لندن- رويترز

ألقت الشرطة البريطانية القبض على عشرات الأشخاص بعد أن تحولت احتجاجات في مناطق بإنجلترا وأيرلندا الشمالية إلى أعمال عنف أمس السبت، وتعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة ضد من قالت إنهم يستغلون مقتل ثلاث فتيات لإثارة الفوضى.

واندلعت احتجاجات عنيفة شاركت فيها مئات المجموعات المناهضة للهجرة في مدن وبلدات بأنحاء بريطانيا بعد مقتل ثلاث فتيات في هجوم بسكين في حفل راقص للأطفال في ساوثبورت في شمال غرب إنجلترا الأسبوع الماضي.

وقد استغلت جماعات معادية للمهاجرين والمسلمين جرائم القتل هذه بعد انتشار معلومات مضللة مفادها أن المشتبه به مهاجر إسلامي متطرف. وقالت الشرطة إن المشتبه به ولد في بريطانيا. وذكرت تقارير إعلامية أن عائلته مسيحية.

واندلعت أعمال عنف أمس السبت في مدن مختلفة بأنحاء البلاد، منها ليفربول وبريستول وهال وستوك أون ترينت، فضلا عن بلدة بلاكبول حيث قالت الشرطة المحلية إنها ألقت القبض على 87 شخصا على الأقل. كما اندلعت أعمال شغب في مانشستر وبلفاست.

وذكرت بيانات للشرطة أن عددا من المتاجر والشركات تعرض للتخريب والنهب كما أضرمت النيران في مكتبة في ليفربول وأصيب عدد من أفراد الشرطة.

وقالت وزيرة الدولة للشؤون الداخلية إيفيت كوبر في وقت متأخر أمس السبت "لن يتم التسامح مع العنف الإجرامي والبلطجة في شوارعنا". وأضافت "قوات الشرطة تحظى بدعمي الكامل في ضمان أن يواجه أولئك الذين يتورطون في أعمال إجرامية أشد العقوبات الممكنة".

واحتجاجات أمس السبت هي الأوسع انتشارا بعد عدة أيام من الاضطرابات التي أعقبت جرائم القتل. وقال رئيس الوزراء كير ستارمر إنها نتيجة لأفعال متعمدة من اليمين المتطرف، بتنسيق من "مجموعة من الأفراد الذين يميلون تماما إلى العنف"، وليس احتجاجا مشروعا.

كانت أحدث مرة اندلعت فيها احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء بريطانيا في عام 2011 عندما خرج آلاف إلى الشوارع بعد أن أطلقت الشرطة النار على رجل أسود في لندن وقتلته.

ووفقا لرسائل متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، من المقرر تنظيم المزيد من المظاهرات اليوم الأحد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تواصل أعمال التقييم للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظة البحر الأحمر

لليوم الثاني علي التوالي، تستمر اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء الذكية بمحافظة البحر الأحمر، في تقييم المشروعات المتقدمة ضمن الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي أغلق باب التقديم لها يوم 31 أغسطس الماضي.

يتم إجراء المقابلات الشخصية يوميا مع اصحاب المشروعات المقدمة علي منصة المشروعات الخضراء الذكية، وذلك خلال الفترة من 7 حتي 12 سبتمبر الجاري، حيث تم التقدم ب 8 مشروعات في مختلف فئات المبادرة، بحيث يتم تصعيد بعض المشروعات الي المنصة الوطنية لتقييمها من قبل اللجنة العليا المسئولة عن اختيار المشروعات الفائزة علي مستوي الجمهورية.

تضم اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء الذكية بالمحافظة ممثلي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وممثلي وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلي ديوان عام المحافظة وجهاز شئون البيئة، والادارة العامة للبيئة، والمجلس القومي للمرأة.

يذكر ان اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أكد علي أن يتم تقييم المشروعات طبقا لمعايير المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، مشيرا ان المبادرة تحظي بإهتمام بالغ من القيادة السياسية، وتعد نقلة نوعية لزيادة المشروعات الخضراء في مصر.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات حول العالم تطالب بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة بالهند
  • احتجاجات في 25 دولة بعد اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • احتجاجات في 25 دولة للمطالبة بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة
  • خطيرة جدا.. وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة
  • تواصل أعمال التقييم للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظة البحر الأحمر
  • الأجهزة الأمنية تواصل مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل 5 متظاهرين خلال احتجاجات في تل أبيب
  • بريطانيا.. 9 سنوات لرجل أضرم النار في فندق يؤوي طالبي لجوء
  • السجن 9 سنوات في بريطانيا ضد متطرف آذى المسلمين بهذه الطريقة