توقع اقتصاديون في بنك الكويت الوطني أن تنخفض الالتزامات الأجنبية للبنك المركزي المصري بمقدار 5.7 مليار دولار إلى 28.5 مليار دولار من 34.2 مليار دولار في يونيو، عند تنفيذ السعودية نية تحويل ودائعها طويلة الأجل بالمركزي إلى استثمارات بالجنيه المصري.

ويري «بنك الكويت» حسبما ذكر في تقرير اقتصادي أصدره اليوم، أن مركز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي سيتحسن بنفس المبلغ، ليصل إلى 15.

9 مليار دولار.

قال خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، الأسبوع الماضي، « لدينا توجه بتحويل ودائعنا فى مصر إلى استثمارات »، منوها بأن «هناك توجها لدينا بزيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي فى مصر ».

يأتي تطلع المملكة العربية السعودية الآن لتحويل ودائعها طويلة الأجل إلى استثمارات كخطوة مماثلة لما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة من تحويل ودائع بقيمة 11 مليار دولار إلى استثمارات بالجنيه المصري خلال الفترة من مارس إلى يونيو 2024، وفي إطار استعدادها لاستخدام الودائع الحالية المستحقة لدى البنك المركزي المصري (5.7 مليار دولار).

وكان للتحرك الإماراتي تأثير مباشر في إسقاط ديون خارجية على مصر والتي سجلت 153 مليار دولار بنهاية مايو الماضي من 168 مليار دولار أواخر ديسمبر من العام 2023.

يذكر أن إجمالي ودائع دولة السعودية في مصر تبلغ 10.3 مليار دولار، تتوزع بين 5.3 مليار دولار ودائع متوسطة وطويلة الأجل و5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، بحسب أحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي.

إلى ذلك تأتي دولتي الكويت وقطر على قائمة الدولة الرئيسية التي لا تزال لديها ودائع كبيرة في البنك المركزي بقيمة 4 مليارات دولار لكل منهما.

(يبلغ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في البنك المركزي حوالي 48.72 جنيه للشراء، 48.86 جنيه للبيع).

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: صافي الأصول الأجنبية لـ مصر إيجابي للشهر الثاني في يونيو

البنك الأهلي الكويتي يحقق صافي أرباح 4.3 مليار جنيه خلال 6 أشهر

بعد الإعلان عن تحويلها لاستثمارات.. كم تبلغ ودائع السعودية بالبنك المركزي المصري؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار البنك المركزي سعر الدولار مقابل الجنيه البنك المركزي المصري المركزي المصري جنيه المركزي المركزى المصرى ديون مصر الخارجية صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المرکزی المصری إلى استثمارات البنک المرکزی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: تحويلات العاملين بالخارج شهدت نمو غير مسبوق خلال شهر يوليو الماضي

تصاعدت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

كما ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق). 

 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • البنك المركزي: تحويلات العاملين بالخارج شهدت نمو غير مسبوق خلال شهر يوليو الماضي
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى87% خلال يوليو 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • المشاط: 11 مليار دولار استثمارات وتمويلات الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ عام 2020
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع