قال  حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تقوم بالتوسع في إتاحة خدماتها الإلكترونية للمصريين بالخارج، منها خدمات التأسيس والتوسع واعتماد مجالس الإدارات إلكترونيًا وغيرها من الخدمات، حتى يتمكنوا من المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية، وهذا بعد أن أسست الهيئة، بالتعاون مع وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج،  بهدف تعزيز المشـاركة الاقتصادية للمصريين في الخارج عبر تقديم الدعم الفني والمشورة والتعريف بنظم الاستثمار المختلفة والحوافز والضمانات التي نص عليها قانون الاستثمار المصري، وعرض الفرص الاستثمارية بمختلف القطاعات وتيسير الحصول على الخدمات التي تقدمها الهيئة.


وأضاف  حسام هيبة، في كلمته في النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج،  الذي عُقد تحت شعار "من أم الدنيا.. لكل الدنيا"، أن الهيئة نجحت في تنفيذ كل ما تعهدت بيه للمصريين في الخارج في مؤتمر العام الماضي، خاصةً القضاء على البيروقراطية والاستغناء عن طلب معظم المستندات التي كانت تلتزم الشركات بتقديمها، بالإضافة إلى التعاون في تخصيص الأراضي مع هيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية.


وقال الرئيس التنفيذي للهيئة أنه تمت إعادة هيكلة الحوافز الاستثمارية المنصوص عليها في قانون الاستثمار بما يتناسب مع كل قطاع وبعد حوار مجتمعي مطول مع المستثمرين والعاملين بكل قطاع، وتم بالفعل إعداد حزم تحفيزية لـ 8 قطاعات مختلفة، أولها كان قطاع الهيدروجين الأخضر، ثم قطاعات السياحة والصحة وتكنولوجيا المعلومات وصناعة السيارات واللوجستيات، وغيرها من القطاعات، هذا بالإضافة إلى تقديم الرخصة الذهبية لـ 31 مشروع، وهي موافقة واحدة تضم كل التصاريح تُمنح للمشروعات القومية والاستراتيجية خلال 20 يوم عمل فقط بموافقة رئيس مجلس الوزراء.


وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار إلى وجود اهتمام كبير من المستثمرين المصريين بالخارج بالاستثمار في المناطق الحرة والاستثمارية التابعة للهيئة، لذا قامت الحكومة بزيادة عدد المناطق الاستثمارية العامة، كما تم تعديل قواعد عمل المناطق الحرة لضمان صالح الاقتصاد المصري وتكافؤ الفرص بين جميع الشركات العاملة في مصر.


وبخصوص تسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية، قال الرئيس التنفيذي للهيئة إنه يتم تحديث خريطة مصر الاستثمارية باستمرار، وهي تضم حاليًا أكثر من 1300 فرصة متاحة للاستثمار، جزء منها تمت إضافته بواسطة القطاع الخاص، وهي عبارة عن فرص لصناعات مُغذية وشراكات استثمارية هامة للاقتصاد المصري، هذا بالإضافة إلى جهود الهيئة في إعداد المؤتمرات الترويجية، وكان أخرها مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الشهر الماضي، وستقوم الهيئة خلال الفترة المُقبلة بعقد مؤتمرات لتعميق العلاقات الاستثمارية مع مناطق أخرى، مثل الخليج والولايات المتحدة الأميركية وشرق أسيا. 


وأكد الرئيس التنفيذي أن الاهتمام لا ينصب فقط على الاستثمارات الضخمة بل تم إنشاء وحدة لدعم ريادة الأعمال بالهيئة، تضم كافة الجهات الداعمة لريادة الأعمال، وتم دعمها بمنصة إلكترونية تضم كافة الخدمات المُقدمة لرواد الاعمال، كما تم تأسيس مجلس أمناء من القطاع الخاص، وهم المسؤولون عن وضع استراتيجية الوحدة.


شهد المؤتمر حضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، ومحمد عبد العزيز جبران، وزير القوى العاملة، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، وهشام عكاشة، نائب رئيس اتحاد بنوك مصر، والدكتورة ناهد يوسف، رئيس هيئة التنمية الصناعية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر

 


حضر أعضاء الاتحاد العام للمصريين في الخارج فرع الإمارات، لقاء وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج الدكتور بدر عبد العاطي، أثناء زيارته الرسمية لدولة الإمارات العربية الشقيقة.

وحضر الدكتور شعبان رافت رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج بالامارات، والدكتور ماجد مرسي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج دولة الامارات، وكان لقاء مثمر لأبناء الجالية المصرية هناك.

وبدوره كشف الدكتور ماجد مرسي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج بدولة الامارات، للوفد، عن تفاصيل اللقاء ومقترحات أبناء الجالية المصرية بالإمارات التي قدمت للدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة.

 

حلول لأزمة الدولار بمصر

 

واقترح الدكتور ماجد مرسي، أثناء حضوره مؤتمر وزير الخارجية والهجرة وأبناء الجالية المصرية بالإمارات، حلولا لأزمة الدولار قائلا: " بدل ما نستنسى المستثمر الخارجي يجيلنا احنا نجيب الدولار للبلد بنفسنا ده هيتم لما نعمل حاجة زي مستشفى مصري بإدارة وطاقم طبي كامل مصري بالاضافة انه الادوية تكون جاية من مصر والمستشفى دي تشتغل في دول خليجية ومع قوة المجال الطبي المصري هتشتغل المستشفى دي كويس وممكن تحقق ارقام كبيرة جدا وهيكون في عائد دولاري قوي للبلد يصب في اقتصاد الدولة، فكل حاجة بتطلع من مصر وبيرجعلها عائد دولاري عليه".

 

تفعيل انستاباي دولي  بالارقام الدولية لتسهيل عملية التحويلات

 

كما اقترح الدكتور ماجد مرسي، ان يكون هناك تنسيق بين البنوك المصرية والبنوك الخليجية لكي يتم تسهيل عملية التحويل، وبالتالي لا يضطر الفرد هنا الذهاب لمراكز الصرافة، وأيضا ضرورة تفعيل انستاباي دولي  بالارقام الدولية لتسهيل عملية التحويلات.

وتابع: " تم اقتراح وطلب مد مبادرة المصريين العاملين بالخارج وتشغيلها مرة اخرى، وأيضا إعادة تفعيل مبادرة سيارات المصريين في الخارج".

 

توفير نظام ال "Hot Money"

 

أما بخصوص مقترحات اعضاء الجالية المصرية لوزير الخارجية والهجرة، فجاءت كالتالي: " لماذا لا يتوافر في مصر استخدام بعض السندات ونظام "Hot Money"
من برة وبالتالي عرض هذا النظام  على المصريين بالخارج ويشتروا هما السندات الحكومية دي ويتعاملوا مع الدولة ويتعملهم اسهم حتى لو بارقام صغيرة يشتريها المصريين العاملين بالخارج زي فكرة قناة السويس".

 

زيادة نسبة أبناؤنا في الخارج في الجامعات المصرية عن ٥٪

 

كما اقترح أبناء الجالية بالإمارات خلال لقاءهم بوزير الخارجية والهجرة، زيادة نسبة أبناؤنا في الخارج في الجامعات المصرية والتي من المقرر لها نسبة ٥٪ فقط وهى نسبة لا تكفي الان خاصة في ظل تزايد أبناء الجاليات المصرية بالخارج.

 

قروض عقارية للمصريين بالخارج بالجنيه بفائدة دولارية

 

كما اقتراح أحد أعضاء الجالية المصرية بالامارات، عمل قروض عقارية للمصريين بالخارج بالجنيه على ان يتم التسديد بالدولار ولكن الفائدة اللي تأخذ هى الفائدة الدولارية وبالتالي الاستفادة للطرفان.

 

ماجد مرسي: ضم وزارة الهجرة للخارجية مؤكدا أنها خطوة ناجحة

 

وأشاد الدكتور ماجد مرسي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج بدولة الامارات، بضم وزارة الهجرة للخارجية مؤكدا أنها خطوة ناجحة لان وزارة الهجرة كانت تلجأ للخارجية في كل شيء وضم ملف  بالخارج لوزارة الخارجية اعطى الملف قوة وتحرك سريع.

 

وزير الخارجية والهجرة: من يقصر في عمله مع المصريين بالخارج سوف يعود لبلده
 


وأشار مرسي، الى حديث وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي للقنصليات وسفراء مصر بالخارج والتشديد حول تسهيل الخدمات المقدمة لأبناء مصر بالخارج دون تهاون أو تقصير، لافتا أن من يصدر منه أي تقصير سوف يعود لبلده، مما يدل على حرص واصرار الوزير على تلبية مطالب واحتياجات المصريين بالخارج.

كما أكد الدكتور ماجد مرسي، على أن لقاء الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع الحالية المصرية بالامارات كان مثمر للغاية، لافتا الى ذوق واحترام ورقي الوزير التي وضحت طوال اللقاء.

 

وزير الخارجية والهجرة يطمأن الجالية المصرية بالامارات: مصر صاحية اطمنوا

 

وفي نهاية حديثه أشار " مرسي"، إلى حرص وزير الخارجية والهجرة على طمأنة أبناء الجالية المصرية في الامارات عن اوضاع مصر الامنية، حيث أكد على ان حدودنا وبلادنا بخير وذلك بسبب ادارتها الحكيمة، قائلا: "  مصر صاحية لكل اللي بيحصل حواليها وبلدنا بخير اطمنوا".

زيارة الدكتور بدر عبد العاطي للإمارات

 

وقد عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج أثناء زيارته الحالية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة  لقاء موسع مع عدد من ممثلي الجالية المصرية، بمقر السفارة المصرية في أبو ظبي، وذلك في إطار حرص  علي التواصل المباشر والمستمر مع الجاليات المصرية بدول الاعتماد خلال زياراته الخارجية.

 

IMG-20240908-WA0113 IMG-20240908-WA0107 IMG-20240908-WA0106 IMG-20240908-WA0094 IMG-20240908-WA0089 IMG-20240908-WA0095

مقالات مشابهة

  • د. مصطفى ثابت يكتب:: عودة الانضباط لسوق الصرف.. قوة الاقتصاد المصري وثقة المصريين بالخارج
  • الهيئة العامة للاستثمار تستقبل وفدين صينيين لتفعيل خطط الاستثمار المشتركة
  • الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • صندوق التكامل المصري بالإمارات يثمن جهود الرئيس السيسي لدعم المصريين في الخارج
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية
  • تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة
  • محافظ قنا يناقش فرص التعاون المشترك مع وفد «العامة للاستثمار»
  • محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية
  • بعد فتح الاشتراك.. شروط مهمة للتسجيل بمبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج