أعرب الفنان مفيد عاشور، عن سعادته الكبيرة بالتنظيم الجيد الذي رأه في حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يرأسه الفنان محمد رياض، وأجرى "الفجر الفني" لقاء خاص معه، لإبداء رأيه في المهرجان، الذي يجمع نخبة الفنانين والمبدعين في مجال المسرح، مؤكدًا على أنه عرس لكل المسرحيين، وأنه سعيد بمشاركته في هذا المهرجان الذي يعكس الشغف والتفاني في إحياء هذا الفن العريق.


 

مشاركة مميزة وتقدير للرواد

 

وأعرب مفيد عاشور عن سعادته بالمشاركة في المهرجان القومي للمسرح المصري، حيث قال عنه:"هو عرس لكل المسرحيين، وأنا سعيد جدًا بمشاركتي فيه؛ لأن هذا المهرجان يعكس حبنا وتفانينا للفن المسرحي، وأتمنى أن تكلل فعالياته بالنجاح".

 

وتابع:" أود أن أوجه تحية خاصة لزميلي محمد رياض واللجنة العليا التي تضم نخبة من المؤلفين والكتاب والممثلين والمخرجين".

 

وواصل:"المسرح المصري يزخر بالرواد العظماء مثل سميحة أيوب وسناء جميل وسميرة توفيق وناهد سمير وسهير المرشدي، وأنا فخور بانتمائي لهذا التراث الفني العريق".
 

أعمال جديدة وآفاق فنية

 

كشف عاشور عن تحضيره لعمل مسرحي جديد، مؤكدًا التزامه بتقديم مسرحيات متميزة، أما في مجال الدراما التلفزيونية، فقد أوضح أنه لم يتلق نصوصًا جديدة في الوقت الحالي لكنه يتطلع إلى مشاريع مميزة قريبًا. 

 

في رمضان الماضي، تألق عاشور في مسلسل "رحيل" بجانب ياسمين صبري ومحمد الكيلاني وصلاح السعدني وأحمد بدير، وأبدع في مسلسل "للمعلم" مع مصطفى شعبان وسهر الصايغ وهاجر أحمد ومنذر رياحنة، مما يعكس تنوع أدواره.

مسيرة فنية حافلة

 

بدأ عاشور مسيرته الفنية في الثمانينات بمشاركة في أعمال مثل "رحلة السيد أبو العلا البشري" و"ليلة القبض على بكيزة وزغلول".

 

أظهر شغفه بالتمثيل منذ الصغر وشارك في الأنشطة المسرحية المدرسية، وعلى الرغم من تخرجه من كلية الهندسة، إلا أن شغفه بالمسرح دفعه لدراسة الفنون المسرحية والحصول على بكالوريوس في التمثيل عام 1990. 

 

كانت فترة التسعينات زاخرة بالنجاح حيث تنوعت أدواره وقدم دورًا مميزًا في 2003 بتجسيد شخصية الرئيس محمد أنور السادات في مسلسل "إمام الدعاة".

 

وواصل عاشور الإبداع في أكثر من مائة عمل فني حتى 2015، ليبقى واحدًا من أعمدة الفن المصري الأصيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنان مفيد عاشور الفنان محمد رياض المهرجان القومي للمسرح الدراما التلفزيونية فنون المسرح

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين

شهدت العروض المسرحية المشاركة في الدورة الحادية والثلاثين بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، إقبالا جماهيريا كبيرا خلال أيام المهرجان الذي انطلق يوم 1 سبتمبر الحالي ويستمر حتى 11 من الشهر نفسه.

ورفعت أغلب دور العرض لافتة "كامل العدد" للعروض المسرحية المشاركة في المهرجان، مما يعد تأكيدا على الدور الهام لأبو الفنون كإحدى أذرع القوة الناعمة، وحرص الجمهور المصري على متابعته، كما أن المهرجان يعد فرصة للتعرف والانفتاح على المدارس المسرحية العالمية، ومشاهدة أحدث التجارب في حقل التجريب المسرحي.

العروض العربية تشهد اهتماما جماهيريا ونقديا كبيرا

شهدت أبواب مسارح الدولة بالقاهرة، زحامًا كبيرًا من قبل الصحفيين والجمهور، الذين حرصوا على مشاهدة عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وامتلأت قاعات المسارح بالجمهور المصري من المهتم بمتابعة أحدث العروض المسرحية، وكذلك الجمهور الأجنبي من ضيوف المهرجان والجاليات الموجودة في مصر، والذي يتطلع لمعرفة المزيد عن المشهد المسرحي في مصر ومتابعة الباقة المتنوعة من الأعمال المسرحية العالمية التي اختارتها إدارة الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعناية لتعكس التوجه الجديد للمهرجان كبانوراما مسرحية شاملة.

العروض المصرية حظيت بحضور جماهيري كبير والجمهور يجلس علي الأرض في " ماكبث المصنع " 

ونالت الثلاث عروض المصرية المشاركة في المهرجان، حظًا وافرًا من الإقبال الجماهيري، من بينها "ماكبث المصنع" للمخرج محمود الحسيني الذي شهد حجز جميع المقاعد في ليلتي العرض المخصصة له في المهرجان، واضطرت إدارة المسرح لوضع كراسي إضافية وجلوس بعض الجماهير علي أرضية المسرح،  كذلك عرض "حيث لا يراني أحد" للمخرج محمود صلاح الذي رفع لافتة كامل العدد، بل وتواجد عدد من الجمهور في جانبات قاعة مسرح الغد من أجل رؤية العرض، أما عرض "صدى جدار الصمت" فقد نال إعجاب الجمهور والنقاد، وضيوف المهرجان، بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان.

الجمهور تحدى عائق اللغة وملأ مسارح العروض الأجنبية

كذلك حققت العروض العربية، نجاحا كبيرا، حيث تسابق الجمهور لحجز مقاعد في ليالي العروض، كما حظيت العروض الأجنبية بحضور جماهيري كبير، وامتلأت قاعات العرض بالجمهور الذي تحدى عوائق اختلاف اللغة والثقافة للاستمتاع بألوان مختلفة من إبداعات المسرح العالمي محققًا بذلك أبرز أهداف المهرجان.

وشارك في المهرجان، 10 عروض مسرحية عربية، هي: "بوتكس" من المملكة الأردنية الهاشمية، "شجرة اللبان" موشكا، من سلطنة عمان، "تاء التأنيث ليست ساكنة" من العراق، "لألباتروس" من تونس، "فطائر التفاح" من المغرب، "صمت" من الكويت، "قرط" من تونس، "الظل الأخير " من السعودية، "معتقلة" من فلسطين، "زغرودة" من الإمارات، أما عروض الدول الأجنبية فقد اختارت اللجنة منها ( 10 ) عروض مسرحية هي: "Autorretrato" من الإكوادور، "Medea Treno" من أسبانيا، "WOUND" من ألمانيا، "Salon" من المجر، "BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW، من الهند، "Celebrators" من اليونان، "Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon"، من اليونان، "Elevator" من رومانيا، "Water" من جنوب أفريقيا، "Bab(b)el" من ألمانيا.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو مهرجان تنافسي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • أحمد شاهين لـ "الفجر الفني": إحنا جايين نكمل نجاح مسلسل صوت وصورة"
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين
  • سمر طارق لـ "الفجر الفني": ألبوم "فرق توقيت" يعبر عن مراحل الحزن الخمسة.. ولا أؤمن بالمنافسة في المطلق (حوار)
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى وفاة عايدة كامل