دمشق-سانا

حددت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الأسس الواجب توافرها في الوحدات الإرشادية والبيطرية ضمن المناطق النائية وشبه النائية، وذلك في إطار تطبيق المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2023 القاضي بمنح تعويض طبيعة عمل بنسبة 50 بالمئة لفئات محددة من العاملين في مواقع الإنتاج.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن المناطق النائية “البادية” في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة وحلب وحماة وحمص وريف دمشق والسويداء ودرعا ينبغي أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط تتمثل بأن تكون الوحدات الإرشادية والبيطرية ضمن المناطق الآمنة والمحررة وخارج المخططات التنظيمية للمدن.

وأشارت الوزارة إلى أن المناطق شبه النائية في جميع المحافظات يجب أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط بأن تكون الوحدات الإرشادية والبيطرية ضمن المناطق الآمنة والمحررة، وخارج المخططات التنظيمية لمراكز المحافظات والمدن، وتبعد عن دائرة الزراعة في المنطقة مسافة 5 كيلومترات.

وكان مجلس الوزراء وافق على تحديد هذه المناطق والأسس المذكورة في معرض تطبيق أحكام المرسوم التشريعي رقم 27 للعام 2023 الذي يقضي بمنح تعويض طبيعة عمل بنسبة 50 بالمئة لفئات محددة من العاملين في مواقع الإنتاج، ومنها المهندسون الزراعيون والأطباء البيطريون العاملون في الوحدات الإرشادية والبيطرية في المناطق النائية وشبه النائية.

 مهران معلا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المناطق النائیة

إقرأ أيضاً:

العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تستعد وزارة العمل والشؤن الاجتماعيَّة لإطلاق الدفعة 43 للقروض الميسرة للباحثين عن العمل ومستفيدي الحماية ضمن برنامج (أرزاق) خلال الأيام المقبلة.
وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الوزارة استكملت إجراءات إطلاق الدفعة 43 للقروض الميسرة التي تضم أكثر من خمسة آلاف قرض للباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة البيانات ومستفيدي الحماية الاجتماعية ضمن برنامج (أرزاق) خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى تسهيل الكثير من إجراءات الحصول على القروض واختزال حلقات الروتين في إنجاز المعاملات دعما للشباب الباحثين عن العمل، لاسيما بعد تمديد مدة ترويجها للمقترضين الذين ظهرت أسماؤهم ضمن الدفعات السابقة من ثلاثة أشهر إلى ستة ليتسنى لهم إكمال الإجراءات القانونية المطلوبة منهم، فضلا عن إشراكهم في الدورات التدريبية المقدمة من مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات لتنمية مهاراتهم.

وأضاف العقابي أن وزير العمل أحمد الأسدي وجه سابقا بتمديد عمر المتقدمين على القروض لغاية 60 عاما لإتاحة الفرصة لهم في الدخول إلى سوق العمل، حيث باشرت الوزارة إجراءات قبول طلبات هذه الفئة لغرض شمولها ببرامج الإقراض خلال الدفعات المقبلة.

ونوه بأن عمليات استحصال أقساط القروض تتم بانسيابية عالية، لأن الوزارة تمنح القرض على دفعات ويتم إدخال المقترضين بدورات تدريبية لإنشاء مشاريع حقيقية وذات جدوى اقتصادية وتتم متابعتها من قبل الوزارة بشكل مباشر.

وبين ان المبالغ المرصودة لبرامج الإقراض تبلغ 400 مليار دينار، ويتراوح مبلغ القرض الواحد من 30 - 50 مليون دينار.

مقالات مشابهة

  • تساقط أمطار رعدية على هذه الولايات غدا
  • بن نافل عن تعويض الهلال بعد رحيل سعود عبدالحميد: ما أقدر أجاوب .. فيديو
  • وزيرة التنمية المحلية: إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية بقرى حياة كريمة
  • نقيب الأطباء البيطريين يبحث مع وزيرة التنمية المحلية عددا من الملفات المهمة
  • حصة رئيسية تحدد نوايا تشيلافي وهونج بو في تعويض عثرة البداية
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا
  • العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة
  • وزير الزراعة يطلق حملات من القوافل الإرشادية للإنتاج النباتي والحيواني
  • احتفالا بعيد الفلاح الـ 72.. محافظ المنوفية ووزير الزراعة يطلقان القوافل الإرشادية الزراعية والبيطرية
  • «مياه القاهرة»: انتهاء أعمال الصيانة وإعادة الضخ بالمناطق المتأثرة في حلوان