تفقد رئيس حلف قبائل حضرموت الشيخ عمرو بن حبيش العليي، الأحد، مواقع ونقاط في هضبة حضرموت شرقي البلاد، بعد نشر الحلف العديد من النقاط في مداخل الشركات النفطية بالمحافظة.

 

وقالت مصادر محلية إن رئيس حلف قبائل حضرموت الشيخ بن حبريش قام بمعية قيادات مدنية وعسكرية من حلف قبائل حضرموت بزيارة تفقديه لأفراد الحلف المنتشرين والمرابطين في بعض المواقع بهضبة حضرموت.

 

وأضافت أن بن حبريش، أصدر الأوامر والتوجيهات لرفع الجاهزية والاستعداد لتنفيذ خطوات تصعيدية أكبر من شأنها تنفيذ مطالب الحلف المعلنة وحثهم على التحلي بروح المسؤولية والاخلاق العالية والصبر.

 

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت قبائل حضرموت كبرى المحافظات اليمنية، مهلة للحكومة المعترف بها 48 ساعة لتنفيذ مطالبها، مؤكدة في بيان، عقب لقاء استثنائي لقيادات الحلف، أن على المجلس الرئاسي "الاعتراف بحق حضرموت وتفعيل دور الشراكة الفاعلة والحقيقية ممثلة في مؤتمر حضرموت الجامع أسوة بالأطراف الأخرى المشاركة في التسوية الشاملة في البلاد".

 

وتأسس حلف قبائل حضرموت في يوليو من عام 2013، إذ يجمع مختلف القبائل والعشائر الحضرمية تحت قيادة، سعد بن حمد بن حبريش، زعيم "الحموم" كبرى قبائل المحافظة، الذي قتل بعد تأسيس الحلف بنحو 6 أشهر في اشتباكات مع قوات الأمن، بسبب "المطالبة بحقوق حضرموت النفطية"، بحسب بيان أصدرته القبائل قبل 10 أعوام في ذكرى مقتله ونشره موقع "المصدر" المحلي.

 

ومنذ ذلك الحين، يطالب الحلف الذي يترأسه حاليا، عمرو بن علي بن حبريش، بحقوق حضرموت وحصتها في صادرات النفط اليمنية، وفق ما يقول خبراء ومحللون تحدثوا مع موقع "الحرة". لكن البيان الصادر مؤخرا يثير المزيد من التساؤلات حول ما إذا كان هذا يشير إلى تزايد حدة التوترات؛ مما يعقد المشهد اليمني المتأزم بالحرب منذ عام 2014.

 

ويوم أمس الأول، نصب أبناء قبيلة "الصيعر" بمديرية حجر بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، نقاطا قبلية، تنفيذا لتهديدات حلف قبائل حضرموت، بالسيطرة على الأرض والثروة بعد مهلة 48 ساعة للمجلس الرئاسي والحكومة والسلطات المحلية لتنفيذ مطالبهم التي ترتكز على "شراكة حقيقة وفاعلة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت المكلا بن حبريش حلف قبائل حضرموت اليمن حلف قبائل حضرموت بن حبریش

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ بجانب مشاري العفاسي بصورة تشعل تكهنات وتوقعات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—نشر رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، تركي آل الشيخ، صورة له مع القارئ والمنشد الإسلامي الكويتي، مشاري العفاسي، مثيرا تكهنات بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

الصورة نشرها تركي آل الشيخ على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا) بدون تعليق، في حين نشر العفاسي صورة مماثلة على صفحته الرسمية بإكس مكتفيا بالتعليق: " تحضيرات تاريخية ضخمة.. قادمة.. بإذن الله".

وتنوعت التكهنات التي تداولها رواد مواقع التواصل فمنهم من توقع "عمل فني قادم" في حين ذهب آخرين لتوقع "الإعداد لمسابقة القرآن الكريم والأذان السنوية".

وسبق للعفاسي أن أثار تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ممن تداولوا صور له راكبا سيارة فارهة، ليرد حينها القارئ الكويتي على مهاجمته في تدوينة على صفحته بإكس: "للتوضيح.. ولأن الموضوع أخذ أكبر من حجمه! فإن شركة بلاك وود الكندية للسيارات تقدم خدماتها كهدية مجانية دعمًا للجالية المسلمة وإكرامًا لضيوفها كما يظهر في صورها في انستغرام.. فليست سيارتي ولا إيجارًا".

مقالات مشابهة

  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • وزير الخارجية المصري يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • وزير الخارجية يزور ضريح مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد آل نهيان
  • وزير الخارجية يزور ضريح الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات
  • تركي آل الشيخ بجانب مشاري العفاسي بصورة تشعل تكهنات وتوقعات