الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفع إجمالي صادرات قطر بنسبة 9.9% في يونيو حزيران على أساس سنوي لتسجل 29.48 مليار ريال.

ووفقاً للبيانات الصادرة اليوم الأحد، عن المجلس الوطني للتخطيط بلغ إجمالي واردات قطر  9.90 مليار ريال في يونيو حزيران بزيادة 5.1% على أساس سنوي.

وحقق الميزان التجاري السلعي والذي يمثل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات فائضاً مقداره 19.

6 مليار ريال في يونيو حزيران، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 2.2 مليار ريال أي ما نسبته 12.4% مقارنة ببيانات يونيو حزيران من العام السابق وارتفاعاً مقداره 2.0 مليار ريال قطري تقريباً أي ما نسبته 11.7% مقارنةً مع شهر مايو أيار العام الجاري.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت قيمة صادرات "غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى" والتي تمثل (الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان) لتصل إلى نحو 17.9 مليار ريال قطري وبنسبة 8.8%.

وارتفعت قيمة "زيوت نفط وزيوت مواد معدنية قارية خام" لتصل إلى ما يقارب 5.1 مليار ريال قطري وبنسبة 6.0%، وانخفضت قيمة صادرات "زيوت نفط وزيوت متحصل عليها من مواد معدنية قارية غير خام" لتصل إلى نحو 2.2 مليار ريال قطري وبنسبة 0.2%.

وعلى صعيد الواردات، حسب دول المنشأ الرئيسية، فقد احتلت الصين صدارة دول المنشأ بالنسبة لواردات دولة قطر خلال شهر يونيو حزيران 2024 بقيمة 1.6 مليار ريال تقريباً وبنسبة 16.4% من إجمالي قيمة الواردات السلعية، ثم أميركا 1.3 مليار ريال  أي ما نسبته 13.4%، تليها إيطاليا بقيمة 0.7 مليار ريال قطري أي ما نسبته 6.6%.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 2:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، الاحد، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان “العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار”.وأضاف ربيهاوي “إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار”، معربا عن الامل “أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية”.وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية”، لافتا إلى أن “أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية”.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين إيران ودول منظمة التعاون الإسلامي
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • عاجل| تراجع واردات القمح والأدوية يقودان عجز الميزان التجاري المصري للهبوط 5.1%
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • وزير الاستثمار: 2.8 مليار جنيه إسترليني حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات