كتبت- داليا الظنيني:

أجابت الدكتورة زينب السعيد، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال حول وجود علامات مبشرة تدل على حسن خاتمة الميت أثناء غسله.

وأوضحت السعيد خلال حوارها مع برنامج "حواء" على قناة الناس، بأن هناك العديد من العلامات التي تعتبر بمثابة بشريات لأهل الميت والتي تريح صدورهم وتمنحهم الاطمئنان.

وأضافت أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن من ضمن تلك العلامات هي الابتسامة التي تظهر على وجه الميت بعد غسل جسده، بالإضافة إلى ظهور إشارة التوحيد على إحدى يديه، كما أضافت أيضًا بأن ذهاب الرائحة الطيبة بعد الغسل وانتفاء الآثار المرضية التي كانت موجودة تعد من المبشرات المهمة.

وشددت "السعيد" على ضرورة عدم ذكر أية علامات أخرى غير مبشرة قد تظهر على جسد الميت أثناء الغسل وذلك مراعاة لمشاعر ذويه وتفادياً لزيادته حزنهم وألمهم.

وأكدت بأن حفظ الأسرار وعدم خوض الأحاديث التي تجلب الأسى والحزن لأسرة المتوفى يعد أحد أشكال الاحترام والتراحم معهم، وأنه يسهم في رفع درجة المغفرة للمتوفى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان دار الإفتاء برنامج حواء

إقرأ أيضاً:

أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية وضعت أحكامًا خاصة بسفر المرأة نظرًا للمشقة والتعب الذي قد يتعرض له المسافر، مشيرة إلى أن الشريعة تأخذ في اعتبارها أن الرجل قد يتحمل عناء السفر، بينما قد تجد المرأة صعوبة أكبر بسبب كونها كائنًا ضعيفًا.

وذكرت وسام الخولي خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، مقدمة برنامج «حواء»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد، أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع شدد على أهمية حماية المرأة وصيانتها، ولذلك نصت الشريعة على ضرورة سفر المرأة برفقة محرم.

الأصل في سفر المرأة

وأوضحت «الخولي» أن الأصل في سفر المرأة هو أن تسافر فقط مع محرم، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم».

ورداً على سؤال حول ضرورة وجود المحرم في كل سفر، أكدت أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الأصل هو أن تسافر المرأة فقط مع محرم، وذلك حفاظاً على أمانها وصيانتها، ولكن الوضع قد يتغير مع توافر وسائل النقل الحديثة وتواجد رجال الأمن في كل مكان، حيث قد تكون هناك مرونة في بعض الظروف.

وأضافت: «إذا كانت المرأة تسافر برفقة أمنية وتستطيع الحصول على حماية كافية، ولها إذن من وليها أو زوجها، فإن بعض العلماء يرون أنه في هذه الظروف يمكن أن تكون هناك مرونة في تطبيق هذا الحكم».

اقرأ أيضاً«ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف

«شاهد على الحب والتعظيم».. الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

«الإفتاء» تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين