ذكرت "العربية"، أنّ عدداً كبيراً من الإسرائيليين قد يجدون أنّ هواتفهم المحمولة انفصلت عن شبكتها في حال تضررت البنية التحتية للكهرباء والخطوط الهاتفية بفعل الردّ المحتمل لإيران و"حزب الله" واندلاع حرب إقليمية، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية التي قالت أيضا إنّ "إسرائيل زودت وزراءها الأسبوع الماضي بهواتف تعمل عبر الأقمار الصناعية للحفاظ على الاستمرارية التشغيلية أثناء الحرب".



وتستخدم إسرائيل أكثر من 8000 موقع لشبكة اتصالات المحمول، ومن المقرّر أنّ تستمرّ احتياطياتها للعمل من دون كهرباء لمدة ساعتين تقريبا، لذلك في حال فشل شبكة الكهرباء فإنّ البطاريات الاحتياطية المثبتة في تلك المواقع لن تتمكن من العمل بعد ذلك الوقت، وقد تتوقف كل الخدمات الخلوية في المنطقة بعد أن تستهدف الصواريخ والمسيّرات المواقع التي تستخدمها شبكة الطاقة الإسرائيلية مثل محطات الطاقة الرئيسية والفرعية، فينقطع التيار الكهربائي لساعات أو حتى لأيام.

وكانت شركات الهاتف المحمول الإسرائيلية الثلاث تتسابق مع الزمن لتعزيز مواقعها الشمالية، حيث حددت وزارة الاتصالات نهاية تموز الماضي موعدا نهائيا لإكمال العمل، لتتمكن هذه المواقع من استمرار التشغيل من دون كهرباء لمدة 12 ساعة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين أن اتصالات المحمول تنظر إلى مرونة شبكة الكهرباء في الأزمات على أنها أحد التحديات الحرجة التي تواجه إسرائيل في سيناريو قتالي عال مع إيران و"حزب الله"، خصوصا في حال تم ضرب منصات الغاز الطبيعي في البحر، والتي تؤمن حوالي 70% من الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء، وهي منصات الغاز "تمار" و"كاريش" و"ليفياثان" المعرضة لخطر كبير. (العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مندوب اليمن بالجامعة العربية: حان الوقت لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب

أعرب مندوب اليمن بجامعة الدول العربية، عن تشرف اليمن بتولي رئاسة الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية، مشيرًا إلى أن هذه الدورة سوف تُكرث بدرجة رئيسية للاتفاق على موقف عربي مشترك إزاء العدوان الصهيوني الفاشي على شعبنا الصامد في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأضاف خلال كلمته بإنطلاق أعمال اجتماعات الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «يشاهد الضمير العالمي فى هذا الزمن العصيب، وبدون أن يتحرك كما تقتضي القيم والقوانيين الإنسانية، كيف يتحجز اليمين المتطرف في دولة الاحتلال والعنصرية والفاشية والإبادة الجماعية العالم كله رهينة لخدمات أجندات اليمين الإسرائيلي المتطرف الذى يتباهي بطبيعته العنصرية الاستيطانية الاستعمارية الإرهابية المناهضة لقيم وحقوق الإنسان والحرية».

وتابع: «ويشاهد كيف تداس القيم الإنسانية، وقرارات الشرعية الدولية على مدار الساعة بوحشية تباري وحشية الجرائم النازية، حيث تقتل الأطفال وتدمر وتغتال تلك القيم التى يتغنى بها ليل نهار نفس هذا العالم المتحضر».

كسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب

وأكمل: «لقد فشل مجلس الأمن الدولي فى وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الفاشية ضد الشعب الفلسطيني رغم تزايد وعى الرأى العام العالمي الحر، بأن الوقت قد حان لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب».

مقالات مشابهة

  • سداد المستحقات وتوفير الغاز.. تفاصيل اجتماع وزيري الكهرباء والبترول لمدة 3 ساعات
  • لافروف: العنف الحالي ضد الفلسطيينيين غير مسبوق ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية
  • غانتس: تأخرنا في نقل التركيز العسكري من غزة إلى لبنان وإيران!
  • غانتس: على إسرائيل نقل تركيزها العسكري إلى لبنان وإيران
  • وقفة.. تطوير منظومة مرفق الكهرباء
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • مندوب اليمن بالجامعة العربية: حان الوقت لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • اليوم 337 من الحرب الإسرائيلية على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا ودعوات في إسرائيل لوقف القتال
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار