اعتاد إسلام البحيري كونه باحث ومفكر على إثارة الجدل بالعديد من التصريحات الدينية الصارخة، وقد تم القبض عليه فجر اليوم الأحد 4 أغسطس لعام 2024، لتنفيذ 6 أحكام قضائية صادرة بحقه، بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد.

 

القبض على إسلام بحيري إخلاء سبيل إسلام بحيري بعد تقديم معارضة في 6 أحكام صادرة ضده

 

تصريحات إسلام البحيري ضد الدين 

1- “حرب أبوبكر على المرتدين ليست من الدين” هكذا هاجم البحيري الصحابي الجليل أبو بكر الصديق تعليقًا على حربه مع المرتدين بعد وفاة رسول الله، مُعللًا أن حد الردة يتنافي مع العداله الإلهية، ولا يوجد في الأساس ما يُسمى “حد الردة”، ومن أرادوا أن يتخذوها ذريعة للقتل هم من أسموها بهذا الاسم، لأن ذلك لا يتوافق مع قول الله (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَة)،

2-"آيات القرآن لا تناسب العصر الحالي"، بتلك الكلمات بدأ البحيري هجومه على كتاب الله عز وجل، خلال ندوة له بالقاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ46، حيث قال: إن كل آيات الجهاد في القرآن زمانية مكانية، تخص ظروفها الاجتماعية، نزلت في لحظة معينة، ولها شروطها، ولا تنطبق على كل الأزمان.

3- “الفردوس ليست حكرا على المسلمين والكفار لهم أماكن في الجنة"، أثار إسلام البحيري الجدل في أحد  لقاءاته على القاهرة والناس خلال برنامجه (مع إسلام)، حيث أكد أن الإنسان بعمله وليس بعقيدته وأن الآيات التي ذُكر فيها لفظ النار وجهنم كان المقصود بها «الكفار ومشركي مكة، في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذين نص عليهم وحددهم القرآن الكريم».

4- "احرقوا كتب البخاري ومسلم فليست من الدين" دعا البحيري لحرق الكتب الإسلامية مثل البخاري ومسلم، والشافعي، قائلاً: «أزعم يقينًا أن هذا ليس الإسلام الحقيقي، ولو مش هتحرقوها فيزيائيا شيلوها من دماغكم إحنا هننتقد البخاري ومسلم حديث حديث».

 

5- “ابن تيمية كبير السفاحين والقتلة"، لم يسلم ابن تيمية من البحيري فقال عنه أنه رب السفاحين والقتله في العالم، حيث أقر ابن تيمية أن من شتم الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن يقتل، موضحًا أن السلفيين الجهاديون على مذهب ابن تيمية، وأن عقيدتهم هي التي تقتل المسلمين الآن.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسلام البحيري البحيري مسلمين البخاري القرآن معرض القاهرة الدولي للكتاب القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة الدولي شيكات بدون رصيد عرض القاهرة الدولي للكتاب إسلام البحیری ابن تیمیة

إقرأ أيضاً:

العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام

قالت نهاد رمضان المحاضرة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن هناك عبادة من العبادات المهمة في الإسلام ما يسمى بالعبادة الصامتة، وهي عبادة التفكر والتأمل في خلق الله عز وجل، وعظمته وقدرته.

 

مرصد الأزهر: لا غنى عن مكافحة حركة الشباب ميدانيًا وفكريًا مرصد الأزهر يختتم الدورة الثالثة من المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين

 

ماذا يقصد بـ "العبادة الصامتة"، وما علاقتها بالتأمل؟

وتابعت نهاد  خلال المحاضرة الثانية من البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "رياضة التأمل في الإسلام"، أن العبادة الصامته هي عبادة قلبية، تحدث في باطن الإنسان ولا تظهر على أفعاله أو أقواله، فلا يستخدم بها لسانه ولا يده ولا جوارحه.

وأضافت نهاد أنه في القرآن الكريم آيات يمتدح الله – عز وجل – بها من أحيا عبادة التأمل في قلبه وتفكر في آيات الله، قال تعالى: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

 

أمثلة للعبادة الصامتة:


1- آيات الله الكونية. بأن يشاهد الانسان جمال روعة الجبال والبحار والأشجار والأنهار والسهول والطبيعة الخلابة ويلاحظ تعاقب الليل والنهار وجريان الشمس والقمر وفق نظام بديع لا يتخلف ولا يضطرب على مر الزمان. قال تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا).

2- الآيات الشرعية في آي القرآن بأن لاحظ بلاغة القرآن وفصاحته وحسن تنظيم الكلام و مناسبته لأغراض الكلام ومقام السياق وإعجازه وحسن عرضه لقضايا التوحيد والتشريع والسلوك والآداب. قال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

3- تكوين الانسان بأن يشاهد تنوع الأعضاء وحسن تنسيقها وبديع صنعها ودقتها وكبير فائدتها وانسجامها في العمل فيتأمل في القلب والشرايين والأعصاب ووظائف العقل وإعجاز حاسة النطق والسمع والبصر واللمس والذوق وما يجري في هذه النفس من الدم والماء والإنزيمات التي تضمن حياته وتؤثر على تصرفاته. قال تعالى: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).

4- طبيعة النفس البشرية بأن يتأمل في نزعات النفس والرغبات التي خلقه الله عليها من حب الدنيا والرئاسة والتملك وحب الاعتداء والاستيلاء على ملك الغير وحب الخلود. ويتأمل في غريزة حب العمارة فلو كان جميع الخلق زاهدا لما عمرت الأرض. قال تعالى: (وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).
 

مقالات مشابهة

  • العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عضو كنيست لمعاريف: نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • الحوار
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»
  • ربيع الأنوار.. كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي يومه؟