يمانيون/ ذمار

نظم المركز الأول لإنتاج بذور البطاطس بالشراكة مع الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس اليوم زيارات حقلية لمزارع تطوير إنتاج بذور البطاطس “رتب عليا وأساس” في محافظة ذمار.
هدفت الزيارات للتعرف على جودة بذور البطاطس وكيفية إنتاجها بتقنية زراعة الأنسجة “الجبل صفر”.
وخلال الفعالية أكد وكيل المحافظة لقطاع التنمية علي عاطف، أهمية التوسع في الإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي وتقليص فاتورة الاستيراد من الخارج والتنسيق الفاعل بين القطاعين الحكومي والخاص في هذا الجانب.


وبارك حصول المركز على جائزة صناعة البطاطس العالمية التي أعلن عنها خلال المؤتمر العالمي الثاني عشر للبطاطس الذي عقد في شهر يونيو الماضي في أستراليا.. لافتا إلى أن هذا النجاح جاء تتويجاً للتنسيق والإشراف المباشر من قبل الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس التي تسعى إلى دعم جهود المزارعين والدفع بهم نحو التوسع في الإنتاج الزراعي، وتأمين احتياجاتهم من البذور خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور وإنتاج بذور معتمدة ذات جودة وإنتاجية عالية ومقاومة للأمراض.
ودعا الوكيل عاطف المزارعين إلى بذل المزيد من الجهود للتوسع في الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء جمعيات فاعلة قادرة على ترجمة الآمال والتطلعات الساعية للنهوض بالوطن، والتوجه نحو الصناعات الغذائية وإنشاء مشاريع زراعية وصناعية تعتمد على استغلال وفرة المنتج الزراعي، ودعم الخطوات الرامية إلى تصدير فائض الإنتاج من البطاطس وغيرها من المحاصيل الزراعية إلى الخارج.
وفي الفعالية بحضور مدير عام مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر، ونائب مدير شركة إنتاج بذور البطاطس طارق القحوم، ونائب مدير الزراعة المهندس حافظ الجنيد، وممثل اللجنة الزراعية السمكية العليا المهندس هلال الجشاري، استعرض رئيس مجلس إدارة المركز المزارع عبدالله ضيف الله النجاحات التي تحققت في مجال إنتاج بذور البطاطس والاكتفاء الذاتي منها وتجاوز التحديات الناتجة عن الاستيراد من الخارج.
وأكد أهمية تعزيز الجهود للتوسع في الإنتاج وتأمين احتياجات المزارعين من البذور والتوجه نحو تصدير الفائض إلى الخارج، مثمناً جهود كافة الجهات الداعمة لأنشطة وبرامج المركز.
تخلل الفعالية تكريم المزارعين الذين أسهموا في التوسع في إنتاج بذور البطاطس، وزيارة حقول الإنتاج التي جرت زراعتها من خلال الزراعة النسيجية وغيرها من التقنيات الزراعية التي توصل إليها الباحثون في الشركة. # المزارعين#بذور البطاطسالبذورذمار

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: إنتاج بذور البطاطس

إقرأ أيضاً:

إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أن حوافز الإستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج و توافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصاً جيدة لزيادة إنتاج البترول والغاز من الصحراء الغربية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعى للحقول.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول عبر الفيديوكونفرانس لإعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2023/ 2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسؤولى شركات كايرون انرجى وكابريكورن الإنجليزية شركاء قطاع البترول في شركة بدرالدين.

ولفت الوزير الى أهمية زيادة أنشطة الحفر خلال الفترة المقبلة في الصحراء الغربية ودعم الاستفادة من التكنولوجيات المختلفة في عمليات الاستكشاف والإنتاج والتي تساعد فرق عمل الإنتاج البترولى على مواجهة تحديات الإنتاج وتسهم في فتح آفاق جديدة لإستغلال الإمكانات الجيدة في مناطق الصحراء الغربية، مشيراً الى ان فرق عمل شركات انتاج البترول بالمنطقة تبذل جهوداً كبيرة رغم كل التحديات مما يجعلنا نعول عليها لتقديم المزيد في سبيل إطلاق الإمكانات البترولية والغازية الكاملة بمناطق العمل، مؤكداً على تقديم الدعم الكامل من الوزارة في هذا الصدد في ظل تعاون وتكاتف من الجميع.

