شاركت وزارة الصحة والسكان ، اليوم الأحد ، في حلقة نقاشية بعنوان " تعزيز الشراكات بين وزارة الصحة والسكان وغرف الصناعات باتحاد الصناعات المصرية من أجل تلبية احتياجات الصحة الإنجابية للعمال".

جاء ذلك بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان ، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة ، والدكتورة نهلة عبد التواب ممثل مجلس السكان الدولي ، وعدد من المسئولين بالوزارة واتحاد الصناعات المصرية ، ورؤساء الغرف الصناعية وأصحاب المصانع.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، إن الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، أكدت خلال الحلقة النقاشية ، علي أهمية رفع وعي الأسرة المصرية بالحقوق الإنجابية، ومعرفة آليات إدارة الأسرة، وتحسين خصائصها السكانية، والمباعدة بين الحمل والآخر بما يحفظ حقوقهم في التربية السليمة، مشيرة إلى أن  الحفاظ علي حقوق الطفل في الرعاية خلال فترة الألف يوم الذهبية ( فترة الحمل + أول سنتين) يساهم في الحفاظ علي 85٪ من القدرات الذهنية الجسدية والنفسية للطفل.

 

أهمية تضافر الجهود بين أصحاب المصانع

 

أشارت " الألفي " إلى أن الحاضرون بالحلقة النقاشية أكدوا على أهمية تضافر الجهود بين أصحاب المصانع ، ووزارة الصحة والسكان ، لتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لعمال المصانع ، حيث أن الدراسات والبحوث ، أكدت أن توفير تلك الخدمات يعود بالنفع على العمال وأسرهم ، وكذلك على أصحاب الأعمال من خلال تقليل نسب الغياب والانقطاع عن العمل.

أَضافت أن الحلقة النقاشية استعرضت نتائج مشروع "صحتنا رأس مالنا" والذي تم تطبيقة في 10 مصانع بالمنطقة الاستثمارية بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، خلال الفترة من شهر فبراير 2023 حتي شهر مايو 2024، حيث استهدف المشروع رفع الوعي لدى العمال والعاملات ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، عن طريق الرسائل الصحية ، بواسطة مثقفو الأقران، والملصقات التوعوية، والمشورة المقدمة من ممرضات المصانع.

 

وأوضحت، أن المشروع استهدف تدريب 300 عامل وعاملة ، للقيام بدور مثقفوا الأقران، وتم الاستفادة منهم في إرسال نصائح صحية للعمال من خلال تطبيق الواتساب ل 6400 عامل، و11600 عاملة، بالإضافة إلى توزيع عدد 14 ألف ملصق توعوي من خلال ممرضات المصانع ومثقفوا الأقران.

 

وأضافت، أن عدد المستفيدين من المرحلة الأولى للمشروع حوالي 2500 عامل وعاملة من خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، من خلال العيادات المتنقلة، حيث ارتفعت المعرفة بوسائل تنظيم الأسرة من 36٪ إلي 69٪، مشيرا إلى أن تدريب وتأهيل ممرضة المصنع هو الاستثمار الأمثل كونها مصدر ثقة لتقديم المشورة للعمال بالمصانع.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير ، أكدت علي دعم الوزارة والمجلس القومي للسكان  لتنمية الأسرة المصرية وتحسين خصائصها السكانية، مشيرة إلى أن تقديم مشورة ماقبل الزواج، والطفولة المبكرة حتي سن 6 سنوات من عمر الطفل ، يعتبر علي رأس أولويات ملف التنمية البشرية تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

 

من جانبها قالت الدكتورة نهلة عبد التواب ممثل مجلس السكان الدولي، إن مستهدفات المشروع هو تلبية احتياجات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لعمال المصانع من فئة الشباب في سن الزواج، وإتاحة الخدمات غير الملباة ، مشيرة إلي أن تفعيل التجربة بدأ بصورة بحثية، وكانت منطقة العامرية كمرحلة أولى، و نسعى لتعميم التجربة في باقي القطاعات الصناعية مثل الجلود و الأغذية، والأخشاب لتلبية احتياجات عمال مصر.

