صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-09@13:49:19 GMT

عواقب قلة النوم

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

عواقب قلة النوم

روسيا – تشير الدكتورة ليوبوف دروزدوفا الخبيرة في مجال الوقاية الطبية، إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات في الحالة النفسية والعاطفية.

ووفقا لها، يستعيد الشخص أثناء النوم القوة، وتعزيز منظومة المناعة، وإزالة المنتجات الأيضية الضارة، وتوطيد المعلومات المكتسبة في الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الشخص الذي ينام جيدا نادرا ما يأخذ إجازات مرضية ويزداد اهتمامه وطاقته وإبداعه.

وتشير إلى أنه مع قلة النوم المستمرة، تحدث اضطرابات في العمليات الفسيولوجية الطبيعية، وتتعطل وظائف الغدد الصماء في الجسم، ويزداد نشاط الجهاز العصبي الودي، ويرتفع مستوى ضغط الدم وتركيز السيتوكينات. وبالإضافة إلى ذلك، تزيد قلة النوم من الإجهاد.

وتقول في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “تسبب قلة النوم المزمنة، انخفاض ​​هرمون الليبتين، المسؤول عن كبح الشهية، وبالمقابل يزداد هرمون الغريلين المحفز للشهية. ويمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة إفراز الكورتيزول (هرمون التوتر)، ما يزيد من الشعور بالجوع”.

وتشير الأخصائية إلى أن رد الفعل العاطفي للشخص المحروم من النوم عدواني في الغالب. علاوة على ذلك، تؤدي قلة النوم إلى انخفاض نشاط مناطق الدماغ التي تشارك في اتخاذ القرار، والمسؤولة أيضا عن الذاكرة والقدرة على حل مختلف المشكلات.

ووفقا لها، للنوم الجيد. يجب أن تكون الغرفة مظلمة ودرجة الحرارة فيها 16-19 درجة مئوية. كما من المهم أيضا الالتزام بجدول النوم المتبع حتى أيام العطل. ويجب على الأقل قبل نصف ساعة من النوم عدم استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق الصادر عن هذه الأجهزة يثبط الإنتاج الطبيعي للميلاتونين، كما أن تدفق المعلومات يثير الجهاز العصبي.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قلة النوم

إقرأ أيضاً:

7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس

المناطق_متابعات

يعود أسباب الشيب إلى عدة عوامل، أبرزها التقدم في العمر، حيث ينخفض إنتاج الجسم لمادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر، كما تلعب الوراثة دوراً في توقيت ظهوره، التوتر، سوء التغذية، وبعض الأمراض قد تسرّع من ظهوره أيضاً.

وأوضح موقع India Today، أنه التركيبة الجينية تلعب دورًا مهمًا في تحديد وقت تحول شعر الرأس إلى مرحلة الشيب.

أخبار قد تهمك محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي 9 سبتمبر 2024 - 12:48 صباحًا رئيس “سدايا” يكشف عن تقرير يتضمن سبع ركائز رئيسة ترتبط بتقدم المملكة في الذكاء الاصطناعي خلال خمسة أعوام 9 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًا

ويمكن أن يسرع الإجهاد المزمن الناتج عن القلق والتوتر من عملية الشيب عبر تأثيره على تصبغ الشعر، كما يؤدي نقص بعض الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين B12، إلى ظهور الشيب المبكر.

ويؤدي اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم إلى تلف بصيلات الشعر وظهور الشيب، وهو ما يسببه التدخين نتيجة لتأثيره الضار على الصحة العامة والدورة الدموية.

كما تتسبب حالات اضطرابات المناعة الذاتية مثل البهاق أو الثعلبة البقعية، بظهور الشعر الرمادي أو الأبيض لتأثيره على إنتاج صبغة الميلانين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 سبتمبر 2024 - 12:53 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:42 صباحًاالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 12:39 صباحًاأمير الكويت يصدر مرسوماً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًالمنتخب السعودي للمعلوماتية يعود إلى أرض الوطن متوجًا بميداليتين عالميتين ثقافة وفنون8 سبتمبر 2024 - 11:29 مساءًوزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 11:05 مساءًالدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبل9 سبتمبر 2024 - 12:42 صباحًاالقيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة9 سبتمبر 2024 - 12:39 صباحًاأمير الكويت يصدر مرسوماً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط8 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًالمنتخب السعودي للمعلوماتية يعود إلى أرض الوطن متوجًا بميداليتين عالميتين8 سبتمبر 2024 - 11:29 مساءًوزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض8 سبتمبر 2024 - 11:05 مساءًالدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبل محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • 7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس
  • قضية اختفاء المولود الذكر.. صلاح الدين تستنفر قياداتها الأمنية ومجلس محافظتها مهتم أيضا
  • “سلطان للخدمات الإنسانية” مركز معتمد لتعليم وتدريب برنامج الزمالة في تأهيل الجهاز العصبي
  • الدرقاش: الجلوس مع من جلس مع حفتر «خيانة أيضاً»
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • تحذير أوكراني لإيران.. عواقب وخيمة لتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية
  • طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها
  • الخليل: نتخوف من عواقب زيادة الأمطار على غات
  • تأثير الحمل على القولون العصبي