كتب- محمد شاكر:

عقد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اجتماعا اليوم الأحد، مع إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة؛ لبحث استعدادات بدء العمل في الدورة التاسعة التي ستعقد عام 2025 .

حضر من إدارة المهرجان: ميرفت التلاوي رئيس مجلس الأمناء والسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان والكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان والكاتبة عزة كامل نائب رئيس مجلس الأمناء.

تناول الاجتماع، إطلاق اسم كوكب الشرق أم كلثوم علي الدورة التاسعة، بمناسبة الذكرى الخمسين على وفاتها، وهي المرة الثانية التي تحمل فيها دورة المهرجان اسم رمز نسائي عربي حيث حملت دورته الثانية اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد تكريما لحضورها لأسوان.

ورحب وزير الثقافة بإطلاق اسم كوكب الشرق على دورة المهرجان التاسعة على أن يتم الترتيب مع إدارة المهرجان حول تفاصيل الاحتفاء بأم كلثوم والتي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وطرح وزير الثقافة فكرة إقامة مؤتمر علمي ضمن فعاليات الدورة التاسعة على خلفية الجهد البحثي الذي يقوم به المهرجان في إصدار تقرير صورة المرأة في السينما العربية لمدة 5 سنوات.

ويعقد مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورته المقبلة برعاية وزارات الثقافة والسياحة والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان ونقابة السينمائيين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مهرجان أسوان لأفلام المرأة أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة أم كلثوم

إقرأ أيضاً:

حيث لا يراني أحد " و"ماكبث المصنع" يمثلان مصر في فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهره الدولي التجريبي

شارك العرض المصري "حيث لا يراني أحد" تأليف وإخراج محمود صلاح عطية، في المسابقة الرسمية لعروض الدورة 31 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، والمستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، وذلك في السابعة مساء اليوم على مسرح الغد بالعجوزة.

 

قصه العرض 

وتدور قصه العرض حول عقرب ثواني في ساعه قديمه قرر يقف ويُبطّل دوران، وبعد بحث كثير من الساعاتي على عقرب ثواني يصلح في الساعه القديمة، يُقرر أنه يُصلحها اليوم التالي، من أجل أن الوقت تأخر، ويظل عقرب الثواني القديم مع عقرب الثواني الجديد يوم آخر، ماذا سيحدث بينهم؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال العرض المسرحي.

تفاصيل عرض “حيث لا يراني أحد”

 

والجدير بالذكر أن العرض المسرحي "حيث لا يراني أحد" حاصل على أفضل عرض مسرحي بمهرجان القاعة بمعهد الفنون المسرحية، كما حصل على العديد من الجوائز من المهرجان، منها أفضل ملابس وممثل وممثلة وديكور ومؤلف ومخرج.

 

العرض المسرحي "حيث لا يراني أحد" تأليف وإخراج محمود صلاح عطية، ديكور منى سامي، ومكياج ناريمان الملاح وأزياء هناء النجدي، وإضاءة أحمد بيرسي وموسيقى شاهر عبد الرحمن.

 

وشهد أيضًا مسرح مركز الهناجر للفنون، العرض المسرحي "ماكبث المصنع"، في العاشرة مساءً، وذلك ضمن العروض المصرية المشاركة في فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران.

تفاصيل “ماكبث المصنع”

 

ماكبث المصنع إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وهو عن نص الكاتب المسرحي الإنجليزي وليم شكسبير، الذي تدور أحداثه حول "ماكبث" الذي يستبيح فعل الجريمة بهدف تنفيذ مطلبه، لكن بشكل معاصر، فبدلا أن تدور الأحداث في مملكة أصبحت تدور في مصنع، ويسعى "ماكبث" بلهفة وتسرع أن يترقى من عامل سير إلى المدير الأول، فتتوالى الأحداث.

 

يشارك في بطولة العمل: يمنى فتحي، زياد محمد، أحمد مجدي، محمود طاهر، سيف الدين إسلام، هيلانا ناصف، ويوستينا هشام، ديكور روماني جرجس، ملابس ومكياج شروق العيسوي، دراما حركية أحمد مجدي، منسق مناظر محمد أيمن، ونادين هارون، مساعد مخرج إبراهيم شعلان، إضاءة وإعداد وإخراج محمود الحسيني.

وتحمل الدورة الـ31 المقامة حاليا على مسارح القاهرة وتستمر فعالياتها حتى 11 سبتمبر الجاري، اسم الأكاديمي الراحل الدكتور علاء عبدالعزيز، وبمشاركة 26 عرضًا مسرحيًا من 19 دولة عربية وأجنبية، كما تم تكريم 12 رمزًا مسرحيًا تقديرًا لمسيرتهم الفنية والإبداعية.

مقالات مشابهة

  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات الاشتراك في مسابقة الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان على هامش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الخميس المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • برعاية وزير الثقافة.. اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32 تواصل أعمالها
  • إطلاق اسم نيللي على الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • إطلاق اسم نيللي على الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ماهلاغا جابري تتعرض لموقف محرج في إطلالتها الأولى لمهرجان فينيسيا.. فيديو
  • حيث لا يراني أحد " و"ماكبث المصنع" يمثلان مصر في فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهره الدولي التجريبي