استقبل الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس جامعة الفيوم  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء متقاعد مهندس ممدوح حسن الجزار المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، واللواء أسامة الجمال المستشار بالأكاديمية والدكتورة  وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بالجامعة، وذلك على هامش فعاليات الدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي.

ويأتي ذلك في ظل التعاون بين جامعة الفيوم والأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، و تحت رعاية  الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، واللواء أحمد محمود صفى الدين مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، واللواء محمد سامي علي كفرانه مدير كلية الدفاع الوطني.

وبحضور وعدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين المشاركين بالدورة التدريبية، بالمكتبة المركزية. 

زيادة الوعى

قالت الدكتورة  وفاء يسري، إن زيادة الوعي هو الأساس في منهجية الدورة التثقيفية والتي تهدف إلى تعزيز الفهم العميق للقضايا الاستراتيجية والأمنية التي تواجه الدولة المصرية.

وأوضح اللواء ممدوح حسن الجزار، خلال الدورة التثقيفية "مفهوم الدولة" وهي الإقليم الذي يشمل مجموعات بشرية، ينظم سلوكها مجموعة من القوانين والمبادئ تصدرها الدولة لضمان فرض النظام والطاعة داخل الاقليم ومعاقبة كل من يخرج عن تلك القوانين، ومعرفًا الأركان الأساسية للدولة والتي تشمل الشعب وهو المجموعات البشرية التي ترتبط بنظام الحكم داخل الإقليم والنظام السياسي الذي يدير الدولة عبر سلطة تنفيذية وتشريعية وقضائية، وكذلك الاعتراف الدولي بالدولة وحدودها ونظام الحكم فيها لضمان استمرارية الوجود بين دول العالم.

واستعرض  التعريف بأنواع الدول والتي تشمل دولاً بسيطة وأخرى مركبة، موضحًا الفارق بين أنظمة الحكم الجمهورية والملكية، والاختلاف بين الحكم الديمقراطي وغير الديموقراطي.

تحدث اللواء  أسامه الجمال، حول مخططات تقسيم المنطقة العربية وعلى رأسها مشروع الخلافة الإسلامية، وخلق حالة من الصراع الديني بين الشيعة بقيادة إيران والسنة بقيادة تركيا.

وأوضح أن المنطقة العربية، تعرضت للعديد من التقسيم واستغلال الموارد، وتم زعزعة استقرار الدولة بدء من العراق وسوريا واليمن والسودان.

 ووجه  بضرورة الحذر من الانسياق نحو حالة الصراع الديني، مشيرًا  إلى أن مصر تواجه العديد من التحديات والمخاطر ويجب علينا الالتفات حول القيادة السياسية والقوات المسلحة لحماية حدود الوطن ومقدراته.

4 6 7 8 9 55 77 444 5555

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عاصم العيسوي جامعة الفيوم الأكاديمية العسكرية مركز الخدمة العامة الدورة التثقيفية الأمن القومي نائب رئيس جامعة الفيوم رئيس جامعة الفيوم الفيوم للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي جامعة الفیوم

إقرأ أيضاً:

اليوم.. دورة تدريبية مكثفة بجامعة القاهرة للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف

كتب- عمر صبري:

تبدأ اليوم بجامعة القاهرة دورة تدريبية مكثفة لـ 50 إمامًا من مديرية أوقاف الجيزة في مجال الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع، وذلك بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية، وتستمر على مدار 3 أيام.

وقال د. محمد سامى عبد الصادق، إن هذه الدورة تأتى في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للنهوض بالأئمة والواعظات في مختلف المجالات.

وأكد أن جامعة القاهرة حريصة على دعم التعاون المستمر مع وزارة الأوقاف لتأسيس خطاب ديني جديد، والتأهيل والتدريب النوعي للأئمة والواعظات وتنمية قدراتهم العلمية والتثقيفية في جميع المجالات، من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية المتتابعة، والاستعانة بخبرات وكفاءات جامعة القاهرة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في جميع المجالات التي يتضمنها بروتوكول التعاون.

جدير بالذكر أن بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات يأتي في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع وتقديم الدعم العلمي والثقافي والتنموي لمختلف هيئات ومؤسسات الدولة، ويتضمن البروتوكول تدريب الأئمة والواعظات في اللغة العربية وآدابها، والإرشاد النفسي وعلم الاجتماع، ومهارات الإعلام وفنون الاتصال، بما يسهم في اتساع المدارك الحياتية للعاملين في الحقل الدعوي، ويسهم في التعرف عن قرب عن مدى الرؤية العصرية التي وصل إليها مستوى الأئمة والواعظات، وإبراز صوت وصورة الإسلام الوسطي السمح من خلال الفكر المتفتح المستنير الذي يتسلح به هؤلاء الأئمة والواعظات.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • اليوم.. دورة تدريبية مكثفة بجامعة القاهرة للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف
  • بدء دورة تدريبية مكثفة في جامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • مدير البعثة البارالمبية: حققنا 6 ميداليات حتى الآن ونطمح في المزيد من الإنجازات
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • المصري للدراسات يكشف تفاصيل إشراف مصر على الانسحاب الكامل لإسرائيل من غزة في 2005