نظَّمت شعبة الهندسة المعمارية، برئاسة الدكتور المهندس أحمد الزيات، بالتعاون مع لجنة التنمية المستدامة، برئاسة المهندسة إيمان راغب، ولجنة المشاركة المجتمعية، برئاسة المهندسة نهى عز، ندوة العمارة البيئية وتأثيرها على الفن والمجتمع.

العمارة البيئية

في كلمته الافتتاحية رحَّب «الزيات» بالحضور والمحاضرين، مؤكدًا أنهم أصحاب بصمة معمارية متفردة، مشيدًا بالتعاون والتكامل بين لجان الشعبة المعمارية.

وقال أحمد الزيات: «جميع لجان الشعبة تتكامل، والكل يبذل جهودًا كبيرة، والنجاح في النهاية يكون للجمعية العمومية للشعبة».

وأضاف: «البيئة دائمًا هي مصدر إلهام للمعماري، فالمعماري يتأثر بالبيئة لإبداع عمارة تتوافق معها، وفي المقابل تؤثر العمارة على الإنسان الذي يسكنها ويقيم فيها».

وتابع «الزيات»: «الحفاظ على البيئة قضية محورية في عمل كل معماري، ولهذا يجب أن نحافظ على بيئتنا وعلى عمراننا، ونحافظ على العمران الذي يتناسب مع البيئة، خاصة في ظل ما نعيشه من ثورة صناعية وتكنولوجية».

العمارة والفن

ومن جانبها، أوضحت المهندسة إيمان راغب أن الندوة واحدة من سلسلة الندوات، التي تنظمها لجنتا التنمية المستدامة والمشاركة المجتمعية عن العمارة والفن، مشيرة إلى أن العلاقة وثيقة بين الفن والعمارة والمجتمع، قائلة: «الفن والعمارة والمجتمع أضلاع رئيسية تُكوِّن معًا مزيجًا يؤثر في الإنسان ويتأثر به، فالإنسان هو مَن يُشكِّل المباني، وبدورها تعيد المباني تشكيل الإنسان وتؤثر فيه».

ووجهت "راغب" الشكر للمهندس أحمد الزيات، على جهوده الكبيرة وسعيه الدائم لأن يحقق مجلس الشعبة ولجان الشعبة المختلفة شيئًا له قيمة لصالح المهنة وصالح المهندسين المعماريين.

ومن جانبه، أشار المهندس أحمد رضا عابدين، أن العمارة مرآة الحضارة، التي تعكس النتائج العلمية والعملية والتطبيقية للمجتمع وقال: "التشريعات المصرية تحتم تطبيق العمارة البيئية"، مشددًا على ضرورة مراعاة التنوع والتميز العمراني في أقاليم مصر المختلفة.

وفي محاضرتهما، استعرض المهندسان الاستشاريان رامز عزمي، وعماد ميخائيل تجربتهما المعمارية الرائدة في واحة سيوة وأكدا أن العمارة البيئية تفتح مجالات رزق عديدة لأهالي المنطفة التي تُقام فيها، وهو ما حدث بالفعل في سيوة، التي يعمل أغلب سكانها من النساء في مشغولات يدوية يقبل على شرائها السياح جميعًا، كما أقاموا بازرات لبيع هذه المشغولات وغيرها.

مراكز تدريب على العمارة البيئية

واستعرض "رامز" بناء قرية "شالي" التي تم فيها تصوير مسلسل واحة الغروب في شبرامنت بالجيزة .ودعا الأستاذ الدكتور المهندس أحمد رضا عابدين، إلى ضرورة وجود مراكز تدريب على العمارة البيئية، مع عمل مراكز ثقافية للتنمية والحفاظ على التراث المعماري المصري.

شهدت الندوة مناقشات موسعة حول أهمية العمارة البيئية، وضرورة التوسع فيها مع الحفاظ على التراث المعماري المصري.

وأكد الدكتور المهندس هشام سعودي، أن حماية التراث المعماري المصري يحتاج من كل مهندس وكل مصري أن يسعى بكل ما يملك لنشر الوعي المجتمعي بهذه القضية حتى تصبح قضية المجتمع كله، وعندها فقط سنتمكن من حماية تراثنا المعماري .

وشدد "سعودي" على ضرورة التواصل مع أهالي وسكان مناطق التراث المعماري المصري لمعرفة آرائهم وموقفهم من حماية هذا التراث ومدي تفضيلهم للحداثة عما يملكونه من تراث.ودعا الخبير المعماري الدكتور المهندس عصام صفي الدين، إلى ضرورة تدريس العمارة البيئية في كليات الهندسة، مع توثيق كل أنماط العمارة البيئية التراثية في مصر، سواء في القرى أو الصحراء أو السواحل أو النوبة.

فيما أشار المهندس أحمد التوني- عضو مجلس الشعبة المعمارية، إلى أن بعض أصحاب المباني في سيوة بدأوا حاليًا يقيمون بيوتهم بالطوب الأحمر والخرسانات المسلحة، في محاولة منهم للحاق بعصر الحداثة في المعمار، وهو ما يدعو كل الأجهزة المسئولة إلى سرعة الاهتمام بعمران واحة سيوة للإبقاء على العمران التراثي المتفرد هناك.ودعا المهندس المعماري جود حشيش إلى ضرورة جمع كل ما يتعلق بالمشروعات المعمارية المتفردة في الحفاظ على التراث المعماري، والاحتفاظ بها في نقابة المهندسين، وهو الاقتراح الذي أكد الدكتور الزيات على السعي للعمل على تطبيقه.بينما طالب المهندس الاستشاري ماجد سامي، بضرورة حدوث حراك مجتمعي للمحافظة على التراث المعماري المصري، خاصة وأننا نعيش زمن المسخ المعماري، على حد وصفه.وفي نهاية الندوة، أكد الدكتور المهندس أحمد الزيات، أن الشعبة المعمارية ستسعى بكل ما تملك لدعم جميع تجارب الحفاظ على التراث المعماري المصري الذي يُعد كنزًا مصريًّا ثمينًا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمارة البيئية نقابة المهندسين التنمية المستدامة الدکتور المهندس المهندس أحمد أحمد الزیات

إقرأ أيضاً:

عايدة فهمي: أخطأت في رحلتي الفنية وبعض الفنانين يتسولون على «تيك توك»

قالت الفنانة عايدة فهمي، إنها جسدت دور «حسنية الدادة» في مسلسل حق عرب مع النجم أحمد العوضي، وصورت به 4 حلقات كون الشخصية أعجبتها وجرى كتابتها بشكل رائع.

وأضافت عايدة فهمي خلال لقائها مع الإعلامية إيمان أبوطالب، في برنامج بالخط العريض، على شاشة الحياة، أنها كانت صغيرة في السن عندما عملت مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، حيث مثلت معه في مسرحيات القطاع الخاص وكان دائما ما يحييها على خشبة المسرح ويكافئها، وقالت: وتعلمت منه احترام المكان والجمهور حتى لو كان قليل، وتعلمت منه احترام المواعيد.

وأشارت إلى أن العمل بالقطاع الخاص مع فنان كبير بحجم فؤاد المهندس مختلف للغاية وتجربة مميزة بالنسبة لها، فبالإضافة إلى أن العمل معه كان يركز على الجانب التجاري، ولكن فؤاد المهندس كان قامة فنية اجتمعت عليها الأسرة المصرية.

وقالت فهمي: مثلت شخصية فلة في فوازير الخاطبة، وكنت صاحبة أشهر جملة آنذاك، وهي «بحبه يا بابا»، وجاء ترشيحي للعمل عن طريق صلاح جاهين حيث فوجئت به يتصل بي للقائي في مكتب الموسيقار الراحل عمار الشريعي، وطلب مني تسجيل جملة «بحبه يا بابا» 30 مرة بطرق مختلفة، إلى أن تم الاستقرار على هذه الطريقة التي عرفها الجمهور.

وشددت الفنانة على أنه لا يليق للفنان أن يستغل فنه ويتسول على تيك توك للحصول على الشهرة والمال، ومع ذلك هناك بعض الفنانين المحبوبين المحترمين الذين يقدمون محتوى لطيف ومحترم عبر تيك توك كالفنانة وفاء عامر.

وقالت إنها أخطأت في رحلتها الفنية وفي مشوارها الفني، حيث أنها لم تكن اجتماعية بما يكفي ولم تحافظ على علاقاتها بالوسط الفني لأنها كانت تنهي تصويرها وتعود للمنزل، وكانت ترفض الظهور في البرامج التليفزيونية فلم يكن لديها ما تقوله.

وأضافت: ليس لدي مشكلة في تكريم أحمد آدم ومحمود حميدة، لأن التكريم هو الذي يضيف للفنان وليس العكس، فالمسرح له تاريخ واسم ولا يوجد مانع من تكريم أي من الفنانين وأتمنى تكريم سامح حسين لأنه أعطى الكثير لمسرح الدولة دون انتظار أي مقابل مادي، وكتبت منشور عبر فيسبوك لأشكره على ذلك، متمنية العمل مع الفنان أحمد حلمي واصفا إياه بالنجم الكبير.

مقالات مشابهة

  • مبروكة تبحث حماية التراث المعماري في ليبيا
  • العمل الوطني الفلسطيني: تؤكد ضرورة توحيد الصف لمواجهة العنجهية الإسرائيلية
  • «المهندسين»: بحلول عام 2050 ستكون لمصر قدرة كبيرة على تصدير الهيدروجين الأخضر
  • فحص 240 مريضا مجانا ضمن قافلة طبية في طنطا وكفر الزيات بالغربية
  • شاهد بالفيديو .. أغرب عمارة عرضها مترين وارتفاعها 16 دور في مصر
  • كاتبة روائية: الفنان الراحل حلمي التوني له دور كبير في الحفاظ على التراث المصري
  • أزمة السودان.. رابطة العالم الإسلامي تؤكد ضرورة فتح معابر إضافيّة
  • عايدة فهمي: لم أعترض يوما على أجر فالرزق والنجاح بيد الله
  • عايدة فهمي: أخطأت في رحلتي الفنية وبعض الفنانين يتسولون على «تيك توك»
  • أمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة