آخر تحديث: 4 غشت 2024 - 4:07 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا المتحدث الرسمي لتيار الحكمة  بزعامة عمار الطباطبائي  المدعو عقيل الرديني ، قادة القوى السياسية الى عقد مؤتمر وطني عاجل للوصول الى اتفاق وقرار سياسي موحد بإخراج قوات التحالف الدولي وتركيا من الاراضي العراقية كافة،  خاصة بعد ما قام به التحالف من استهداف الحشد الشعبي في شمال محافظة بابل ، فضلا عن التطورات الامنية الاخيرة التي تهدد امن منطقة الشرق الاوسط.

وقال الرديني في تصريح صحفي، ان “الوضع في منطقة الشرق الاوسط حرج ومقلق جدا وان الكثير من المعنيين بالشأن الامني يتوقعون اتساع دائرة الصراع الدولي في المنطقة خاصة بعد عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران وعملية استهداف الحشد الشعبي في شمال بابل وما يجري من قتال في الجنوب اللبناني واليمن”.  ودعا قادة القوى السياسية الى “عقد مؤتمر وطني عاجل للوصول الى اتفاق وقرار سياسي موحد بإخراج قوات التحالف الدولي وتركيا من الاراضي العراقية كافة”. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية

بغداد اليوم - بغداد 

وصف الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، التقارير الصحفية الامريكية بشأن إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق، عبارة عن "مناورة".

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم"، إن "تقرير رويترز الأخير بشأن الانسحاب الامريكي من العراق عبارة عن مناورة امريكية جديدة، وهذا التقرير لتمرير هذه المرحلة الصعبة وإعطاء جرعة من التطمينات للفصائل المسلحة التي تدعو إلى إخراج القوات الأمريكية".

وأضاف، أن "المعلومات تشير إلى أنها ستكمل انسحابها في عام 2026 وهذا وقت طويل وربما مرتبط بالادارة الأمريكية الجديدة للرئيس دونالد ترامب إذا فاز في الانتخابات والمعروف بتقلباته السياسية وعدم الالتزام في الاتفاقيات، لذلك القضية ما تزال في بداياتها وتحتاج الى وقت".

وأول أمس الجمعة (6 أيلول 2024)، قالت وكالة رويترز للأنباء، إن الولايات المتحدة والعراق اتفقا على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد.

وأشارت رويترز إلى أن "التفاهم بين أمريكا والعراق سيشهد خروج مئات الجنود بحلول أيلول 2025، وخروج كامل القوات في عام 2026".

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت في آب الماضي، تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق بسبب التطورات الأخيرة وقصف قاعدة عين الأسد غرب الأنبار التي تتواجد فيها قوات أمريكية الشهر الماضي.

وشددت الخارجية على "عدم وجود قوات أمريكية في العراق باستثناء المستشارين العسكريين الموجودين تحت مظلة التحالف الدولي، وهؤلاء المستشارون مشمولون بمخرجات أعمال اللجنة العسكرية العليا، ويلتزم الطرفان بالآليات المتبعة ومخرجاتها".

وأكدت، انه "سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق ، وشملت النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى" لافتة الى ان الجانبين "كانا قريبين جداً من الإعلان عن هذا الاتفاق، ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق".


مقالات مشابهة

  • تحديد موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق!
  • مستشار السوداني يحسم الجدل بشأن الاتفاق مع واشنطن لإخراج القوات الامريكية - عاجل
  • الحشد الشعبي يرصد تحركات لعناصر داعش في كركوك
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026
  • العراق.. الحشد الشعبي يدمر مستودعا نفطيا ومضافتين لداعش الإرهابي غرب الأنبار
  • واشنطن وبغداد تتوصلان لتفاهم حول خطة لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق
  • البنتاجون يعلن عدم استعداده للإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية من العراق
  • مصادر مطلعة: اتفاق بشأن سحب قوات التحالف الدولي من العراق