الرياض : البلاد

 أطلق صندوق التنمية العقارية، خدمة إلكترونية جديدة تُتيح لمستفيدي مُنتج “البناء الذاتي”، و”أرض وقرض”، ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا ولم يكملوا مراحل بناء منازلهم من تقديم طلب تمديد المهلة ليتمكنوا من صرف دفعاتهم التمويلية، وذلك بعد صدور توجيه معالي وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية ماجد الحقيل بمنح مهلة إضافية تصل إلى 16 شهرًا لمستفيدي منتج البناء الذاتي، وأرض وقرض ممن تجاوزوا المدة النظامية ولم يكملوا مراحل بناء منازلهم.

 وأوضح الصندوق العقاري اليوم، أن الخدمة الإلكترونية تتيح للمستفيد التقديم إلكترونيًا في مدة أقصاها 90 يومًا اعتبارًا من اليوم، من خلال خدمة طلب تمديد المهلة على البوابة الإلكترونية للصندوق على الرابط (https://portal.redf.gov.sa/service-details/extend-info), مضيفًا أن الخدمة الإلكترونية متاحة فقط لمستفيدي منتجي البناء الذاتي، وأرض وقرض، ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا من تاريخ توقيع العقد التمويلي ولم يُكملوا مراحل البناء.

 وأضاف أنه يشترط الاستفادة من خدمة مهلة تمديد صرف الدفعات التمويلية أن يكون من مستفيدي منتجي البناء الذاتي وأرض وقرض ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهراً من تاريخ توقيع العقد التمويلي لم يُكملوا مراحل البناء.

 وشدد الصندوق العقاري على أهمية التزام المستفيد بتحديث مراحل الإنجاز قبل التقديم على خدمة تمديد المهلة، مبينةً أنه عند قبول طلب المهلة سيتم إشعار المستفيد بالمهلة المستحقة التي تتراوح ما بين 4 أشهر إلى 16 شهرًا لإكمال مراحل بناء السكن والتوجه للجهة التمويلية للبدء في صرف الدفعات التمويلية كما سيتم إشعار المستفيد بحالة إعادة الدعم السكني.

 وأكد الصندوق على المستفيدين من المهلة، أهمية مباشرة استكمال مراحل البناء والتحديث إلكترونيًا عند صرف كل دفعة وبصفة دورية حتى اكتمال وجاهزية السكن؛ بهدف ضمان الاستفادة من المهلة وصرف الدفعات التمويلية واستمرارية الدعم السكني, مشيرًا إلى أنه لا يحق للمستفيد التقدم بطلب تمديد المهلة بعد مرور 90 يومًا من تاريخ إطلاق الخدمة.

 يُذكر أن صندوق التنمية العقارية يُقدم خدمات برامج الدعم السكني إلكترونيًا من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق، فيما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين على مدار الساعة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الصندوق العقاري صرف الدفعات التمويلية صندوق التنمية العقارية البناء الذاتی تمدید المهلة طلب تمدید ا مراحل

إقرأ أيضاً:

“العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال

نوه الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي بما تحقق من منجز خلال الفترة من يونيو2017 حتى نهاية أغسطس الماضي، بما يعكس الجهود المتواصلة في دعم وتحسين قدرة المستفيدين على تملك مساكنهم، مشيرًا إلى أن البرامج والحلول التمويلية المتنوعة مكنت 813 ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية وتملك السكن بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 532 مليار ريال.
وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية: “إن إشادة صندوق النقد الدولي بالنجاح الكبير الذي حققه برنامج الإسكان في زيادة نسبة تملك المواطنين إلى 64% مقارنة بـ47% عام 2016م جاءت نتيجة تكاملية الجهود لتحقيق المستهدفات وتسهيل رحلة التملك ضمن حلول وخيارات تمويلية وسكنية متنوعة”. مؤكدًا استمرارية برامج الدعم السكني، واستحداث الحلول التمويلية التي تلبي رغبات المستفيدين، بصفة أن الصندوق العقاري الذراع الرئيسية لسوق التمويل العقاري، بجانب دوره الريادي في تنمية قطاع التمويل العقاري من خلال تعزيز الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتسريع وتيرة تملك المستفيدين.
وبين أن صندوق التنمية العقارية حقق إسهامات محورية في دعم وتمكين المواطنين من تملك مساكنهم، ويعمل باستمرار على رفع كفاءة برامج الدعم السكني بهدف استدامتها، إضافة إلى معالجة التحديات التمويلية. مؤكدًا أهمية الشراكة الاستراتيجية مع منظومة الإسكان والجهات التمويلية لمعالجة تلك التحديات التمويلية والارتفاع القياسي لأسعار الفائدة في سوق التمويل العقاري، ومفيدًا بأن الصندوق تعامل مع هذه التحديات بإتاحة حلول تمويلية تنافسية، منها أقل هامش ربح تمويلي، كما أتاح مؤخرًا الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك” الذي يهدف إلى تخفيف العبء التمويلي وتكاليف الإيجار والبناء على المستفيدين خلال أول 36 شهرًا من توقيع العقد التمويلي. موضحًا أن الحل التمويلي أقل هامش ربح تمويلي، الذي يصل إلى 2.59 %، مكن نحو 18.500 مستفيد من التملك خلال الفترة من ديسمبر 2023 حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.
يذكر أن صندوق التنمية العقارية يقدم برنامج الدعم السكني وباقات الدعم التي تقدم دعمًا فوريًا غير مسترد، يصل إلى 150 ألف ريال، بجانب 10 حلول تمويلية، ضمن مزايا تمويلية تنافسية. كما يمكن المستفيد من التملك من خلال رحلة رقمية عالية الدقة عبر منصة المستشار العقاري، وخلال مدة لا تتجاوز 4 دقائق، تبدأ من التحليل الائتماني وصولاً إلى اختيار المنتج واستعراض المعروض العقاري، وإصدار أفضل 5 توصيات تمويلية، تسهل على المستفيد اختيار الحل التمويلي المتوافق مع احتياجه ورغبته التمويلية والسكنية.
ويعمل الصندوق العقاري على رفع كفاءة برامج الدعم السكني؛ بهدف استدامة الحلول التمويلية، ومواكبة جميع المستجدات التمويلية، وفق الاحتياج الفعلي ورغبات المستفيدين لتملك السكن، تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان (أحد برامج رؤية المملكة 2030) الهادفة إلى تملك 70 % من المواطنين لمنازلهم بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • “العقاري” :813 ألف مستفيد تملكوا السكن حتى أغسطس الماضي
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024
  • “العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال
  • ماذا يفعل المخالفون المغادرون إذا أرادوا العودة إلى الإمارات؟
  • «صحة أبوظبي»: إعفاء مستفيدي «مهلة التسوية» من غرامات الضمان الصحي إلكترونياً
  • «الهوية»: المخالفون المغادرون بعد تعديل أوضاعهم يمكنهم العودة إلى الإمارات دون قيود
  • الصندوق العقاري يعلن عن وظائف شاغرة
  • عودة المغادرين بعد تعديل أوضاعهم مرة أخرى إلى الإمارات دون قيود
  • 30 سبتمبر الجاري.. مهلة نهائية للأجانب لاستخراج تراخيص الإقامة
  • “المستقلة للانتخاب”: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الـ7 مساءً دون تمديد