نظمت كلية هندسة الطاقة والبيئة، بالجامعة البريطانية في مصر، تحت رعاية الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عطية عطية عميد الكلية، فعاليات ورشة عمل حول الهيدروجين الأخضر التحديات والفرص ومستقبل الطاقة المستدامة.

جاء ذلك بحضور المهندس سامح فهمي والمهندس شريف حضارة وزيرا البترول والثروة المعدنية السابقين، والدكتور محمد مصطفى الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA)، والدكتور ماجد محمود المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RECREE)، والمهندس خالد نجيب الرئيس التنفيذي لجمعية هيدروجين مصر و الدكتور محمد الصاوي، والدكتور أحمد سامى مدير المكتب الفني بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، كما حضر كثير من الخبراء في مجال الطاقة.

وهدفت ورشة العمل لخلق منتدى أكاديمي يجمع كبار الخبراء والمتخصصين والأكاديميين والطلاب، لمناقشة أخر المستجدات المتعلقة بالهيدروجين الأخضر وتأثيراته المختلفة على شتي القطاعات.

بدوره، أكد الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر، أهمية عقد ورش العمل التي تتناول الحديث عن الطاقة المستدامة والفرص والتحديات التي تواجهنا في استخدامها، ولاسيما في ظل ما نشهده حاليًا من تغيرات مناخية أثارت الحاجة للبحث وتباد الخبرات للوصول لأفضل الحلول التي تمكننا من الاستفادة من تلك الطاقة على أكمل وجه، وتطوير مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة لتلبية الاحتياجات المتزايدة في مجالات الصناعة والطاقة.

وأضاف الدكتور "لطفي"، أن الهيدروجين الأخضر يمثل أحد أهم الاتجاهات المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، بصفته أحد الحلول الواعدة لتقليل الانبعاثات الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ يفتح أمامنا آفاقًا جديدة نحو مستقبل أكثر استدامة، فضلًا عن دوره المحوري في دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر والحد من تأثيرات التغير المناخي والتي تتصدر قائمة أوليات دول العالم حاليًا، مشيرًا إلى أن الجامعة البريطانية تدخر جهدًا خاصا في تدشين المشروعات والمبادرات التي من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، قال الدكتور عطيه عطيه عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة، إن الهيدروجين الأخضر بصفته ناقل طاقة تحويلي يستعد لإحداث ثورة حقيقة في كيفية تزويد عالمنا بالطاقة المستدامة، وتأتي هذه الندوة في إطار توجهات قيادات الجامعة بما يتماشى مع أهداف مصر وأهداف التنمية المستدامة لبناء جيل واعد من المهندسين لمستقبل قطاع الطاقة، كما إن هذه الورشة ليست فقط فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة، بل هي أيضًا خطوة نحو تعزيز التعاون بين مؤسساتنا الأكاديمية والبحثية وبين القطاعات المختلفة، بما يسهم في تطوير قدراتنا الوطنية في هذا المجال الحيوي.

وأضاف الدكتور "عطية"، أن فعاليات الورشة شملت على عرض ومناقشة مبادرات وأبحاث الطلاب ومشاريع التخرج في الكلية وعرض إمكانية إنشاء برامج جديدة بالكلية في مجالات الطاقة، والتي حظي العديد منها بإشادة واهتمام كبيرين من قادة الصناعة، بل إن بعض المشاريع اقترحت حلولاً مبتكرة لتحديات الطاقة الملحة التي تواجه العالم اليوم، وكانت المناقشات مفيدة ومحفزة على حد سواء، مما جعلنا أكثر اقتناعا بالدور الحاسم الذي يلعبه الهيدروجين في التحول إلى الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضاًكلية القانون بالجامعة البريطانية تنظم أكبر مسابقة محكمة صورية مصرية بالشرق الأوسط وإفريقيا

الجامعة البريطانية في مصر تحقق نجاحاً كبيرا في اليوم المفتوح لاكتشاف التخصصات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر الدكتور محمد لطفي الجامعة البريطانية في مصر رئيس الجامعة البريطانية في مصر المركز الإقليمي للطاقة المتجددة الجامعة البریطانیة الهیدروجین الأخضر الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

فعالية خطابية بالجامعة اليمنية الأردنية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

أقيمت بصنعاء، اليوم، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف نظمتها الجامعة اليمنية الاردنية بصنعاء تحت شعار ” رحمة للعالمين “.

