استقبل، اليوم، السيد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة، والسيد كاتو كين رئيس مكتب هيئة التعاون الدولية اليابانية (JICA) بمصر، والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث آليات تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والياباني والمشروعات الجاري تنفيذها وخطط التعاون المستقبلية في مجال السياحة والآثار.

يأتي هذا اللقاء في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين المصري والياباني والحرص على تعزيز العلاقات المشتركة على المستوى السياحي والأثري.

واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالوفد الياباني، مثمنًا على علاقات الصداقة الوطيدة التي تربط بين البلدين والتي تشهد تعاونًا مثمرًا في شتى المجالات من بينها السياحة والآثار منها مشروع المتحف المصري الكبير، واستخراج وترميم وإعادة تركيب مركب خوفو الثانية، بالإضافة إلى أعمال الترميم والتوثيق الأثري بالعديد من المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية، فضلًا عن أعمال الحفائر حيث تعمل عدد من البعثات الأثرية اليابانية منذ سنوات طويلة في العديد من المواقع الأثرية على مستوي الجمهورية.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الياباني إلى المقصد السياحي المصري، وتبادل الخبرات والتدريب في مجال السياحة والآثار، بالإضافة إلى التنسيق مع الجانب المصري للتعاون في تنفيذ الاستراتيجية البحثية للمتحف المصري الكبير ليصبح ليس فقط أكبر متحف في العالم للآثار المصرية القديمة بل أيضًا أكبر مركز بحثي إقليمي لدراسة علم المصريات والمتاحف وتدريب دول المنطقة على المهارات التي اكتسبها المرممين والآثاريين المصريين في هذا المجال.

ومن ناحيته، ثمّن السفير الياباني على ما تم إنجازه من أعمال في إطار هذا التعاون، مستعرضًا المشروعات الجاري تنفيذها في مجال العمل السياحي والأثري في إطار هذه الشراكة، مؤكدًا على حرصه على استمرار هذا التعاون البناء بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، كما أشاد بما تشهده المتاحف والمواقع الأثرية بمصر من تطوير ورفع كفاءة الخدمات المقدمة بها.

جدير بالذكر أن العلاقات المصرية اليابانية تشهد تعاونًا على المستوى السياحي والأثري، من بينها عدد من مشروعات الآثار، وعدد من مذكرات التفاهم الموقعة في مجال الآثار والمتاحف، بالإضافة إلى مشاركة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي سنويًا في معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر "Tourism Expo Japan"، كما سيشهد عام 2025 استقبال دولة اليابان لمعرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة".

وحضر اللقاء يمنى البحار نائب الوزير، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير السياحة والاثار العاصمة الادارية الجديدة السیاحة والآثار فی مجال

إقرأ أيضاً:

استعراض العلاقات الثنائية والتعاون الأمني بين البلدين الشقيقين.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي الرئيس المصري

القاهرة- واس

بتوجيه من القيادة- حفظها الله – التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أمس، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك في القصر الرئاسي بالقاهرة.

ونقل الأمير عبدالعزيز بن سعود خلال اللقاء، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لفخامته، وتمنياتهما – حفظهما الله – لحكومة وشعب مصر دوام الرقي والتقدم والازدهار.


وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والتعاون الأمني القائم بين البلدين الشقيقين.
حضر الاستقبال معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ومعالي مساعد وزير الداخلية الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر صالح بن عيد الحصيني، فيما حضره من الجانب المصري، معالي وزير الداخلية اللواء محمود توفيق.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، قد وصل مساء السبت، إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار القاهرة الدولي، معالي وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية اللواء محمود توفيق، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر صالح بن عيد الحصيني.

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الخارجية يتباحث مع نظيره الدنماركي بشأن العلاقات الثنائية
  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • لبحث أوجه التعاون.. وزير العـدل يستقبل وفـداً مـن الاتحاد الأوروبي (صور)
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع نظيره الروسي
  • استعراض العلاقات الثنائية والتعاون الأمني بين البلدين الشقيقين.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي الرئيس المصري
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة
  • للتعاون.. وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل سفير اليابان
  • المطيري ناقش مع وزير الرياضة العراقي تعميق العلاقات الثنائية
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين