يمن مونيتور/ وكالات

قال جوناثان فاينر نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي الأحد، إن الولايات المتحدة طلبت من مواطنيها مغادرة لبنان وقررت نشر المزيد من القوات في الشرق الأوسط في إجراء وقائي ودفاعي.

وأضاف فاينر في حديث لشبكة (سي بي إس) “هدفنا هو خفض التصعيد. هدفنا هو الردع وهدفنا هو الدفاع عن إسرائيل”.

وفي وقت سابق، دعت السعودية وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة التي دعت رعاياها لمغادرة لبنان. كما دعت دول عربية مثل الأردن وسلطنة عمان رعاياها لمغادرة لبنان. كذلك أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت ودعت مواطنيها إلى المغادرة.

وقامت بعض شركات الطيران بتعليق رحلاتها الى بيروت أو تعديل مواعيدها، ومنها الخطوط الجوية الكويتية التي علّقتها الى أجل غير مسمّى.

تتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نُسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده على “مستوى عالٍ جدا” من الاستعداد لأي سيناريو “دفاعي وهجومي”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا الولايات المتحدة لبنان

إقرأ أيضاً:

خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي

قال الدكتور سامح نعمان أستاذ في هندسة الطاقة، إنّ الدولة المصرية تبذل الكثير من الجهود في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة، موضحا أنّها اتجهت إلى تطهير الآبار القائمة التي كانت تنتج الغاز من خلال استخدام النظم الحديثة وبدون إجهاد، كما سعت نحو جدولة الديون للشركات التي تعمل على إنتاج الغاز داخل مصر، بشرط أن تعطيها دافع لإنتاج أو استكشاف الآبار الجديدة، فضلا عن طرح مزايدات للاكتشافات الجديدة سواء في البر أو البحر.

توفير الحوافز وتشجيع الشركات

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدولة وفرت حوافز للشركات من أجل التوسع في الإنتاج، مشيرا إلى أنّ الحوافز تضمن التعامل المادي بين الشركة والدولة وتشجع الشركات على العمل، مردفا أنّ الممر الذي يربط بين مصر أو شرق المتوسط «قبرص» بأوروبا يوفر اتجاه مشترك بمعنى من الممكن أخذ الغاز من قبرص إلى مصر، ثم إسالته وإعادة بيعه، وذلك أحد أنواع تجارة الغاز العالمية.

إمكانية مصر لتصدير الغاز

وأشار إلى أنّ قبرص ليس لديها إمكانية تصدير الغاز الطبيعي، ولكن مصر المنطقة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لديها هذه الإمكانية، لافتا إلى أنّه عندما تأخذ مصر الغاز من الدول الأوروبية وتعيد إسالته ومن ثم تصدره للخارج يعتبر ذلك مكسبا كبيرا للطرفين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط