استقبلت أوغندا 39 ألف لاجئ سوداني منذ اندلاع الصراع، منهم 27 ألف وصلوا في عام 2024. ويتم استضافة هؤلاء اللاجئين في مخيم كيرياندونغو

كمبالا: التغيير

أعلن المكتب القيادي لمجتمع اللاجئين السودانيين، بمخيم كيرياندونغو، بأوغندا، عن عقد تشاورات مع وزير مجلس الوزراء الأوغندي، لمناقشة تسهيل دخول المنظمات لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين بالمعسكر.

واستقبلت أوغندا حوالي 39,000 لاجئ سوداني منذ اندلاع الصراع، منهم 27,000 وصلوا في عام 2024 وحده. ويتم استضافة هؤلاء اللاجئين في مخيم كيرياندونغو، الذي يبعد نحو 4 ساعات من العاصمة كمبالا، مما تسبب في ضغط كبير على الخدمات نتيجة لتزايد أعداد الوافدين، وفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكشف المكتب القيادي، في تصريح لـ”التغيير” عن سلسلة من التحركات المهمة خلال الأيام الماضية بهدف تحسين أوضاع اللاجئين السودانيين.

وأكد أنه بصدد إعداد تقرير شامل عن الوضع في المخيم، مشيرًا إلى أنه قدم ورقة هامة في مباحثات جنيف الأخيرة، حيث تم تسليط الضوء على التحديات والاحتياجات الخاصة باللاجئين السودانيين في أوغندا، لا سيما في مخيم كيرياندونغو.

وأضاف المكتب أن هذه الورقة قادت إلى إرسال خطابات إلى برلمانات في أوروبا وأستراليا وكندا لزيادة الوعي بالمطالب الإنسانية للاجئين.

كما شارك المكتب في منتدى دارفور الإنساني الذي عُقد في كمبالا، حيث تمت مناقشة قضايا تتعلق بالمساعدات الإنسانية وحقوق اللاجئين.

وأشار المكتب إلى تلقيه وعدًا من مدير منظمة اليونيسيف في أوغندا،  بتحسين خدمات المياه في المخيم بالتعاون مع عدة جهات، خلال أغسطس الجاري.

وبخصوص أزمة الغذاء، قام المكتب باتخاذ خطوات عاجلة للتخفيف من حدة نقص الغذاء، شملت إنشاء ثلاث مطابخ في المخيم مع خطة لزيادة العدد إلى ثمانية مطابخ. بتعاون المكتب مع منظمات دولية مثل الفاو لتوفير فرص تمكين اقتصادي للاجئين.

وفيما يتعلق بالخدمات الصحية، توصل المكتب إلى اتفاق مع منظمة أطباء السودان للسلام والتنمية لإنشاء مستشفى وبرامج صحية جديدة في المخيم، بالإضافة إلى توزيع ملابس تبرعت بها المنظمة في الأيام المقبلة.

وعقد رئيس المكتب حسين هاشم تيمان، اجتماعا مع وزير مجلس الوزراء الأوغندي ومسؤولين محليين لمناقشة تسهيل دخول المنظمات لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين في المخيم.

 

الوسوماللاجئين السودانيين اوغندا معسكر كيرياندونغو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اللاجئين السودانيين اوغندا

إقرأ أيضاً:

«البترول»: نعمل على زيادة الإنتاج محليا لتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية الإسراع بعمليات التنمية ووضع الاكتشافات التي تحققت على خريطة الإنتاج بهدف زيادة معدلات الإنتاج المحلي لتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد، مشيرًا إلى أن الحقول المتقادمة في مصر لا تزال تتمتع بإمكانات واعدة يمكن استغلالها باستخدام التكنولوجيات الحديثة والبيانات المتاحة من عمليات البحث السيزمي.

وأشاد وزير البترول خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركة الفرعونية للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024 عبر تقنية الفيديوكونفرانس، بالجهود التي بذلتها الشركة الفرعونية للبترول في مجال السلامة والصحة المهنية، والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة من خلال توليد الكهرباء اللازمة للمواقع من ألواح الطاقة الشمسية بدلًا من الوقود، وبجهود العاملين لزيادة الإنتاج وتحقيق المستهدفات.

متوسط معدلات إنتاج 79 ألف برميل مكافئ يوميا

واستعرض المهندس حسام زكى رئيس الشركة الفرعونية للبترول، أهم مؤشرات الأداء خلال العام حيث أشار إلى أن الشركة نجحت في تحقيق 98.5% من إجمالي الخطة الإنتاجية المعتمدة للعام المالي 2023-2024 بمتوسط معدلات إنتاج 79 ألف برميل مكافئ يوميا، على الرغم من التحديات التى واجهتها والتي شملت التناقص الطبيعي للآبار وأعمال الصيانة وتقليل الضغوط أمام الآبار القديمة لحقول حابي وتورت ما أدى إلى تحقيق وفر في تكلفة إنتاج البرميل المكافئ.

تحقيق 32 مليون ساعة عمل آمنة بدون إصابات

كما التزمت الشركة بتحقيق أهداف الاستدامة من خلال ترشيد استهلاك الطاقة والتطبيق السليم لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة حيث تمكنت الشركة من تحقيق 32 مليون ساعة عمل آمنة دون إصابات، وفيما يخص مشروع هارماتان فإن الشركة تعمل جاهدة مع الشركاء للبدء فى المشروع ووضعه على خريطة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى قيام الشركة بتنفيذ التحليلات والدراسات الجيولوجية اللازمة لمنطقة أتول العميقة باستخدام البيانات السيزمية المستخرجة عن طريق أحدث التقنيات والتي أسفرت عن وجود فرص واعدة في شرق وغرب منطقة أتول.

فيما أشار فرانشيسكو جاسباري مدير عام شركة إيني في مصر إلى جهود الشركة في عمليات التنمية وزيادة الإنتاج بالتوازي مع خفض النفقات دون المساس بالعملية الإنتاجية.

وبدوره، أكد وائل شاهين رئيس شركة بي بي مصر على أهمية دور التكنولوجيات الحديثة فى خفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة والبحث والاستكشاف والإنتاج، وأكدت داليا الجابري مدير عام شركة شل في مصر أن العمل جارى للإسراع بوضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

وحضر أعمال الجمعية الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ونوابهما للإنتاج والإستكشاف والمالية والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للإنتاج والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والإستكشاف والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ومسؤولي شركات بى بى وإينى وشل فى مصر.

مقالات مشابهة

  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • بن مبارك يبحث مع مدير صندوق قطر للتنمية التدخلات الإنسانية والخدمية في اليمن
  • «أونروا»: ضرورة وقف إطلاق النار في غزة لتخفيف معاناة الفلسطينيين
  • «البترول»: نعمل على زيادة الإنتاج محليا لتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد
  • الإمارات: ملتزمون بالعمل مع الشركاء لتخفيف معاناة الشعب السوداني
  • تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 150 ألف ربطة خبز للاجئين في شمال لبنان خلال الأسبوع الماضي
  • رحلة اللاجئين السودانيين هرباً من إثيوبيا.. البحث عن الأمن المفقود
  • المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته
  • 500 مشارك في المخيم الصيفي ببيت الحكمة