 

وأضاف الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، أن التجربة  مع وزارة الصحة والسكان، ساهمت في توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للعمال، وعادت بالنفع علي العمال والعاملات، وبالتالي علي ارتفاع معدل الإنتاج، مشيرا إلى انه تم عرض المشروع علي غرف تجارية صناعية وأخرى لتطبيقها.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة والسكان الصناعات المصرية اتحاد الصناعات المصرية عبلة الالفي خدمات تنظیم الأسرة والصحة الإنجابیة الصحة الإنجابیة الصحة والسکان من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز طب الأسرة بقرية حمد موسي في أبو كبير

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أن الدولة تولى إهتماماً خاصاً بتطوير قطاع الصحة والإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين، وللمترددين على منافذ تقديم الخدمات الطبية، جاء ذلك خلال إفتتاحه مركز طب الأسرة بقرية حمد موسى التابعة لإدارة أبوكبير الصحية بتكلفة مالية 10 ملايين جنيه.

أوضح محافظ الشرقية أن إفتتاح مركز طب الأسرة اليوم يأتي في إطار إحتفال المحافظة بعيدها القومي والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام، وضمن 4 مشروعات بقطاع الصحة تم الانتهاء منهم وجاهزين للإفتتاح بمركزي ههيا والزقازيق وبتكلفة إجمالية 170 مليون و 500 ألف جنيه. 

تجول محافظ الشرقية داخل أقسام المركز والمُقام على مساحة 350 م2 من إجمالي 905 م لخدمة 6000 نسمة وتفقد غرف ( الإسعافات الأولية - الحضور والإنصراف - التعقيم - التطعيمات - المبادرات الرئاسية - نادي المرأة ) وكذلك عيادتي تنظيم الأسرة وطب الأسرة بجانب تفقد الصيدلية وعيادة الأسنان.

 وشدد محافظ الشرقية على طبيب أول مركز طب الأسرة والعاملين بحسن إستقبال المرضى وتقديم خدمة صحية وعلاجية، مؤكداً أن صحة المواطن تأتي على أولويات اجنده العمل التنفيذي، ونسعى جاهدين للوصول المجتمع صحي آمن وسليم يشارك في بناء وتنمية الوطن.

وخلال الإفتتاح، أعلن المحافظ الإنتهاء من تنفيذ 55 مشروع خدمي وتنموي في قطاعات (الصحة – الطرق – الصرف الصحي - الكهرباء - الأبنية التعليمية – الشباب والرياضة – تحسين البيئة وتدعيم الوحدات المحلية) بتكلفة إجمالية 4 مليار و300 مليون جنيه.

ولفت محافظ الشرقية إلى أنه من المقرر إفتتاح هذه المشاريع خلال شهر سبتمبر الجاري في إطار إحتفالات المحافظة بعيدها القومي والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام، لتعود تلك المشروعات بالنفع والفائدة على أبناء المحافظة، وتسهم في إحداث التنمية المستدامة وتقديم حياة أفضل للمواطنين.

حرص محافظ الشرقية على إلتقاط صوراً تذكارية مع أهالي القرية، وهنأهم بإفتتاح مركز طب الأسرة، مؤكداً أن القيادة السياسية حريصة على الإهتمام بتقديم كافة الخدمات للمواطنين، ليشعروا بحجم ما تقوم به الدولة من مجهودات للإرتقاء بكافة الخدمات المقدمة لهم، وصولا لعمق الريف المصري.

 رافق المحافظ في الإفتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمستشار العسكري للمحافظة والدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة، والسيد عبد الرازق رئيس مركز ومدينة أبو كبير، وعدد من نواب البرلمان وأهالي القرية.

  

مقالات مشابهة

  • افتتاح مركز طب الأسرة بقرية حمد موسي في أبو كبير
  • حدث في منتصف الليل| بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم.. والصحة تعلن موعد انتهاء أزمة الأنسولين
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليونا و514 ألف خدمات مجانية خلال 38 يوما
  • صحة الشرقية: توفير لقاح الإنفلونزا الموسمي بمكاتب الصحة لتطعيم المواطنين
  • «الصحة» تعلن تفاصيل وموعد النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والتنمية البشرية
  • «الصحة» تعلن موعد انطلاق وتفاصيل النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • محافظ أسيوط يعلن تنظيم 21 ندوة حول قضايا السكان والصحة الإنجابية خلال الشهر الجاري
  • «الصحة»: توفير رعاية كاملة عالية الجودة للطفل من عمر «صفر حتى 6 سنوات»
  • القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية
  • «100 يوم صحة» قدمت 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية