إنجلترا – ابتكر العلماء خطة طموحة تتمثل في إنشاء قبو على القمر مليء بعينات محفوظة من أهم المخلوقات المعرضة للخطر على كوكبنا.

ويقول فريق دولي من الخبراء إن التهديدات الناجمة عن تغير المناخ وفقدان الموائل قد تجاوزت قدرتنا على حماية الأنواع في مواطنها الطبيعية، مما يستلزم اتخاذ إجراءات عاجلة. ويمكن استخدام المنشأة لتعزيز التنوع الجيني في مجموعات صغيرة من الأنواع المهددة بالانقراض، أو لاستنساخ وخلق كائنات جديدة في أسوأ سيناريو للانقراض.

وقد تكون هذه طريقة للاحتفاظ بسجل طويل الأمد للحيوانات التي قد نفقدها على الأرض، كما يقترح العلماء. وسيتم “حفظها بالتبريد” لإبقائها في حالة قابلة للاستخدام.

وفي الواقع، فإن إنشاء مستودع لحماية العينات البيولوجية من الكوارث ليست فكرة جديدة، حيث يوفر قبو سفالبارد العالمي للبذور على جزيرة نائية في النرويج في الدائرة القطبية الشمالية تخزينا مجمدا للبذور لضمان إعادة إنشاء المحاصيل الغذائية المهمة في حالة القضاء عليها بسبب المرض أو الجفاف. ومع ذلك، أثبتت الفيضانات الأخيرة نتيجة لدرجات الحرارة المرتفعة أنه حتى قبو سفالبارد ليس في مأمن من آثار انهيار المناخ.

ولذلك، اتجه العلماء بقيادة ماري هاجيدورن من معهد سميثسونيان الوطني لحديقة الحيوان وعلم الأحياء، إلى التفكير في خطة لمنشأة تخزين مبنية على سطح القمر.

وسيكون من المفيد أن تكون موجودة في المناطق القريبة من أقطاب القمر، والتي تبقى في الظل بشكل دائم، حيث تكون درجات الحرارة هناك أقل من -196 درجة مئوية، ما يجعل المنشأة تعمل مثل الثلاجة.

ويقترح العلماء أن هذا من شأنه أن يسمح بتخزين العينات البيولوجية على المدى الطويل.

كما أن إبقاء العينات على القمر يعني أنه لن تكون هناك حاجة لتدخل البشر، أو لمصدر طاقة مستمر للحفاظ على منشأة التخزين باردة، وهذه أبرز التهديدات الرئيسية ضد أي مستودع مماثل قائم على الأرض.

وعلاوة على ذلك، فإن المنشأة ستكون آمنة من مخاطر أخرى، مثل الكوارث الطبيعية، وتغير المناخ والصراعات الجيوسياسية.

وفي البداية، يمكن استخدام المنشأة لحفظ عينات من جلد الحيوانات التي تحتوي على خلايا ليفية.

وبدأ الفريق بالفعل في التخطيط لكيفية عمل ذلك مع عينات من سمكة starry goby التي سيتم استخدامها كاختبار.

ويشير العلماء إلى أن هناك العديد من التحديات التي قد تعيق خطتهم، بما في ذلك نقل العينات بأمان عبر الفضاء وإلى القمر، والحفاظ على السماد من الإشعاع، وجمع البلدان والمنظمات في جميع أنحاء العالم لبناء ثم حماية المنشأة.

نُشرت تفاصيل هذه الخطة كاملة في ورقة بحثية بمجلة BioScience.

المصدر: إندبندنت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«الغرف السياحية» تطالب البازارات بسرعة الحصول على الترخيص وطلب الانضمام للعضوية

طالبت ‏غرفة السلع والعاديات السياحية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، كل المحال التي تبيع السلع  السياحية «البازارات»، دون الحصول على ترخيص، بسرعة التوجه إلى أقرب فرع للغرفة لطلب الانضمام لعضوية الغرفة، والتي تصدر بسهولة ويُسر، ودون اضطرار ممثل المنشأة للسفر إلى القاهرة، حيث يمكن الانضمام من خلال فروع الغرفة بالمحافظات السياحية الـ 4، وهي «البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان».

ضرورة التقدم للحصول على عضوية الغرفة

‏وقال علي غنيم رئيس غرفة السلع والعاديات السياحية، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، إنه طبقا للقانون رقم 27 لسنة 2003، ولائحته التنفيذية، والذي نص في مادته رقم 4 على: «تضم الغرفة في عضويتها جميع المنشآت التي تباشر النشاط السياحي الذي تمثله»، ‏فإن الغرفة تهيب بكل المحال التي تبيع السلع والعاديات السياحية، في المحافظات المذكورة، بسرعة التقدم للحصول على عضويتها حتى يتسنى لأصحابها الحصول على الترخيص السياحي من وزارة السياحة والآثار.‏

عقوبة عدم الحصول على الترخيص السياحي

وأضاف في بيان صحفي، أنه طبقا لما نصت عليه مواد القانون رقم 8 لسنة 2022 وخاصة المادة رقم 37 فإنه: «يعاقب كل من قام باستغلال أو إدارة المنشأة بدون ترخيص بغرامة لا تقل عن 50 ألف  جنيه ولا تتجاوز 500 ألف  جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، وضعف الغرامة المشار إليها، أو بإحدى هاتين العقوبتين، فضلا عن غلق المنشأة على نفقة المخالف».

 

‏وأشار إلى أنه نظرا إلى حرص الغرفة على مصالح محال السلع والعاديات السياحية، ولحمايتها من الوقوع تحت طائلة القانون، ‏فإن الغرفة تناشد ملاك تلك المحال بسرعة التوجه إلى المقر الرئيسي بالجيزة أو فروع الغرفة في المحافظات السياحية والانضمام فورا إلى عضويتها، ما يوفر للمحال المظلة القانونية والشرعية، ويمنح الغرفة حق رعاية مصالح إدارة المحل والعاملين به، وكذا تقديم الدعم المطلوب للحصول على الترخيص السياحي الرسمي من وزارة السياحة والآثار، ما يمنح المحال امتيازات عديدة.

مقالات مشابهة

  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • «الغرف السياحية» تطالب البازارات بسرعة الحصول على الترخيص وطلب الانضمام للعضوية
  • حبات زجاجية صغيرة تكشف تفاصيل مثيرة عن القمر في “عصر الديناصورات”
  • بعد واقعة الشيخ زايد.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص؟
  • منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟
  • بعد عقر أم وابنتها.. ما شروط حيازة الحيوانات الخطرة طبقًا للقانون؟
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية
  • ربع معلني X يخططون لخفض الإنفاق العام المقبل