شددت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، على ضرورة اتخاذ اللازم للوقاية من مرض الحمى القلاعية للحيوانات، واتخاذ كافة الاحتياطات للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأكدت المديرية، على أن الحمى القلاعية مرض فيروسي معدي سريع الانتشار يصيب الأبقار، الجاموس، الأغنام، الماعز، ومن أعراضه امتناع الحيوان عن الأكل، حمى وعرج، ريالة، تقرحات بالفم، انخفاض في إنتاج اللبن، موت العجول الصغيرة.

وقاية الحيوانات 

وفيما يتعلق بحماية الحيوانات من المرض، أشارت المديرية في تقرير لها، إلى أنه في حالة الحيوانات سليمة لابد من اتباع خطوات منها:

الابقاء على الحيوانات داخل الحظيرة، وفي حالة شراء حيوانات جديدة يتم عزلها عن القديم وتحصينها عن طريق طبيب الوحدة البيطرية، وعدم بيع الحيوانات المصابة، وعدم شراء أوبيع حيوانات في الأسواق، رش الجير على باب الحظيرة، عدم الدخول عند حيوانات جارك المريضة.

تحصين الحيوانات السليمة 

ومن خطوات التحصين، أن يتم تحصين الحيوانات السليمة فقط، حيث يحمي لمدة 4 شهور، والتحصين من بيت لبيت ولايوجد تجمعات للتحصين، وفي حالات الشك لابد من عزل الحيوان المريض عن السليم، وعزل الحيوان المصاب في الجهة القبلية من مكان التربية، وعزل الحيوانات الرضيعة عن الأمهات المصابة وإرضاعها ببدائل الألبان أو لبن بارد بعد غليه أو لبن مضاف إليه بيكربونات صوديوم 4%.

ومن الإجراءات المتبعة، تقديم عليقة خضراء للحيوان طوال فترة العلاج، واستشارة الطبيب البيطري، بالإضافة إلى التنظيف وقطع أرض الزريبة وتطهيرها جيدا ببعض المطهرات مثل «الكلور، الخل، الجير»، ووضع الجير عند مدخل الحظيرة أو حوض التطهير، على أن يتم التطهير مرتين يوميا، مع عدم إلقاء الحيوانات النافقة في الترع والمصارف، بل يجب الاتصاف بالجهات المسئولة لإتمام عملية الدفن بشكل صحيح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الترع والمصارف الثروة الحيوانية الحمى القلاعية الطب البيطرى الوحدة البيطرية بطريقة صحية تحصين الحيوانات حماية الحيوان حيوانات جديدة

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الضغط العالي قد يسبب تضخم عضلة القلب، معلقا: ممنوع حد عادي يعالج الضغط العالي، ولازم الضغط يُضبط حماية للقلب.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب مصر ضد منتخب الرأس الأخضر مباشر دون تقطيع | كأس الأمم الأفريقية 2025 أول تعليق من يوسف أوباما بعد الإنضمام إلى بيراميدز

وبشأن الحمى الروماتيزمية، شدد موافي على أن الحمى تنتهك التامور وعضلة القلب معا، لافتا إلى أن عضلة القلب تصاب بمرض التضخم –قد يكون بلا سبب-، خاصة أن علاج القلب يحتاج الصبر.

وأوضح موافي أن صمام القلب هو طبقتين يصاب بالحمى الروماتيزمية، ولا توجد علاقة بين ارتجاع الصمام وارتفاع ضغط الدم.

واختتم موافي حديثه عن القلب قائلا: ارتفاع الضغط الرئوي قد يسبب ارتفاع الصمام الثلاثي.

 

 

مقالات مشابهة

  • لن توجد أقفاص| تعرف على ملامح تطوير حديقة الحيوان بالجيزة
  • أشهرها شلل الأطفال.. خريطة تكشف تسرب أشهر الفيروسات من المختبر
  • فعالية لكليتي الطب البيطري والإعلام بجامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • انخفاض إصابات الحمى النزفية في العراق ووزارة الصحة تدعو للوقاية
  • بعد واقعة الشيخ زايد.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص؟
  • منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟
  • روشتة تعامل الطلاب مع هيكلة الثانوية العامة
  • بعد عقر أم وابنتها.. ما شروط حيازة الحيوانات الخطرة طبقًا للقانون؟
  • الطب البيطري بالسويس ينظم قافلة طبية مجانية بمناسبة عيد الفلاح
  • حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب