كشف الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، عن أسباب سقوط السيول والأمطار الغزيرة في جنوب البلاد والصعيد.

وزيرا الزراعة والبيئة يبحثان جهود مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها على صغار المزارعين خبير يوضح أسباب ومخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على العالم (فيديو) أسباب سقوط الأمطار الغزيرة 

وقال "قطب" في تصريحاته على فضائية  "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، إنه رغم ارتفاع درجة الحرارة في الأقصر وأسوان إلى 42 درجة إلا أن كتلة هوائية رطبة قادمة من المناطق المدارية عبر البحر الأحمر ارتفعت.

وأشار إلى أن هذه الكتلة تسببت في أمطار غزيرة وفيضانات على ولايات السودان، وتحركت هذه الكتلة السحابية أعلى مصر إلى الصعيد، مما أدى إلى سقوط الأمطار وسيول بالأقصر وأسوان.

التغيرات المناخية 

وأوضح أن التغيرات المناخية ترجع إلى وجود مناطق مدارية يغلب عليها الطابع الشتوي وتساقط الأمطار طوال العام، بينما توجد مناطق استوائية يغلب عليها الطابع الصيفي مع ارتفاع نسب الرطوبة الذي ينتج عنه ارتفاع قيم الحرارة.

ولفت إلى أن ارتفاع حرارة سطح المياه يؤدي لارتفاع التبخر، وبالتالي تتكون السحب وتسقط الأمطار مثل ما حدث في كوريا التي تعاني من فيضانات عارمة، لأنها مطلة على المحيط ونسبة التبخر عالية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضح أن الغابات هي النبض الذي يمد الكرة الأرضية بالأكسجين، ولكن عندما ترتفع الحرارة ويحدث شيء من الاحتراق تنتشر بسرعة كبيرة كما حدث في غابات كاليفورنيا منذ 72 ساعة، إذ شهدت المنطقة حرائق ضخمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الأقصر وأسوان الامطار الغزيرة ارتفاع نسب الرطوبة ارتفاع الحرارة ارتفاع درجة الحرارة السيول والامطار امطار غزيرة التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسباب إصابة التهاب التامور، هو عبارة عن التهاب غشاء القلب عبارة عن تورم وتهيُّج في الغشاء الرقيق الشبيه بالجيب المحيط بالقلب.

نصائح حسام موافي للتعامل مع اضطرابات الذهاب لدورة المياه.. فيديو حسام موافي لأولياء الأمور: "مينفعش تعاير ابنك بمصاريف تعليمه"


وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، إن التهاب التامور قد ينتج عن 4 أسباب مختلفة، وقد تكون في سن مبكر أو فيما بعد،  مسيرا إلى أن تناول أدوية الروماتيزوم أو الضغط أو الإصابة بالسل أو وجود مرض فيروسي كلها تؤدي إلى التهاب التمور.

الكلى لا تظهر أعراضها الجانبية بمجرد الإصابة

وأوضح أن هناك أمراض يصاب بها الإنسان لا تتبعها أعراض جانبية، مردفًا: «الكلى لا تظهر أعراضها الجانبية بمجرد الإصابة، وقد نصل لـ90% من تمادي وتمكن المرض في الكلى دون وجود أعراض».

وحذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة تناول الأدوية دون روشتة طبية، مؤكدًا أن تناول الأدوية يسبب أمراضا خطيرة.

وفي سياق آخر، أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن كل إنسان لديه عصب داخلي يشعره كل 8 أو 12 ساعات بأهمية الذهاب لدورة المياه.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، أن وصف هذه الحالة يسمى «هيجان العصب»، ويجب على كل مريض يعاني منها بالذهاب للطبيب المختص.

وتابع: «يجب إجراء فحص شامل للقولون، والتأكد من سلامته، لأنه القولون قد يكون السبب الرئيسي في هياج العصب، وفي حالة التأكد من سلامته قد يكون التهاب في العصب والأمر ليس له خطورة على الصحة».

مقالات مشابهة

  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. بينها ارتفاع درجات الحرارة
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • «الأرصاد»: موجة حارة تضرب البلاد بدءا من الثلاثاء المقبل.. والعظمى تسجل 38
  • المغرب: 8 ضحايا إثر السيول في جنوب شرقي البلاد
  • «مناخ الزراعة»: موجة حارة نهاية الأسبوع و«العظمى» تتخطى 40 درجة
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟
  • رطوبة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)