ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن جعلت أولويتها القصوى، منذ بداية حرب إسرائيل على غزة في أكتوبر/تشرين الأول، منع تطور الحرب على قطاع غزة إلى صراع إقليمي، لكن الوضع يوشك أن ينفلت من بين أيديها بسبب ممارسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح محمد بزي -مدير مركز "هاكوب كيفوركيان" لدراسات الشرق الأدنى في جامعة نيويورك- في تقرير له بصحيفة غارديان البريطانية أن الولايات المتحدة لم تعلن عن اتخاذ أي خطوات تجاه إسرائيل رغم قتلها القيادي في حزب الله فؤاد شكر، واغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في اليوم الذي يليه بدون علم الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الغارديان: اغتيال هنية يكشف استهتار نتنياهو بالعلاقة مع الولايات المتحدةlist 2 of 4توقعات بموعد الرد الإيراني على إسرائيل وواشنطن تحشد تحالفا للدفاع عنهاlist 3 of 4إيران: إسرائيل انتهكت سيادتنا ومن غير الوارد التجاوب مع الوسطاءlist 4 of 4إن بي سي: عسكريون أميركيون يحتجون على دعم واشنطن لإسرائيلend of list

وذلك على الرغم من أن إدارة بايدن كانت قد طلبت من رئيس وزراء إسرائيل أن يتجنب التصعيد مع حزب الله، يؤكد الكاتب.

وأضاف أن بايدن تجنب أكثر الحلول وضوحا وفعالية للضغط على نتنياهو لقبول وقف إطلاق النار، وهي التقليل من المساعدات العسكرية لإسرائيل، والتي تقدر بـ6.5 مليارات دولار، أو الحد منها.

لا ضغوط

وتابع أن أحد أخطاء إدارة بايدن هو تجاهل أن حلفاء إيران في المنطقة -الذين تخشى الولايات المتحدة وإسرائيل ردهم- سيوقفون القتال بمجرد توقف النزاع في غزة.

وقال إن هناك انتقادات بأن الإدارة الأميركية لم تستخدم نفوذها بشكل فعال للضغط على إسرائيل لوقف التصعيد.

وأشار الكاتب إلى أن الحل الأمثل للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين هو فرض وقف إطلاق نار فوري في غزة، والضغط على نتنياهو لوقف الهجمات الإقليمية التي قد تؤدي إلى صراع أوسع.

وحذر الكاتب من أنه بدون هذه الخطوات، هناك خطر كبير من انزلاق المنطقة في حرب تعمّق الأزمة الإنسانية في غزة، وتزيد من تعقيد الوضع في الشرق الأوسط.

حشد أميركي

ووفق تقرير لموقع إنترسبت الأميركي، سترسل الولايات المتحدة سفنا حربية وطائرات مقاتلة إلى الشرق الأوسط للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل وسط مخاوف متزايدة من تفجر الصراع مع إيران وحلفائها في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الولايات المتحدة ستتنشر سفنها المجهزة بصواريخ باستطاعتها إسقاط صواريخ باليستية في الدفاع عن إسرائيل.

كما أصدر أوستن أوامر بإدخال تعديلات على خطط وتمركز القوات الأميركية العسكرية في المنطقة، لضمان استعداد الولايات المتحدة للاستجابة لأي طارئ.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يقدم طلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "هيئة البث الإسرائيلية" أن نتنياهو تقدم بطلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد.
 

العمل الوطني: اليوم بداية العام الدراسي في فلسطين.. والمدارس تحولت لمراكز إيواء الزراعة: الفلاح يساهم في تحقيق التنمية بشكل عام في مصر حرب غزة

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد رفيق عوض، رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية، إنّ الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي تشهد الكثير من الخلافات مع المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول إدارة هذه الحرب، موضحا أنّ هذه الخلافات قد تؤدي إلى تغيير في طبيعة الحرب، كما أنّ الضغط الأمريكي ضعيف ولم يستطيع إجبار إسرائيل على وقف الحرب.

وأضاف عوض، خلال مداخلة هاتفية على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ الإقليم العربي والإسلامي توقف منذ زمن عن الضغط أو تقديم مبادرات أو اقتراحات أو حتى حماية مقترح اللجنة العربية الإسلامية الخماسية التي توقفت عن العمل، مما أدى إلى تراجع  ضغط الإقليم على الحكومة الإسرائيلية أو الإدارة الإقليمية، مردفا أنّ الرؤية الإسرائيلية تتقدم بشكل كبير سواء في العدوانية أو العنف المدعوم بالغرب الاستعماري.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يقدم طلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد
  • نتنياهو يتقدم بطلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!
  • كوريا الشمالية: نعمل على تحسين قواتنا النووية لردع واشنطن
  • واشنطن بوست: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق بشأن غزة قبل مغادرة منصبه أصبح بعيد المنال
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • مدعي الجنائية الدولية: أتعرض لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو