قال دكتور عباس شومان رئيس المنظمة العالمية لخريحى الأزهر أمين عام هيئة كبار العلماء إن المرأة في الإسلام حظيت بعناية كبيرة حيث نقل الإسلام المرأة نقلة إنسانية وحضارية عظيمة، وارتفع شأنها وأصبحت شريكة للرجل فى بناء الأسرة والمجتمع، فكانت مسلوبة الحقوق كافة  قبل الإسلام فى عصور الجاهلية ، بينما كرمها الاسلام ووضعها فى المكانة  الصحيحة، وكفل الإسلام لها كامل حقوقها وحدد لها واجباتها مراعاة لما تطيقه من أعمال.

رئيس جامعة الأزهر يكرم رئيس منطقة الإسكندرية الأزهرية 60 ألف طالب تقدموا لاختبارات القدرات بجامعة الأزهر المرأة.. بين حرية الإسلام وعبودية الفكر الغربي

جاء ذلك خلال محاضرته تحت عنوان "  المرأة.. بين حرية الإسلام وعبودية الفكر الغربي "  للطلاب الوافدين من دول اندونيسيا، ماليزيا، ليبيا، الصومال، نيجيريا، افغانستان، بوركينا فاسو، بنين، مدغشقر، كومبوديا ضمن ورش العمل العلمية والثقافية التى تقيمها المنظمة للطلاب الوافدين لصقل مهاراتهم الدعوية. 

أوضح دكتور شومان أن الدعوات الغربية التى تتشدق بإنصاف المرأة ماهى إلا دعوات ضالة شكلها براق؛ بينما تخبيء فى طياتها الابتذال والضلال والظلم المجحف للمرأة، فهى دعوات خالية من المضمون الذي لا واقع له كمسألة المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث مثلا، فهم يجهلون بالطبع حكمة الله عندما شرع فى بعض المسائل الفقهية الخاصة بميراث المرأة أن تأخذ نصف الرجل، وبنوا على ذلك أحكاما ظالمة للشريعة الإسلامية، لأنهم جاهلون بالمواضع الأخرى التى شرع فيها الإسلام حق المرأة أن تأخذ مثل الرجل أو أكثر منه أو أن يمنع الرجل من أخذ الميراث مطلقا، فإذا ما اتبعنا فرضيا قاعدة المساواة هذه التى يطالب بها الغرب لوقع الضرر والظلم على المرأة لأنها فى حالات سوف تظلم بأن تأخذ أقل مما شرعه الله لها فى  شرعه الحنيف وفقا للضوابط التى وضعها الله لحفظ حقوق الجميع.

وفى نهاية اللقاء أجاب دكتور شومان عن أسئلة الطلاب فيما يخص حق المرأة فى العمل وضوابطه، وكذلك الحجاب والزينة للمرأة، والزواج للرجل المسلم والمرأة المسلمة ، ونصحهم بأن يكونوا على دراية ووعى وحذر من انتشار هذه الافكار الضالة التى تؤثر سلبا على الأسرة والمجتمع وأن يتحلوا بالصبر فى الدعوة متمسكين بالمنهج الإسلامى الرشيد.
 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عباس شومان الأزهر المراة الإسلام خريجي الأزهر

إقرأ أيضاً:

نداء داعم لنداء دكتور عبد الله حمدوك .. إما إيقاف الحرب… أو الطوفان المدمر!

د. عبد المنعم مختار

أستاذ جامعي متخصص في السياسات الصحية القائمة على الأدلة العلمية

8 سبتمبر 2024

إلى قادة الجيش وقوات الدعم السريع، وإلى كل من يتحمل مسؤولية هذا الوطن الذي يُدمر يوماً بعد يوم، أتحدث بلسان الملايين الذين فقدوا الأمل في هذه الحرب العبثية التي تستمر في تمزيق السودان منذ أبريل 2023. اليوم، لا مجال للانتظار أو التسويف، إما أن توقفوا هذه المجزرة الآن أو أن السودان سيغرق في طوفان من الدماء والدمار الذي لن يُبقي على شيء.

**أكثر من 18,800 قتيل** هم ثمن هذه الحرب، **33,000 جريح** يُعانون في مستشفيات مدمرة أو منعدمة، بينما **7.9 مليون سوداني** نُزحوا من بيوتهم ليعيشوا في العراء. هذه الأرقام، التي تزداد يوماً بعد يوم، ليست مجرد إحصاءات، بل هي قصص ألم ومعاناة. **2.3 مليون شخص** لجأوا إلى بلدان الجوار هرباً من جحيم لا يُطاق. **630,000 لاجئ** فروا إلى تشاد، و**500,000** إلى مصر، ومئات الآلاف إلى جنوب السودان وإثيوبيا ودول أخرى.

لكن الأدهى والأمر هو أن **20 مليون سوداني** يواجهون شبح الجوع، في حين أن **200,000 طفل** يقفون على حافة الموت جوعاً. المدارس مغلقة، المستشفيات مدمرة، والبنية التحتية، التي استغرق بناؤها عقوداً، قد دُمرت بالكامل. **الطرق والجسور والمطارات والموانئ** صارت خراباً، والاقتصاد السوداني بات في حالة احتضار. المصانع نُهبت، الأراضي الزراعية جُرفت، وقطاع الثروة الحيوانية انهار.

التهريب بلغ مستويات كارثية، ليس فقط للسلع بل للبشر أيضاً. أصبح السودان نقطة عبور للجريمة المنظمة، والإرهاب بات يجد في هذه الفوضى مرتعاً خصباً. الجرائم ضد الإنسانية لم تعد قصصاً تُروى، بل حقائق يومية تُعاش. الاغتصاب الجماعي، الإبادة العرقية، والقتل على الهوية باتت واقعاً في مناطق عديدة، خصوصاً في دارفور، حيث تتواصل المجازر في وضح النهار.

أيها القادة، أنتم الآن أمام لحظة تاريخية فارقة، إما أن تقودوا البلاد نحو السلام أو أن تتركوه للغرق في طوفان من الدماء والدمار. السودان الآن على مفترق طرق، وأي تأخير في إيقاف الحرب سيعني النهاية.

   

مقالات مشابهة

  • عباس شومان يشارك بالمائدة المستديرة حول حقوق المرأة بأوزبكستان
  • الدكتور عباس شومان: القوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم
  • كيف نظم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة؟
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • امرأة تُـطـلـق 7 رصاصات على رجل أغواها وشَهَر بها
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • واقع الحال
  • نداء داعم لنداء دكتور عبد الله حمدوك .. إما إيقاف الحرب… أو الطوفان المدمر!
  • رفيق بوبكر يلوم المرأة على الخيانة الزوجية| جدل كبير والجمهور يؤيد
  • انتقام خطير: امرأة تطلق النار على رجل في أكساراي بدعوى إقامة علاقة محرمة