طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المواصفة القياسية الخليجية الزبادي ”الروب“ المعد للاستهلاك المباشر، لبيان الاشتراطات المسموح صحيًا.
وأوضحت ”الهيئة“ عبر منصة ”استطلاع“ أن المتطلبات منتج الزبادي ”الروب“ تتمثل في أن تتم مراعاة الممارسات الصحية للحليب ومنتجاته وفقاً للمواصفة القياسية الخليجية، وأن يخلو المنتج بشكل كامل من كل ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية مثل منتجات الخنزير ومشتقاته.


أخبار متعلقة الخلو من الملوثات وما يخالف الشريعة.. 10 متطلبات لإنتاج الكليجا"الغذاء والدواء" توضح المنتجات التي تتطلب موافقة قبل الإعلان عنها"الغذاء والدواء" توقع غرامات بأكثر من 4.5 مليون ريال على منشآت مخالفةوأكدت ضرورة أن يتميز المنتج بالصفات الحسية الطبيعية المميزة له من حيث الشكل واللون والنكهة والقوام القشدي المتجانس، وأن يخلو من التزنخ والرائحة والطعم الغرية، وأن يخلو المنتج من المواد الغريبة والشوائب والعفن الظاهري والحشرات الحية والميتة بمختلف أنواعها وكافة أطوارها وأجزائها.الزيوت والدهون النباتيةواشترطت أن يخلو المنتج من الزيوت والدهون النباتية والحيوانية الأخرى «بخلاف دهن الحليب»، وألا تقل الحموضة عن 0,6٪ مقدرة كحمض لاكتيك، وألا تقل نسبة المواد الصلبة الحليبية غير الدهنية عن 8,2%.، وألا يقل محتوى مزارع البادئات الحية عن 107 وحدة مكونة للمستعمرة/غرام في الزبادي «الروب» العادي، وألا يقل محتوى مزارع البكتيريا النافعة «بيفيدوباكتيريوم» عن 106 وحدة مكونة للمستعمرة/غرام في الزبادي «الروب» المضاف اليه البكتيريا النافعة «بيفيدوباكتيريوم».
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } شروط لصناعة وتخزين الزبادي "الروب"- مشاع إبداعي
وألزمت الهيئة المنتجين بألا تتجاوز حدود المعادن الثقيلة في المنتج مثل الزئبق «0,1»، والرصاص «0,2»، والكاديوم «0,05»، والزرنيخ غير العضوي «0,12»، والزرنيخ «1,0».
وشددت على ألا تزيد الحدود القصوى لمتبقيات الأدوية البيطرية، والحدود الميكروبيولوجية، والحدود القصوى لمتبقيات المبيدات، والملوثات والسموم، عن المواصفات الخليجية المذكورة بهذا الشأن.مطابقة المواصفة القياسيةوأجازت الهيئة إضافة الفيتامينات والمعادن المسموح باستخدامها في المواد الغذائية، أو مزارع بادئات غير ضارة من بكتيريا حمض اللاكتيك و/أو البكتيريا المنتجة للنكهة أو مزارع أخرى من الكائنات الحية الدقيقة غير الضارة، أو ملح الطعام «كلوريد الصوديوم» المطابق للمواصفة القياسية الخليجية.
وألزمت أن يعبأ المنتج في عبوات مناسبة مطابقة للمواصفة القياسية الواردة في البند رقم «13,2» و«17,2»، وأن ينقل بطريقة تحفظه من التلف الميكانيكي والتلوث طبقاً لما هو محدد في المواصفة القياسية الواردة في البند «11,2»، بحيث تكون عبوات المنتج نظيفة وغير سامة أو ضارة وغير منفذة للماء ولا تؤدي إلى تغير خواصه، وبطريقة تمنع حدوث أي تلوث خارجي له، ويسمح بتعبئة المنتج في جو معدل من الغازات الخاملة.
واشترطت الهيئة في تخزين الزبادي ”الروب“ ونقله ألا تزيد درجة حرارة التخزين والنقل والتوزيع على 5 درجات سليزية، وأن أن تحفظ عبوات الزبادي بعد اكتمال التخمر في غرفة تبريد عند نفس الدرجة، والالتزام بالشروط الصحية في أماكن التخزين بعيداً عن مصادر التلوث وخاصةً المبيدات والأسمدة والمواد الكيميائية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية المواصفات القياسية السعودية

إقرأ أيضاً:

رونالدو والأرقام القياسية قصة لم تنته بعد

عبّر المهاجم المخضرم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن فرحته بتسجيله هدفه الـ900 بمسيرته في فوز منتخب بلاده على كرواتيا 2-1 في لشبونة بالجولة الأولى من دوري الأمم الأوروبية.

وقال النجم البرتغالي "هي خطوة فريدة في مسيرتي. هو رقم كنت أتمنى أن أصل إليه منذ فترة طويلة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هيمنة إنجليزية على قائمة أغلى الأندية في العالمlist 2 of 2رودريغو يرد على استبعاده من قائمة الكرة الذهبية بمنشور ساخرend of list

وتابع ابن الـ39 عاما والذي هز الشباك في الدقيقة 34 بعد عرضية من نونو منديش على ملعب "إستاديو دا لوز" الخميس "كنت أعلم أنني سأصل إلى هذا الرقم، لأنه مع استمراري في اللعب، سيحدث ذلك بشكل طبيعي".

وأضاف "يبدو الأمر مثل أي مرحلة، لكني وحدي أعلم، والأشخاص من حولي، مدى صعوبة العمل كل يوم، لكي أكون بصحة جيدة بدنيا ونفسيا، لتسجيل الهدف الـ900".

بدا رونالدو الذي جثا على ركبتيه وهو يبكي فرحا محتفلا بالهدف الذي رفع به رصيده إلى 131 هدفا في 213 مباراة دولية بقميص البرتغال.

شاهد ردة فعل كريستيانو رونالدو العاطفية بعد تسجيله للهدف رقم 900 في مسيرته الكروية ????❤️#دوري_الأمم_الأوروبية pic.twitter.com/NyQTlcDHRo

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 5, 2024

سجل "سي آر 7" مجموع 769 هدفا مع الأندية التي دافع عنها، نصفها مع ريال مدريد الإسباني، بينما توزعت بقية الأهداف على فترات لعبه في سبورتينغ البرتغالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي وناديه الحالي النصر السعودي.

وأوضح "بعد ما حصل معنا في كأس أوروبا، كان علينا أن نترك بصمة جيدة وهذا ما فعلناه"، في إشارة إلى إقصاء البرتغال على يد فرنسا في أوروبا 2024.

ويتطلع المهاجم البرتغالي للوصول إلى عتبة الـ1000 هدف، إذ كان صرّح سابقا "الأرقام القياسية تأتي بشكل طبيعي، كما تعلم. أنا لا أحطم الأرقام القياسية، إنها الأرقام القياسية التي تطاردني. لذلك أنا سعيد. لكن بالنسبة لي، الشيء الأكثر أهمية هو التأكيد على العمل الجماعي".

كرّمه الاتحاد البرتغالي عبر صفحته على منصة "إكس" (تويتر سابقا) بصورة للرقم 900 تضمنت لقطات احتفالية له بقمصان الأندية التي دافع عنها، مرفقة بعبارة "900 كريستيانو رونالدو. والجزء الأفضل؟ القصة لم تنتهِ بعد".

وفي مرور سريع على أهداف رونالدو، فقد افتتح سجله بهدفين مع سبورتينغ في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2002، عندما كان في سن الـ17 عاما و8 أشهر و3 أيام في الفوز على موريرينسي 3-0. وغادره وفي جعبته 5 أهداف.

????⚽️ كريستيانو رونالدو يسجل هدفه الـ900 في مشواره الكروي #دوري_الأمم_الأوروبية pic.twitter.com/anliyrHKwR

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 5, 2024

انتقل إلى يونايتد، وسجل 118 هدفا في 293 مباراة لصالح "الشياطين الحمر" قبل أن ينضم إلى ريال مدريد في عام 2009 مقابل رقم قياسي عالمي حينها قدره 94 مليون يورو. خلال 9 سنوات مع النادي الملكي، سجل 450 هدفا في 438 مباراة قبل أن ينتقل إلى إيطاليا للانضمام إلى يوفنتوس.

أضاف 101 هدف إلى رصيده خلال السنوات الثلاث التي قضاها مع "السيدة العجوز"، قبل العودة إلى يونايتد حيث سجل 27 هدفا في 54 مباراة، ليرفع رصيده الإجمالي معه إلى 145.

لكن نهاية القصة لم تكن سعيدة في ملعب "أولد ترافورد"، ففي عام 2023 انتقل إلى السعودية مع النصر ليسجل معه حتى الآن 68 هدفا.

مقالات مشابهة

  • إرتفاع أسعار الأسمدة ونقص المياه بالإسكندرية "خربوا بيوتنا"
  • مترو دبي.. 15 عاماً من الخدمة العالمية والأرقام القياسية
  • محافظ القليوبية يتفقد مزارع العنب والصوب الزراعية
  • «إس آند بي»: البنوك الخليجية ستستمر بأدائها الإيجابي في 2024
  • Street Fighter 6.. لعبة القتال الأفضل تواصل تحطيم الأرقام القياسية
  • «إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة
  • رونالدو: الأرقام القياسية تطاردني
  • بسبب الأرض الزراعية .. مزارع يصيب عامل بطلق نارى بسوهاج
  • اختفاء مزارع كوردي شمال كركوك
  • رونالدو والأرقام القياسية قصة لم تنته بعد