حددَّ مشروع القانون رقم 415 لسنة 1954 بإصدار قانون "مزاولة مهنة الطب"، عددًا من الشروط والضوابط لفتح العيادات للأطباء، فقد نصت المادة (2) من القانون على أنه يُقيد بسجل وزارة الصحة العمومية من كان حاصلا على درجة بكالوريوس في الطب والجراحة من إحدى الجامعات المصرية، أو من كان حاصلا على درجة أو دبلوم أجنبي معادل لها وجاز بنجاح الامتحان المنصوص عليه في المادة الثالثة، وتعتبر الدرجات أو الدبلومات الأجنبية معادلة لدرجة البكالوريوس المصرية بقرار يصدر من لجنة مكونة من أربعة من الأطباء البشريين يعينهم وزير الصحة العمومية على أن يكون اثنان منهم على الأقل من الأساتذة الأطباء بإحدى كليات الطب المصرية.

 

 

ضوابط فتح العيادات للأطباء 


ونصت المادة (6) على أنه لا يجوز للطبيب المرخص له في مزاولة المهنة أن يفتح أكثر من عيادتين - وعليه أن يخطر وزارة الصحة العمومية بكتاب موصى عليه بعنوان عيادته وبكل تغيير دائم فيه أو في محل إقامته خلال شهر من تاريخ فتح العيادة أو حصول التغيير.

 


فيما نصت المادة (7) على أن: كل قيد في سجل الأطباء بالوزارة تم بطريق التزوير أو بطرق احتيالية أو بوسائل أخرى غير مشروعة يلغى بقرار من وزير الصحة العمومية، ويشطب الاسم المقيد نهائيا منه وتخطر نقابة الأطباء البشريين والنيابة العامة بذلك، وعلى النقابة إخطار وزارة الصحة العمومية بكل قرار يصدره مجلسها أو هيئاتها التأديبية بوقف طبيب عن مزاولة المهنة أو بشطب اسمه.

 


ونصت المادة (8) على أن تتولى وزارة الصحة العمومية نشر الجدول الرسمي لأسماء الأطباء المرخص لهم في مزاولة المهنة وتقوم سنويا بنشر ما يطرأ عليه من تعديلات.


ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من زاول مهنة الطب على وجه يخالف أحكام هذا القانون.

 

وفي حالة العود يحكم بالعقوبتين معًا، وفي جميع الأحوال يأمر القاضي بإغلاق العيادة مع نزع اللوحات واللافتات ومصادرة الأشياء المتعلقة بالمهنة ويأمر كذلك بنشر الحكم مرة أو أكثر من مرة في جريدتين يعينهما على نفقة المحكوم.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مزاولة مهنة الطب عيادات الأطباء الاطباء البشريين الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية بالشروق: استقبال الطلاب بحفل ترفيهي غدا

كشفت الدكتورة وفاء محمد مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشروق، عن تفاصيل الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد 2024-2025، موضحة أنه جرى عقد اجتماع مع أولياء أمور الطلاب لتعريفهم بخطة الدراسة والمواد الدراسية والمناهج وآليات التواصل مع مدارس النيل والمنصة التعليمية الخاصة وطرق تعامل الطلاب معها، الخاصة بهذه النوعية من المدارس، والجداول والأنشطة خلال فترة الدراسة.

تنظيم مجموعة من الأنشطة المتنوعة

وقالت لـ«الوطن»، إن المدرسة تستقبل الطلاب غداً بحفل ترفيهي، ثم تنظيم مجموعة من الأنشطة المتنوعة الترفيهية كأنشطة رياضية ومبارات ومسابقات تحفيزية للطلاب، موضحة أن الأنشطة تتضمن شقين الأول صفية وهي أنشطة تُنظم داخل الفصل وأخرى لا صفية أي تُنظم خارج الفصل. 

حصة تعارفية بين الطلاب والمعلمين وامتحان تحليلي

أضافت وفاء محمد، أن الأسبوع الأول من الدراسة يركز على الأنشطة وتنمية المهارات كتمهيد للعام الدراسي الجديد، فضلاً عن تنظيم حصة تعارفية بين الطلاب والمعلمين، وتوقعات كل منهم للآخر، بجانب امتحان تحليلي يقيس نقاط الضعف والقوة لدى كل طالب لوضع خطة لرفع مستوى الطفل طوال فترة الدراسة.

أشارت مديرة المدرسة، إلى أن عدد الطلاب بالمدرسة 797، وجرى تسكين عدد من المُعلين الجُدد في التخصصات المختلفة للارتقاء بالعلمية التعليمية، مؤكدة أنه جرى تدريب المُعلمين على استراتيجيات التعليم الحديثة وطرق تقييم الطلاب.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يصدر قراراً لتنظيم مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في إمارة #دبي
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • خبير لـ"الرؤية": المرسوم السلطاني بإضافة اختصاصات لـ"المالية" و"الاقتصاد" يواكب الاحتياجات التنموية
  • «الأطباء البيطريين»: إتاحة الدفع الإلكتروني لرسوم امتحان مزاولة المهنة حتى 14 سبتمبر
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم «المجد» في المنصورة الجديدة
  • تأثير الإجهاد على الصحة العامة وكيفية التغلب عليه
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية بالشروق: استقبال الطلاب بحفل ترفيهي غدا
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية لمحافظة الفيوم