الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن البنك الأهلي السعودي، الأحد، تحقيق صافي ربح بقيمة 5.231 مليار ريال خلال الربع الثاني من 2024 مقابل 5.016 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 4.3%.

وقال البنك في بيان لبورصة تداول السعودية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30  حزيران 2024، إن هذه الزيادة جاءت نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 5% إلى 8.

9 مليار ريال.

وأشار إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة 8.1%، وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية 1.8%، بالإضافة الى ارتفاع إجمالي الدخل من الاستثمارات 14.3%.

ووصلت قيمة ودائع العملاء في البنك بنهاية حزيران إلى 632.7 مليار ريال سعودي مقابل 602.2 مليار ريال في نهاية يونيو 2023، بزيادة 5.1%.

وسجلت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 637.2 مليار ريال في نهاية حزيران مقابل 577.8 مليار ريال في نهاية حزيران 2023، بزيادة 10.3%.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني

نمت الأنشطة غير النفطية في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 4.9 بالمئة، على أساس سنوي، متفوقة على التقديرات الأولية الصادرة في نهاية يوليو الماضي، البالغة 4.4 بالمئة، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة الأحد.

وبحسب تقديرات الهيئة، فإن الأنشطة النفطية حققت انخفاضا بنسبة 8.9 بالمئة على أساس سنوي، في الربع الثاني، وهو ما كان سببا في انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في الربع الثاني بنسبة 0.3 بالمئة على أساس سنوي، وإن كان قد حقق نموا بنسبة 0.9 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الجاري.

وكانت التقديرات الأولية الصادرة في نهاية يوليو تشير إلى انكماش أكبر للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4 بالمئة في الربع الثاني على أساس سنوي.

يذكر أنه في الربع الأول من العام الجاري، انكمش الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.7 بالمئة، متأثرا أيضا بانخفاض الأنشطة النفطية.

 وتأثر النمو في السعودية بتخفيضات إنتاج النفط التي اتفق عليها تحالف أوبك+ وكذلك بسبب انخفاض أسعار النفط.

وتوقع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي، أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4 بالمئة على المدى المتوسط، قائلا إن "اقتصاد السعودية سينمو بنسبة 4.7 بالمئة في 2025، مع الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط من جانب تحالف أوبك+".

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 بالمئة في 2022، مدفوعا بارتفاع أسعار النفط عالميا، لكنه انكمش بنسبة 0.8 بالمئة في 2023، بفعل هبوط أسعار النفط، وتخفيضات المملكة النفطية.

وزاد الصندوق: "حققت السعودية تقدما هائلا فيما تشهده من تحول اقتصادي غير مسبوق.. والاقتصاد هناك لم يشهد أية انعكاسات كبيرة نتيجة الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة".

وأشاد بالبنوك السعودية والشركات غير المالية.. "إنها قادرة على الصمود حتى بالسيناريوهات شديدة السلبية.. لكننا نوصي بالمزيد من الجهود لدعم الإيرادات غير النفطية".

وتابع: "نوصي بمواصلة تصحيح أوضاع المالية العامة بالسعودية، والاستمرار بتنفيذ الإلغاء التدريجي للدعم المتبقي على الوقود مع تنفيذ برامج للفئات المستحقة".

مقالات مشابهة

  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • رئيس هيئة السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعفت قيمته إلى 800 مليار ريال
  • القويز: سوق الدين السعودي تضاعف إلى 800 مليار ريال.. صور
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي
  • الإحصاء: 4.9٪ نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي خلال الربع الثاني
  • 20.5 مليار ريال حجم الائتمان الممنوح للقطاع الخاص
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع