أخبارنا:
2024-09-09@13:35:30 GMT

أسباب حروق الفم الطفيفة وطرق الوقاية منها

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

أسباب حروق الفم الطفيفة وطرق الوقاية منها

يمكن أن تؤدي تناول مشروبات أو أطعمة ساخنة إلى حروق في اللسان أو سقف الفم، حيث تعتبر الأنسجة في الفم حساسة ورقيقة للغاية، مما يجعلها عرضة للتلف بسهولة. ووفقًا لموقع "هيلث لاين"، فإن الحروق الطفيفة من الدرجة الأولى في سقف الفم لا تتطلب عناية طبية متقدمة.

لعلاج هذه الحروق الطفيفة، ينصح بتناول شيء بارد أو مجمد مثل الثلج لتخفيف الألم.

يمكن لبعض المشروبات مثل الحليب أن تغطي الجزء الداخلي من الفم، مما يوفر طبقة من الراحة. كما تساعد الأطعمة الناعمة والكريمية مثل اللبن (الزبادي) والآيس كريم والقشدة الحامضة والجبن، والأطعمة الباردة أو المجمدة مثل المصاصات المثلجة والبودنج وصلصة التفاح في تخفيف الألم وتعزيز الشفاء.

لتجنب تفاقم حالة الجلد أثناء الشفاء، يجب الامتناع عن تناول الأطعمة المقرمشة أو ذات الحواف الحادة. يمكن استخدام غسول الماء المالح لتخفيف آلام الفم وتعزيز التئام الجروح، كما أن غسول الفم الخالي من الكحول أو الذي يحتوي على الصبار يمكن أن يسرع من عملية الشفاء. ويجب تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية، مثل الطماطم وعصير البرتقال والقهوة، وكذلك الأطعمة الحارة والمنتجات التي تحتوي على النعناع أو القرفة، والكحول ومنتجات التبغ.

إذا استمرت حالة الحرقان في الفم دون سبب واضح واستمرت لأيام أو أكثر، فقد تكون مؤشرًا على متلازمة الفم الحارق. تشمل أعراض هذه المتلازمة ألم حارق أو شديد في الفم، خدر في الفم، جفاف الفم، طعم معدني أو مرير في الفم، وألم أو خدر في اللسان أو الشفاه أو اللثة. تتطلب هذه الحالة الفحص الطبي لعلاج مسبباتها مثل مرض السكري، مشاكل الغدة الدرقية، نقص الفيتامينات، أو عدوى الفم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی الفم

إقرأ أيضاً:

علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»

الحصبة من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال، فهي من العدوى الفيروسية سريعة الانتشار، تنتقل عن طريق الهواء إلى الجهاز التنفسي، وبعدها تنتشر في الجسم، وتظهر علامات وأعراض الحصبة بعد حوالي 10 أيام من التعرض للفيروس، وهناك العديد من الأعراض الدالة عليها، ولكن في الوقت ذاته هناك علامة غير شائعة، يوضحها التقرير التالي وأنه في حال ملاحظتها مع باقي الأعراض يفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة.

أعراض مرض الحصبة

الحصبة من الأمراض الفيروسية المعدية وتكون أكثر انتشارًا لدى الأطفال، وهناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإصابة بها، منها علامة غير واضحة وهي وجود بقع بيضاء صغيرة على الجانب الداخلي من «الخد» تبدو وكأنها «حبيبات من الرمل»، تستدعي زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة، وذلك بسبب انسداد الرئتين ووجود التهابات في مجرى التنفس، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

بقع في الفم تدل على الحصبة 

من أعراض الحصبة، الحُمى والسعال الجاف وسيَلان الأنف والتهاب الحلق، مع ظهور طفح جلدي يتكون من البقع الكبيرة في مراحل متتابعة على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويعتبر أنه العلامة الأولى لمرض الحصبة، لذا يجب على المريض الذهاب للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج، وذلك بحسب الدكتور محمود البنتاوي، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية.

علاج الحصبة

وأوضح أن هذه البقع أو الطفح داخل الفم يسمى بقع كوبليك، أي طفح مخاطي فيروسي للحصبة، ويجب الذهاب إلى الطبيب حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة بما فيها الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وقبل أن ينتشر إلى بقية الجسم، لتناول لقاح الحصبة، وخاصةً الأطفال يمكنهم تناوله حتى سن البلوغ.

الوقاية من الحصبة

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الحصبة إذا لم تُعالج قد تكون مرض قاتل لأنها تنتشر في الجسم بسرعة كبيرة، وذلك عبر موقعها الرسمي، وقدمت بعض الإجراءات للوقاية من الإصابة بالحصبة، تتمثل في التالي:

الرعاية المستمرة. التغذية السليمة. تناول السوائل. تناول العلاج لما يساهم في علاج الحصبة.

مقالات مشابهة

  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • واق من الشمس يتسبب في حروق خطيرة لتلميذ بريطاني
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • خضراوات تساعد على الوقاية من السرطان
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف
  • خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي
  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي - عاجل