كرم قصر ثقافة أسيوط الدكتورة فاطمة الشريف لفوزها بجائزة الدولة التشجيعية في الأدب الروائي عن المجموعة القصصية حين يغيب العالم لعام 2024

وجاء ذلك بحضور ضياء مكاوي رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافى وعيون إبراهيم رئيس حى غرب أسيوط نائبا عن اللواء هشام ابوالنصر محافظ أسيوط والدكتور جمال عبد الناصر مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافى وصفاء كامل مدير قصر ثقافة أسيوط 

 

وبدأت فعاليات الإحتفالية بالسلام الوطني وقدمها الدكتور سيد عبد الرازق والذي رحب بالحضور مستعرضًا العديد من الفعاليات الثقافية التي شاركت بها الأديبة الدكتورة فاطمة الشريف من خلال فيلم وثائقي

وعبر ضياء مكاوى عن سعادته البالغة لوجود المبدعين الأدباء في صعيد مصر والتي تزخر بنخبة كبيرة منهم موجهًا رسالة لمبدعي الأدب في المشاركة الفعالة وان الأدب هو نبراس التنوير الثقافي في صعيد مصر

وأكد ضياء مكاوى على أنه يظل للفوز بإحدى جوائز الدولة مذاق ووقع مختلف على نفس المبدع لأنها تمثل تقديرًا رسميًا له من الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الثقافة إنها تقدير الوطن لجهد المبدع ومنجزه وإعترافًا بقيمته الإبداعية

وقالت الدكتورة فاطمة الشريف أنها ممتنة جدًا لحصولها على جائزة الدولة التشجيعية فخر كبير وسعادة غامرة وتتويج لابداعي في مقتبل العمر موجهة الشكر والتقدير لرئيس الإقليم لدعمه الكامل للحراك الأدبي في صعيد مصر والذي يلاقي تغيير ملموسًا على أرض الواقع

وقدم الأديب ايمن رجب طاهر شهادة إبداعية بعنوان نثريات فاطمة الشريف أعقب ذلك عرض فني لفرقة أسيوط للموسيقى العربية بقيادة المايسترو حسام حسني وبإشراف الفنانة ريهام احمد مديرة الفرقة والفنان عمرو عبد المحسن مدير الفرق الفنية قدمت الفرقة العديد من الاغانى الطربية

وكرم ضياء مكاوى الدكتورة فاطمة الشريف بمنحها درع وشهادة تقدير الإقليم بينما كرم نادي الأدب المركزي بأسيوط برئاسة الشاعر مدثر الخياط ومنحها درع النادي ونادى أدب أسيوط برئاسة الأديب رأفت عزمي ومنحها درع النادي بينما كرم نادي القصة برئاسة الأديب أحمد راشد البطل ومنحها درع نادي القصة تقديرًا لما قدمته من إبداع أدبي

والجدير بالذكر أن الدكتورة فاطمة الشريف ابنة محافظة أسيوط وعضو نادي أدب قصر ثقافة اسيوط ونادى القصة فقد نشر لها من قبل 7 أعمال متنوعة منهم 5 كتب في القصة القصيرة حين يغيب العالم وتفاصيل مربكة وسيجويريا في الهواء وساعة الحظ وذكرى لا تموت وفي مجال الشعر النثرى مجموعة أحتاج ذراعيك لأغفو قليلًا وفاصدح بما شئت من الحنين

.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ثقافة اسيوط التقدير التشجيع الدكتورة الدولة المصرية السلام الوطني الفعاليات الثقافية المبدعين الوطن المصري المجموعة الفنان العالم العرب

إقرأ أيضاً:

نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر

يضع البعض تعريفا إكليشيهيا تقليديا لأدب المقاومة، فيراه ذاك الأدب الذى يقف فى مواجهة المحتل الغاصب أو يقاوم نظما سياسية ظالمة، وهو مفهوم قاصر، ليس فقط لفكرة المقاومة بل لوظيفة الأدب الموجه «إذا عنّ ليّ التعبير»، ذلك أن كل مقاومة لفكر عقيم سائد تعد مقاومة، وتسليط الضوء على سلبيات المجتمع هى أيضا مقاومة، ومحاولة التغيير فى واقع اجتماعى قائم بالإبداع هو مقاومة فى حد ذاته.
وهو المعنى ذاته الذى يؤكده مفهوم الأدب المقاوم، لدى الدكتور السيد نجم، المتخصص فى أدب المقاومة، حيث يراه الأدب الذى يسعى لتحقيق أهدافه من خلال التركيز على الظروف الصعبة التى يعيشها الناس، مع بيان عناصر القوة والضعف فى الجماعة، ثم إبراز ما يملكه الآخر المعتدى من عناصر القوة والضعف، وبالتالى على العمل والأمل بالوعى وليس بالدفع العصبى المنفعل.. 
وعلى ضوء ما توصلنا إليه آنفا من تعريف أكثر شمولية لأدب المقاومة، تُرى هل يمكن اعتبار ما قدم نجيب محفوظ من أدب، أدبا مقاوما؟
تجلت ملامح المقاومة فى أعمال محفوظ، من خلال رصده للشخصيات وكذلك رصده للأحداث ونقده المباشر وغير المباشر للواقع المعاش، تمثل كلاهما فى تناوله لدقائق الحياة اليومية ورصد تغيرات الزمن وانعكاسها فى النص الروائى، كذلك رصد التحولات السياسية التى حدثت منذ نهاية الأربعينيات خلال وبعد الحرب العالمية الثانية‏.
فقد تبدت محاولات محفوظ فى رصد الملامح العامة للمتغيرات السياسية ومن ثم الاجتماعية وانعكاساتها على الإبداع الروائى، فى رصده مثلا لـ: هزيمة ثورة ‏‏عرابي‏ للاحتلال الإنجليزى عام ‏1882،‏ ثم اندلاع ثورة ‏1919‏ وحصارها، ثم اندلاع ثورة‏1952‏‏، ثم انكسار المشروع القومى بعد هزيمة 1967م، وهو ما نراه قد شكل الخلفية التاريخية والاجتماعية الأساسية فى روايات محفوظ على وجه الخصوص. 
كما كانت لمحفوظ مواقف سياسية مساندة لمبادئ الحرية والعدالة الاجتماعية، وتجلى ذلك فى روايات: القاهرة الجديدة، الكرنك، يوم قتل الزعيم، الحب فوق هضبة الهرم، أولاد حارتنا، وغيرها من الروايات التى قدمت نقداً لاذعًا لنظم الحكم المتعاقبة. 
إذن يمكننا اعتبار الأدب المقاوم، هو الأداة الناعمة التى يقاوم بها الأديب ما يرفضه، وليس كونه مجرد تصوير للمقاومة فى عمله، ذلك أن مقاومة الشىء تعنى مواجهته بما يلزم، وما يلزم هنا هو كلمات تُلهب حماس الجماهير لتصبح أكثر فاعلية فى مجتمعها، وعليه فإن أدب محفوظ يعد أدبا مقاوما من الدرجة الأولى.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يكرم 116 من الفائزين بجوائز الدولة خلال الـ6 سنوات الماضية
  • وزير التعليم العالي يهنئ جامعة المنصورة لفوزها بجوائز اليونسكو في محو الأمية
  • وزارة الداخلية ممثلة بشرطة رأس الخيمة ومكتب ثقافة احترام القانون ينظمون مجلساً حول سلامة أمن المواطنين خارج الدولة
  • محافظ أسيوط: إزالة 33 حالة تعدي على أراضى أملاك الدولة بالمحافظة   
  • مترجم جديد للأهلي بعد رحيل دكتور ضياء النجار
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سيرالعمل بمحطة ديروط الشريف   
  • فؤاد: صناعة الورق والكرتون تعكس توجه الدولة نحو نشر ثقافة إعادة الاستخدام
  • مد التسجيل بجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة.. تصل إلى 500 ألف درهم
  • الفلسفة والأدب بين إدراك الحقيقة ونسج الخيال 1
  • نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر