التقى القائد الأعلى للجيش الليبي، صباح اليوم بالعاصمة طرابلس، رئاسة الأركان العامة، وذلك لبحث تطورات الأوضاع العسكرية والأمنية بالمنطقة الغربية، وتداعيات إقفال حقل الشرارة النفطي وما يترتب عليه من عدم استقرار أمني بالمنطقة بصفة عامة.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية قد أصدرت بيانا قبل قليل أكدت فيه أنها تتابع التقارير الفنية والأمنية الواردة إليها بشأن محاولة إغلاق حقل الشرارة النفطي، والتي تأتي في إطار محاولات جديدة للابتزاز السياسي.

وتستنكر وتدين كومة الوحدة بشكل واضح أي محاولة تهدف إلي تعطيل شريان اقتصادي مهم كحقل الشرارة الذي يمثل نحو 40% من انتاج النفط في البلاد، وتبلغ حصة ليبيا فيه 88% بينما تصل حصة المشغل الأجنبي 12%، ما يترتب عليه تفاقم معاناة الشعب الليبي الذي دفع لوحده ثمن أزمات اقفال النفط المتكررة التي تسببت في أضرار جسيمة للاقتصاد الوطني، وأثرت سلبا علي حياة مواطنينا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اغلاق حقل الشرارة النفطي محمد الحداد محمد المنفي

إقرأ أيضاً:

السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني

نمت الأنشطة غير النفطية في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 4.9 بالمئة، على أساس سنوي، متفوقة على التقديرات الأولية الصادرة في نهاية يوليو الماضي، البالغة 4.4 بالمئة، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة الأحد.

وبحسب تقديرات الهيئة، فإن الأنشطة النفطية حققت انخفاضا بنسبة 8.9 بالمئة على أساس سنوي، في الربع الثاني، وهو ما كان سببا في انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في الربع الثاني بنسبة 0.3 بالمئة على أساس سنوي، وإن كان قد حقق نموا بنسبة 0.9 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الجاري.

وكانت التقديرات الأولية الصادرة في نهاية يوليو تشير إلى انكماش أكبر للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4 بالمئة في الربع الثاني على أساس سنوي.

يذكر أنه في الربع الأول من العام الجاري، انكمش الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.7 بالمئة، متأثرا أيضا بانخفاض الأنشطة النفطية.

 وتأثر النمو في السعودية بتخفيضات إنتاج النفط التي اتفق عليها تحالف أوبك+ وكذلك بسبب انخفاض أسعار النفط.

وتوقع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي، أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4 بالمئة على المدى المتوسط، قائلا إن "اقتصاد السعودية سينمو بنسبة 4.7 بالمئة في 2025، مع الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط من جانب تحالف أوبك+".

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 بالمئة في 2022، مدفوعا بارتفاع أسعار النفط عالميا، لكنه انكمش بنسبة 0.8 بالمئة في 2023، بفعل هبوط أسعار النفط، وتخفيضات المملكة النفطية.

وزاد الصندوق: "حققت السعودية تقدما هائلا فيما تشهده من تحول اقتصادي غير مسبوق.. والاقتصاد هناك لم يشهد أية انعكاسات كبيرة نتيجة الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة".

وأشاد بالبنوك السعودية والشركات غير المالية.. "إنها قادرة على الصمود حتى بالسيناريوهات شديدة السلبية.. لكننا نوصي بالمزيد من الجهود لدعم الإيرادات غير النفطية".

وتابع: "نوصي بمواصلة تصحيح أوضاع المالية العامة بالسعودية، والاستمرار بتنفيذ الإلغاء التدريجي للدعم المتبقي على الوقود مع تنفيذ برامج للفئات المستحقة".

مقالات مشابهة

  • بسبب تلوث جرثومي.. إقفال معملين للثلج في طرابلس
  • المستجدات السياسية والأمنية بين فرنجية والسفير القبرصي
  • نائب محافظ الفيوم يبحث شكاوى المواطنين ويتابع العمل في ملف التصالح
  • صدمة غير متوقعة.. هذا أخطر ما يخشاه الاحتلال من تداعيات عملية الكرامة
  • الدبيبة يبحث مع المدعي العسكري سير عمل الادعاء والمحاكم العسكرية
  • “المنفي” يبحث مع “روز ماري” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • “المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • «بنشيل بعض» ترصد تداعيات الوضع الإنساني والاقتصادي في الأبيض
  • الانتقالي يحرك فصائله في الهلال النفطي وسط تصاعد التوتر مع شبوة وحضرموت