أكد الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب بالقصر العيني، أن عدوى “تأكل الدماغ” أو الأميبا "نيجلرية دجاجية" أول مرة يتم إكتشافها كان في ستينات القرن الماضي على شواطئ القارة الاسترالية، منوهًا بأنها تزدهر في المياة الدافئة، ما بين 30 و45 درجة مئوية، ولا تستطيع التكاثر في درجة حرارة أكثر من 50 درجة مئوية للمياه.

 

ما هي أعراض التسمم المائي؟.. وهذه الكمية تسبب تورم الدماغ عادات يومية لا تفوتها لتعزيز قدرات الدماغ

وأضاف "المنيسي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح "المذاع عبر فضائية "النيل للاخبار" اليوم الأحد، أنه بالرغم أن كثير من سكان الكرة الأرضية يمارسون الرياضات في المياة العذبة؛ إلا أن لكل مليون شخص تعرض لهذه النوع من المياه الملوثة، هناك ثلاثة أشخاص أصيبوا بهذا المرض، متابعًا أن هذا المرض يأتي نتيجة الاستنشاق للمياه العذبة، ولا يوجد في المياه الغير عذب مثل البحار والمحيطات.

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب القصر العيني، إلى أنه بعد الاستنشاق يدخل على الدماغ من مركز الشم ويخترقه، وحتى الان لا يوجد له علاج مباشر الا إذا تم التشخيص مبكرًا، لافتا إلى أن من يوم الإصابه إلى يوم الوفاة يستغرق من 10 إلى 14 يوم، منذ بداية التعرض وظهور أعراض الإصابة وحتى الوفاة.

وكشف أهم أعراضه، والتي تتشابة مع أعراض الالتهاب سحائي والتهاب الحمى الشوكية، ويتمثل في زغلله ف العين وقيء والتهاب القشرة المخية، صداع، وارتفاع ضغط المخ، ويتم تشخيصه على أنه التهاب بكتيري أو التهاب فيروسي للتشابه بين الأعراض، موضحا أنه إذا تم التشخيص مبكرا قد ينجو المصاب، ويتم التشخيص بالسحب من النخاع الشوكي بالظهر، ويتم التحليل الخلوي، قائلا "كلما أرتفعت درجات الحرارة أرتفعت نسب الإصابة بالمرض".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التهاب بكتيري الحمى الشوكية الهضم الجهاز الهضمي أستاذ الكبد والجهاز الهضمي النخاع الشوكي برنامج هذا الصباح طب القصر العيني

إقرأ أيضاً:

الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو

ماجد محمد

علّق الناقد الرياضي على سؤال وجه له خلال مقابلة تليفزيونية عن الشعور المنتشر لدى الجماهير حول إمكانية وجود مجاملة للاعبين الهلال في المنتخب الوطني .

وقال الرشود في حديثه على برنامج رياضة سكوب :” إذا جت الخسائر الناس بتقوم وبتقول كل اللي عندها حنا قبل مباراة المنتخب السعودي في نوفمبر 2022 أمام الأرجنتين كان الجميع متخوف ولما فاز الأخضر نسينا شعارات الأندية وصفقنا للاعبي المنتخب وتلهفنا لمباراة هولندا .”

وأضاف:” لما يكون فيه خسارة بالتأكيد الكل يغني على الهلال والواقع يقول إنه من المفترض وجود سعود عبدالحميد في التشكيلة، والمفترض يقول إن مباراة إندونيسيا ما تلعب ثلاثة ثلاثة إلا في حالة التوظيف الجيد “، مؤكدًا أنه من المفترض عدم وجود شعور المجاملة.

وانتهت مباراة المنتخب الوطني وضيفه منتخب إندونيسيا الخميس بالتعادل الإيجابي 1-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/dbkLN_qroKW47DlN.mp4

مقالات مشابهة

  • الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاج
  • كيف يؤثر أسلوب حياتك على صحتك العقلية؟
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • استشاري جهاز هضمي: الدولة بذلت مجهودات جبارة للقضاء على فيروس سي
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح