يمن مونيتور/ (أ ف ب)

دعت السعودية الأحد رعاياها إلى مغادرة لبنان “بشكل فوري” في ظل المخاوف من اشتعال الوضع في المنطقة على خلفية الحرب في غزة.

وذكرت السفارة السعودية في بيروت في بيان على منصة “إكس” أنها “تتابع عن كثب تطورات الأحداث في جنوب لبنان وتجدّد السفارة دعوة المواطنين السعودية لمغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري التزاما بقرار منع السفر إلى لبنان”.

المفروض منذ أيار/ مايو 2021.

ومنذ نشوب الحرب على غزة مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، وما تلاها من تبادل شبه يومي للقصف عبر الحدود بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، جدّدت المملكة دعوتها لرعاياها بمغادرة لبنان والتقيّد بقرار منع السفر إليه مرات عدة كان آخرها نهاية حزيران/ يونيو.

وتأتي الدعوة السعودية بعد خطوات مماثلة من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة التي دعت رعاياها لمغادرة لبنان. كما دعت دول عربية مثل الأردن وسلطنة عمان رعاياها لمغادرة لبنان. كذلك أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت ودعت مواطنيها إلى المغادرة.

وقامت بعض شركات الطيران بتعليق رحلاتها الى بيروت أو تعديل مواعيدها، ومنها الخطوط الجوية الكويتية التي علّقتها الى أجل غير مسمّى.

تتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نُسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده على “مستوى عالٍ جدا” من الاستعداد لأي سيناريو “دفاعي وهجومي”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب السعودية اليمن حزب الله غزة لبنان

إقرأ أيضاً:

“السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية

الرياض : البلاد

 حققت الشركة السعودية للكهرباء تقدماً في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) لعام 2024 بنسبة 43% مقارنة بالعام الماضي ليرتفع من 35 إلى 50، وذلك وفقاً لتقرير وكالة (ستاندرد آند بورزS&P).

 ويأتي تقدم الشركة في هذا التصنيف، وغيره من التحسن والتطوير الذي تحققه الشركة أو تستهدفه، نتيجة ما يحظى به قطاع الطاقة في المملكة من دعم وتمكين من القيادة الرشيدة، وذلك ضمن توجهات القطاع ومستهدفاته نحو رفع الكفاءة التشغيلية وجودة الخدمة الكهربائية مع تقليل الآثار البيئية، والإسهام في تحقيق مستهدفات المملكة في خفض الانبعاثات الكربونية.

 وسعت الشركة إلى دمج مبادئ الاستدامة في عمليات “السعودية للكهرباء” بشكل عميق، وإطلاق عدد من المبادرات البيئية والاجتماعية والحوكمة، إضافة إلى إعلانها عن هدفها لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، والمشاركة المجتمعية والإفصاح عن الممارسات والسياسات في الحوكمة.

 وتقوم الشركة السعودية للكهرباء بدور مهم، ضمن منظومة الطاقة بإشراف وزارة الطاقة، في الإسهام بتحقيق مستهدفات مزيج الطاقة بالوصول إلى 50% من الطاقة المتجددة و50% من محطات الإنتاج التي تعمل الغاز الطبيعي عالية الكفاءة بحلول عام 2030، كما تعمل على التركيز على المسؤولية الاجتماعية عبر برامج المجتمع وزيادة التوطين في قطاع الكهرباء.

 ووضعت “السعودية للكهرباء” إستراتيجيتها التي تتضمن الحفاظ على البيئة والمسؤولية الاجتماعية والتميز في الحوكمة في جميع جوانب عملياتها بما يتماشى مع الأولويات الوطنية والدولية، وتتوافق جهود الاستدامة في الشركة مع معايير الاستدامة المعترف بها عالميا، ومبادئ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة التوجيهية للمملكة الصادرة عن السوق المالية السعودية “تداول”،

 إضافة إلى تحقيق توقعات الافصاح لمستثمريها، كما تحدد معاييرها الاجتماعية والبيئية بناءً على تصنيف (ESG) لضمان توافقها مع أعلى مستويات أداء الاستدامة.

 يذكر أن السعودية للكهرباء سبق وأن أطلقت تقريرها للاستدامة الذي يسلط الضوء على جهودها ومبادراتها في هذا الشأن حيث يمكن الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي:

 https://www.se.com.sa/-/media/sec/Investors/Sustainability-Reports/SustainabilityReport_2023_EN.ashx.

مقالات مشابهة

  • “السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية
  • “هيئة الموسيقى” تكشف عن تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” بلندن
  • القوى الوطنية والإسلامية في غزة تدعو إلى اعتبار “الفدائي ابن الأردن” مثالا للأحرار
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • الإنجليزي “ترامب” بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • برعاية وزير الثقافة.. “لندن” المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • “ترامب وويليامز” يصلان إلى نهائي بطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • “تحدي القراءة” يتوج “فيصل وجنان” بطلين لدورته الثامنة في السعودية