشواري الفني 


وأشارت أنوشكا، إلى أن الفضل يعود لنجاح مشوارها في الغناء أو التمثيل لله عز وجل ثم والدها والدتها، حيث دعموها بشكل كبير وكانا يقفا بجوارها ويساعدوها، وإختياراتها ترجع لما يُعرض عليها ولكنها تحاول جاهدة أن تختار الأفضل وما يناسبها من قناعات.
وأوضحت "أنوشكا"، أنا أبتعدت عن الغناء علشان التمثيل كان واخدني شوية ولكن برنامج "صالون أنوشكا" كان كله غنائي وبدأ المنتجون يطرحونه على القنوات، ولكني بالفعل بعيدة عن الغناء.
وأختتمت أنوشكا، حديثها قائلة :"الحمد لله ربنا كرمني أخر كرم في حفلتي الأخيرة واستقبال الجمهور ليا  خلى الواحد حاسس بالدفا في المسرح وفرحانه جدا بكل نجاح بقدمه".

 

مقالات مشابهة

  • أمير حائل يستقبل المدير التنفيذي لشركة باكستيج لتنظيم المعارض وصناعة الفعاليات والاستثمار السياحي
  • بينها الهلال.. إليك قائمة بالفرق التي هزّ شباكها رونالدو هذا الموسم
  • (باقة ورد) … فعالية موسيقية في ثقافي كفرسوسة
  • محمد نور يؤدي مناسك العمرة.. تفاصيل
  • أنوشكا تكشف أسباب ابتعادها عن الغناء.. تفاصيل
  • أمسية موسيقية مشرقية في حلبا
  • عبد المجيد عبد الله يشعل الساحة الموسيقية بألبوم "تريند" من إنتاج روتانا
  • حين يجتمع الأضداد في غلاسكو.. مظاهرة ضد الهجرة وأخرى ضد العنصرية
  • نادي تركي يسعى لضم ساديو ماني
  • من هي الشخصيات التي غادرت مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس حتى الحلقة الأخيرة؟