تفقد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأحد، أعمال ترميم مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام والشهير بمسجد «أبو غنام الأثري» بمدينة بيلا، للاطلاع على أعمال تطويره، والذي يجري ترميمه حاليًا بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع، ووصلت نسبة تنفيذه إلى 97%.

جاء ذلك بحضور اللواء عبد الغفار الديب، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، وأيمن غالي، رئيس مركز ومدينة بيلا، وعدد من القيادات التنفيذية.

المحافظ يتفقد أعمال الترميم والهيكل الخارجي 

وتفقد المحافظ، أعمال الترميم والتطوير التي تتم بصحن المسجد والهيكل الخارجي والمأذنة وغيرها من أعمال صيانة ورفع كفاءة المسجد، كما التقى بعض المشرفين على أعمال الترميم بالمسجد، مُوجهًا بسرعة الانتهاء من جميع الأعمال في أسرع وقت ممكن وفقًا لمكانته التاريخية.

وشدّد محافظ كفر الشيخ، على الالتزام بالرسومات القديمة في أعمال ترميم مسجد أبو غنام، والحفاظ على الطابع الأثري المميز به، قائلًا: «حريصون على أنّ يعود مسجد أبو غنام إلى أفضل مما كان عليه، وسنُتابع الأعمال النهائية حتى تسليم المسجد وافتتاحه أمام أهالي بيلا».

تحقيق طفرة نوعية ملموسة في حي أبو غنام ببيلا

وكلّف المحافظ، بمراجعة تنفيذ الأعمال للانتهاء من ترميم مسجد أبو غنام الأثري، والالتزام بالجدول الزمني المحدد لأعمال الصيانة والترميم، تمهيدًا لافتتاحه قريبًا، وذلك لإحداث التطوير المخطط تنفيذه بما يخدم رواد هذه المنطقة، وتحقيق طفرة نوعية ملموسة في حي أبو غنام ببيلا.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أنّ مسجد أبو غنام الأثري له أهمية كبرى، وهو واحد من أقدم المساجد في محافظة كفر الشيخ، ويحظى بشهرة واسعة، لافتًا إلى أنّ الأعمال تجري على قدم وساق للانتهاء من عملية ترميم المسجد ليعود إلى سابق عصره مرة أخرى.

تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام

جدير بالذكر، أنّ تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام، يرجع إلى عام 700 هجرية، حيث أنشئ في العصر المملوكى الشركسي، وهو يقع في قلب مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، ويُعد من المساجد العريقة والشهيرة في المحافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ بيلا مسجد أبو غنام مسجد أبو غنام الأثري محافظة كفر الشيخ جولة تفقدية وزارة الأوقاف وزارة السياحة والآثار مسجد أبو غنام ترمیم مسجد کفر الشیخ محافظ کفر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يستعرض جاهزية المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد (صور)

تفقد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، اليوم، مدرسة المساعي المشكورة الإعدادية الجديدة بنات، وذلك خلال جولته الميدانية الموسعة بشبين الكوم، لمتابعة مدى استعدادات وجاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد.

متابعة جاهزية المدارس 

واستعرض المحافظ الفصول الدراسية، واطلع على كشوف قيد الطلاب للإطمئنان على التزامهم بكثافة الفصول تمهيداً لبدء العام الدراسى الجديد، مشددا على ضرورة التنسيق بين مديرى الإدارات التعليمية والوحدات المحلية ومديريات الخدمات للمرور والمتابعة الميدانية على كافة المدارس للتأكد من الجاهزية الكاملة، والانتهاء من إجراءات أعمال الصيانة وتمهيد الطرق المؤدية للمدارس وإزالة جميع المخلفات حول أسوار المدارس وكذلك الباعة الجائلين وكل ما يعوق سير العملية التعليمية ويؤثر على أمن وسلامة وصحة الطلاب.

متابعة أعمال كورنيش كوبري القاصد 

كما تفقد محافظ المنوفية، أعمال استكمال كورنيش كوبرى القاصد الجديد بشبين الكوم لمتابعة أخر مستجدات الأعمال كونه مدخل حيوي وهام للعاصمة، حيث تابع أعمال تركيب الحجر الهاشمى والكهرباء وتركيب البلدورات، ووجه المحافظ بالتواجد الميداني وتذليل كافة العقبات للانتهاء من الأعمال في أسرع وقت.

متابعة سير العمل في المركز التكنولوجي

كما تفقد محافظ المنوفية المركز التكنولوجي التابع لحي غرب شبين الكوم، لمتابعة انتظام سير العمل بملف التصالح وتقديم أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة التي تسهم في دفع وتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، حيث اطمئن المحافظ على آلية العمل وحجم نسب الإنجاز بالملف والخطوات والإجراءات المتعلقة لتخفيف العبء علي المواطنين، مشددا على تكثيف الأعمال والعمل ليلا ونهارا وتسريع معدلات الأداء، مشيرا الى استمرار متابعته الميدانية لمنظومة العمل وتذليل العقبات بكافة المراكز التكنولوجية بنطاق المحافظة بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطن.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال تطهير وتكريك ترعة ري الحمودية
  • محافظ المنوفية يستعرض جاهزية المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد (صور)
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة محور «30 يونيو» المدخل الرئيسي للمحافظة
  • عباد يتفقد التجهيزات للاحتفال المركزي في ميدان السبعين بأمانة العاصمة
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات "الشيخ زايد" والحزام الأخضر
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات الشيخ زايد و6 أكتوبر
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات مدينة "الشيخ زايد" والحزام الأخضر بمدينة "6 أكتوبر"
  • بطول 4 كيلومتر.. محافظ كفر الشيخ يتابع رصف طريق «الجرايدة - المنشية» ببيلا
  • محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير كوبري «الهويس» بمركز بيلا
  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة «عبد العليم بك سمهان» بعد رفع كفاءتها