وأعرب الوزير عن تقديره لجهود فرق العمل في مواقع بدرالدين للبترول وحرصه على تفقد مواقع عملهم والالتقاء بهم للوقوف على مايقومون به من مجهودات ، كما اعرب عن شكره لشركاء الإنتاج في بدرالدين مؤكداً على العمل بروح الفريق.

جهود الإنتاج 

واستعرض المهندس اشرف عبدالجواد رئيس شركة بدرالدين للبترول جهودها المبذولة في مجال الاستكشاف والإنتاج بحقول الشركة بالصحراء الغربية في اطار العمل على تحسين الإنتاجية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعى وذلك بالتوازى مع توفير بيئة عمل آمنة كأولوية قصوى وتنفيذ مشروعات البعد البيئي وخفض الانبعاثات، مشيراً الى  الإلتزام بتنفيذ البرنامج المخطط بالموازنة لحفر 5 آبار استكشافية جديدة حيث تم التوصل الى 3 آبار استكشافية ناجحة، وأنه تم الانتهاء من ربط 20 بئراً على خطوط الإنتاج بمناطق بدرالدين للبترول وتنفيذ برنامج موسع لصيانة الآبار، وبلغت معدلات الإنتاج خلال العام أكثر من 67 ألف برميل مكافىء يومياً بواقع 217 مليون قدم مكعب غاز وأكثر من 28 ألف برميل زيت خام ومتكثفات، فيما بلغت الاستثمارات التي ضخها 295 ملايين دولار، كما تم المضي في مشروع إعادة معالجة البيانات السيزمية لمساحة 2000 كم مربع كخطوة هامة لدعم عمليات الاستكشاف الجديدة.

وتناول رئيس بدر الدين  جهود ترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في مواقع الشركة، موضحاً النتائج الإيجابية التي اسفرت عنها الإجراءات والمشروعات المختلفة في مجال الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات التي ساهمت في خفض مايقرب من 18 الف طن مكافىء من ثانى أكسيد الكربون خلال العام و تقليل انبعاثات غازات الشعلة الى أقل مستوى ممكن بشكل ملموس مقارنة بالعامين السابقين، وذلك بعد استكمال مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمنطقه حقول بدر 3 واستخدامها اقتصادياً كوقود بدلاً من حرقها، وجار حالياً استكمال مشروعات تقليل انبعاثات غازات الشعلة وترشيد استهلاك الوقود البترولى واحلال الطاقة المتجددة محله وذلك بمواقع نياج وعلم الشاويش.

ومن جانبها أكدت اليانور راولى المدير التنفيذي لشركة كابريكورن انرجى مصر الإلتزام بأنشطة وبرامج الحفر  ، مشيرة الى طموح الشركة بالتعاون مع قطاع البترول لتنفيذ برنامج هام للتغلب على تحديات التراجع في الإنتاج، ومساعيها لإضافة آبار جديدة على خريطة إنتاج الغاز الطبيعى الفترة المقبلة، معربة عن تقديرها لجهود فرق العمل في بدرالدين خلال العام الآخير مشيدة بما تحقق من نتائج هامة في مجال خفض انبعاثات الكربون.

وشهدت الجمعية العامة ايضاً استعراض التقدم في مجال التحول الرقمى بشركة بدرالدين، وانشاء مركز معلومات متطور يشمل العنصر البشرى ومنظومة معلومات السلامة والصحة المهنية والبيانات الجغرافية ومتابعة الانبعاثات وكفاءة الطاقة وغيرها من المجالات الداعمة لتحقيق اهداف العمل.

مقالات مشابهة

  • تكريم بعض المزارعين المتميزين تزامنًا مع الاحتفال بعيد الفلاح ببني سويف
  • محافظ الفيوم يشهد الاحتفال بــ «عيد الفلاح» ويكرم عدداً من المزارعين المتميزين
  • وزير الزراعة يفتتح فعاليات ورشة عمل تدريبية لدعم صغار المزارعين
  • إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية
  • «التجارة» تغلق محلاً تلاعب في تواريخ إنتاج الإطارات
  • وزير الزراعة يزف بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم الفترة المقبلة
  • وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • الكيلو بـ 10 جنيهات.. بطاطس وزارة الزراعة تحارب جشع التجار
  • مسيرات حاشدة في محافظة ذمار وفاءً للرسول الأعظم ونصرة لغزة والأقصى