وفي الفعالية ، بحضور مدير مديرية السبعين محمد الوشلي، والأمين محمد الصادق، أشار مدير الأنشطة بوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي، عبد الكريم الضحاك ، إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي لاستعراض مكارمه وصفاته وسجاياه الحميدة وفضائله على العالمين وما شكله مولده من علامة فاصلة في تاريخ البشرية لينقذها من الظلمات إلى النور .

وتطرق الضحاك إلى مخططات اليهود وأدواتهم في المنطقة وسعيهم لطمس معالم التاريخ الإسلامي وفصل الأمة عن رسولها وقدوتها ومصدر قوتها وعزتها وكرامتها واستبدال تلك القدوة الحسنة برموز آخرين .

وأكد أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو رسالة للعالم بمدى حب وارتباط اليمنيين الوثيق بالنبي الكريم والاستفادة من سيرته العطرة والاقتداء بهديه والسير على نهجه والتحلي بالمبادئ والقيم التي حملها النبي الكريم وتجسيدها في واقعنا .. داعياً منتسبي الجامعة إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية والعلمية التي تقيمها الوزارة لبناء الإنسان الكامل والقادر على حماية الوطن.

من جانبه أكد رئيس الجامعة، الدكتور قيس عبدالله نجيم ّ، أن الله كرم نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم فجعله سيد ولد آدم وإماماً للأنبياء والمرسلين، مشيراً إلى أن الاحتفاء بمولد النور الأكرم له دلالته المهمة لتقدير النعمة الإلهية في إبراز مظاهر الفرح والبهجة والسعادة بهذه المناسبة العطرة واحياء القيم والمبادئ التي جاء بها النبي الكريم والتمسك بها لنيل النجاة والفوز والفلاح في الدنيا والآخرة.

وأشار رئيس الجامعة إلى أهمية المناسبة في تعظيم مكانة النبي الذي رفع الله قدره وأعلى شأنه، والاستفادة من صاحب المثل الأعلى والخلق العظيم والقدوة الحسنة وتحويل سيرته في حياتنا اليومية أفعالاً لا أقوال وتحقيق الأهداف المنشودة نحو الرقي والابداع.

وفي الفعالية، التي حضرها رئيس مجلس إدارة الجامعة يحيى زبارة، وعضوا المجلس الدكتور نبيل الحمادي، ومحمد الوادعي، وأعضاء هيئة التدريس وجمع من الطلبة، أعتبر الناشط الثقافي تاج الدين المحطوري، إحياء ذكرى المولد النبوي محطة توعوية يستمد منها الشعب اليمني العزة والكرامة والإباء واستلهام الدروس والعبر في التمسك بمنهج الرسول الأعظم والاقتداء بهديه واستذكار سيرته العطرة .

تخللت الفعالية قصيدة شعرية في مدح الحبيب المصطفى، وتواشيح نبوية معبرة عن عظمة هذه المناسبة في قلوب اليمنيين .

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بشبين الكوم
  • مسجد الريان أول دار عبادة في العالم يحصل على شهادة “صفر طاقة للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة”
  • ما هو الهيدروجين وما مدى ملاءمته للبيئة؟
  • وزير المياه والبيئة يفتتح ورشة عمل خاصة بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث الشاملة
  • «المهندسين»: بحلول عام 2050 ستكون لمصر قدرة كبيرة على تصدير الهيدروجين الأخضر
  • «المهندسين» تنظم ندوة حول مستقبل صناعة تكرير البترول في مصر السبت المقبل
  • معهد التخطيط يعتزم عقد ورشة عمل "بناء النماذج والمحاكاة"
  • خبير الطاقة: مصر من أفضل دول شمال أفريقيا في إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • خبراء: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل ورافعة اقتصادية تدعم خُطط التنويع والتنمية
  • فعالية خطابية بالجامعة اليمنية الأردنية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف