الاقتصاد نيوز - بغداد

حدد وزير النفط حيان عبد الغني، الأحد، أهداف مذكرة التفاهم مع شركة النفط البريطانية (BP) لتطوير 4 حقول في محافظة كركوك، مشيرة إلى هكذا مذكرات تستهدف رفع إنتاج النفط والغاز من حقول كركوك وتوليد الطاقة النظيفة.

وقال عبد الغني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه" تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النفط، وشركة النفط البريطانية (BP) والمعروفة باسم بريتيش بتروليوم يوم الخميس الماضي تضمن إعادة تأهيل وتطوير حقول  4 حقول في كركوك، وهي كل من حقل كركوك وحقل باي حسن، وحقل جمبور وحقل خباز والتي تنتج الى الآن بطاقات محدودة".

 

وأضاف، أن" المذكرة تتضمن إعادة تأهيل وتطوير الحقول النفطية الأربعة في محافظة كركوك"، مبينا أن" الهدف من هذه المذكرة هو  إعادة تطوير هذه الحقول وزيادة إنتاج النفط والغاز".

وتابع أن "إنتاج النفط في محافظة كركوك يتراوح ما بين 300-325 ألف برميل يومياً، من خلال هذه المذكرة سيتم إعادة تقييم المكامن النفطية المنتجة وحسب الاتفاق سيتم تعميق الحفر نزولا الى الطبقات المنخفضة جدا لزيادة انتاج النفط الخفيف وزيادة إنتاج الغاز المصاحب من هذه  المكامن النفطية وهو ما ركزت عليه المذكرة".

وبين وزير النفط إن "معظم العقود التي وقعت سابقا كانت تهدف الى زيادة إنتاج النفط دون استثمار الغاز المصاحب وبالتالي فإن هذا الموضوع كان حاضرا وبقوة في مذكرة التفاهم وخلال المفاوضات التي  أجريت مع بريتش بتروليوم إضافة لذلك  فالمذكرة أخذت بنظر الاعتبار العمل على إنتاج الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة ايضا  لتعزيز موقع العراق في الاعتماد على الطاقة الشمسية والنظيفة لتوليد الطاقة الكهربائية وزيادة هذه الطاقة بضوء الحاجة الكبيرة  للطاقة الكهربائية في العراق".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رعى الخميس مراسم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة البريطانية لتطوير حقول نفطية بكركوك.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إنتاج النفط

إقرأ أيضاً:

“مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024

أعلنت شركة “مياه وكهرباء الإمارات”،اليوم، عن شراكتها مع شركة “دي إم جي إيفنتس” في المؤتمر العالمي للمرافق 2024، الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” في أبوظبي في الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر الجاري، لتزويد المؤتمر بالطاقة المتجددة.

كما أعلنت “مياه وكهرباء الإمارات” عن تزويد المنتدى العربي السادس للمياه، الذي سيقام بالتزامن مع مؤتمر المرافق العالمي بتنظيم دي إم جي إيفنتس، بالطاقة المتجددة والنظيفة من خلال توفير شهادات الطاقة النظيفة، وتلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تشغيل المنتدى العربي للمياه بالكامل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وتتطلع الشركة من خلال هذه الشراكة إلى تقليل استهلاك الطاقة في قطاع الفعاليات، وخفض النطاق 2 لانبعاثات الغازات الدفيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن شهادات الطاقة النظيفة هي شهادات رقمية قابلة للتداول تتوافق مع المعيار العالمي لشهادات الطاقة النظيفة الدولية (I-REC)، باعتبارها الأداة الوحيدة في أبوظبي لإثبات الفوائد البيئية والاقتصادية التي يتم تحقيقها باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، وتمكين الجهات من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها.

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: “تفخر الشركة بتمديد شراكتها الاستراتيجية مع المؤتمر العالمي للمرافق للسنة الثالثة على التوالي، وتوفير شهادات الطاقة النظيفة للمرة الأولى للمنتدى العربي للمياه، مما يعزز جهودنا في تسريع خطة إزالة الكربون من القطاعات الاقتصادية الرئيسية في أبوظبي، ودفع مساعي أجندة الاستدامة في دولة الإمارات”.

وأضاف: “تُؤكد هذه الشراكة التزامنا المشترك بتحقيق أهداف الاستدامة والاقتصاد في أبوظبي، والمساهمة بشكل رئيسي في دعم مبادرة الدولة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وتشهد شهادات الطاقة النظيفة نموا مطَّردا يُبرهن على دورها الرئيسي في مساعدة الجهات التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها في مختلف القطاعات الاقتصادية على إزالة الكربون من عملياتها والحد من بصمتها الكربونية”.

من جانبه قال كريستوفر هدسون، رئيس شركة دي إم جي إيفنتس: “هذه الشراكة تؤكد رؤيتنا المشتركة لتعزيز الاستدامة في قطاع الفعاليات ومواكبة أهدافنا الرامية إلى تعزيز الابتكار والمرونة في قطاع المياه والمرافق العالمية، وندرك أهمية شهادات الطاقة النظيفة في تمكيننا من تحقيق الصدارة في رعاية الفعاليات المستقبلية، إلى جانب دورها في دعم أهداف الاستدامة الخاصة بنا، كما تؤكد قدرة المعارض والمؤتمرات العالمية على العمل وفقا لمنظور الاستدامة للإسهام في خلق مستقبل أكثر اخضرارًا”.

ويعد المؤتمر العالمي للمرافق منصة عالمية للتواصل وتبادل المعرفة، تجمع عددا من رواد الأعمال العالميين في مجال الطاقة، وصُنّاع القرار والمبتكرين والمتخصصين من مختلف شركات المرافق العامة والكهرباء والمياه، لمناقشة التغيرات والتحديات السريعة التي يواجهها قطاع المرافق العامة، وبحث سبل التعاون المشترك لتطوير حلول مبتكرة تمهد الطريق لقطاع مرن وخالٍ من الكربون.وام


مقالات مشابهة

  • “مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية
  • وزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة
  • بغداد تحتضن مؤتمراً للمشاريع النفطية
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق
  • وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج.. وبدء مشروع هارماتان قريبا
  • أستاذ هندسة: الدولة تسعى لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطاقة النظيفة
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟
  • وزير البترول: الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز أهم رموز التعاون بين مصر والإمارات