يتغير المشهد الاقتصادي العالمي باستمرار، وفي ظل ذلك اتخذ بنك الاستثمار الشهير «جولدمان ساكس» خطوة نحو المستقبل بتوقعاته لأكبر اقتصادات العالم في عام 2075.

ويتوقع البنك أن تتصدر دولة الصين المشهد الاقتصادي بحلول العام 2075، بناتج محلي إجمالي يصل إلى 57 تريليون دولار من 17.7 تريليون دولار حاليا.

ويري جولدمان ساكس أن مصر ستصبح من أقوي 10 اقتصادات في العالم بحلول العام 2075، متوقعا أن يصل حجم الناتج المحلي الإجمالي لها لـ 10.

4 تريليون دولار من أعلى 400 مليار دولار في الوقت الحالي، وهو ما يضعها في الترتيب السابعة، على أن تكون الهند في المرتبة الثانية بعد الصين بناتج محلي إجمالي 52.5 تريليون دولار، وبعدها الولايات المتحدة، والتي ستصبح في المرتبة الثالثة بناتج محلي إجمالي 51.5 تريليون دولار، وإندونيسيا بإجمالي 13.7 تريليون دولار، ونيجيريا بـ 13.1 تريليون دولار.

وتوقع البنك أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لـ باكستان إلى 12.3 تريليون دولار ما يضعها في المرتبة السادسة مباشرة فوق مصر.

هذا وستحل البرازيل في المرتبة الثامنة بناتج محلي 8.7 تريليون دولار، بعدها ألمانيا بواقع 8.1 تريليون دولار ودولة المكسيك بـ 7.6 تريليون دولار.

كانت مجموعة جولدمان ساكس توقعت في بحث أجرته مطلع العام الجاري أن تصبح مصر في المرتبة الـ 18 لأكبر الاقتصادات في العالم بحلول العام 2040، مع ناتج محلي إجمالي قيمته 1.9 تريليون دولار وتعداد سكان 143 مليون نسمة، شريطة تحقيق نسب نمو سنوي 5%

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: صافي الأصول الأجنبية لـ مصر إيجابي للشهر الثاني في يونيو

البنك الأهلي الكويتي يحقق صافي أرباح 4.3 مليار جنيه خلال 6 أشهر

بعد الإعلان عن تحويلها لاستثمارات.. كم تبلغ ودائع السعودية بالبنك المركزي المصري؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر جولدمان ساكس الناتج المحلي الإجمالي لمصر تریلیون دولار جولدمان ساکس محلی إجمالی بناتج محلی فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق

بغداد اليوم - بغداد

اكدت السفيرة الامريكية في العراق آلينا رومانوسكي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، التزام بلادها بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم.

وقالت رومانوسكي  في تدوينة على منصة "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "في اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، نجدد التزامنا بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم".

وأضافت "ومن خلال شراكتنا مع وكالة حماية البيئة الأمريكية للهواء والإشعاع، ترصد السفارة الامريكية في بغداد جودة الهواء في العراق لرفع مستوى الوعي المناخي".

وتزداد معدلات تلوّث الهواء في العراق رغم تكرار الحديث عن إجراءات حكومية للحدّ من التلوث، وتعد العاصمة بغداد ومحافظة البصرة في الجنوب ومحافظة نينوى في الشمال الأكثر تأثراً. وصنّفت تقارير بيئية دولية العراق في المرتبة الخامسة من بين أكثر دول العالم تضرراً بالتغيّر المناخي.

ويربط خبراء ارتفاع نسب تلوّث الهواء بجملة أسباب بينها المخلّفات الحربية والصناعات النفطية إضافة إلى الاكتظاظ السكاني، وفي مسح أجرته شركة "آي كيو آر" السويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء في مارس/ آذار الماضي، احتل العراق المرتبة الثانية من بين أكثر دول العالم تلوّثاً، وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة 13 من بين مدن العالم. وأوضح المسح أن "العراق الذي يسكنه 43.5 مليون شخص تدهورت جودة الهواء فيه إلى 80.1 ميكروغراماً من جزيئات (بي إم 2.5) لكل متر مكعب، بعدما كانت 49.7 ميكروغراماً لكلّ متر مكعب عام 2021".

وأطلق العراق في سبتمبر/ أيلول العام الماضي المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، وجرى تشكيل فريق "أيزو" للطاقة الذي يضم أقسام الجودة في كل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية والعشائر التي تدير برامج الطاقة والمساحات الخضراء وبرامج مواجهة التغيّرات المناخية.

وسبق أن حذرت وزارة البيئة العراقية من خطورة ارتفاع نسب التلوّث البيئي، لكنها لم تضع علاجاً للملف، وأكدت الوزارة أن التلوّث يشمل الهواء والمياه والتربة، كما أشارت إلى أن تلوّث الهواء ينتج من عمليات استخراج النفط في محافظات عدة، والأعداد الكبيرة للسيارات، وعدم التزام معامل ومصانع قريبة من المدن بإجراءات الحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك في طريقه ليصبح أول تريليونير في العالم بحلول 2027
  • من سيكون أول تريليونير في العالم بحلول 2027؟
  • «معلومات الوزراء»: 27 تريليون دولار حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في 2022
  • توقعات: إيلون ماسك في طريقه ليصبح أول تريليونير في العالم
  • بينهم ملياردير شهير.. هؤلاء في طريقهم لـنادي التريليونير
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  • من هو أول تريليونير في العالم؟.. تقرير أمريكي يتوقع
  • جولدمان ساكس يُعدل توقعاته لإنتاج «تحالف أوبك+»
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق