متلازمة توريت.. هي حالة مرضية تصيب الجهاز العصبي، وتؤدي إلى تشنجات لاإرادية، وهي تشنجات مفاجئة أو حركات أو أصوات يقوم بها المصابون بشكل متكرر. ولا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية منع أجسادهم من القيام بهذه الحركات.

على سبيل المثال، يقوم المصاب، بالرمش بشكل متكرر، أو رفع الأكتاف، أو خروج أصوات غير اعتيادية أو كلمات مسيئة، وقد يستمر الشخص في الوميض مراراً وتكراراً، أو قد يُصدر متوترا ومُتكرراً، فوجود التشنجات اللاإرادية يشبه إلى حد ما وجود الفواق، فعلى الرغم من أنك قد لا ترغب به، إلا أن جسمك يفعل ذلك على أي حال.

أعراض متلازمة توريت (العرّات)

يعد العرَض الرئيسي لمتلازمة توريت هو العرّات التي تكون عبارة عن حركات جسدية أو صوتية لا إرادية وغير وظيفية تحدث بطريقة مفاجئة ومختصرة ومتقطّعة. وتتراوح شدّة الأعراض ما بين البسيطة والحادة، وقد تتداخل الأعراض الحادّة بشكل كبير مع القدرة على التواصل والأداء في الحياة اليومية.

وتصنف العّرات إلي نوعين كالآتي:

• العرّات البسيطة: وهي عبارة عن تشنجات لا إرادية بسيطة، وتتضمن هذه الأعراض حركات مفاجئة ومختصرة ومتكرّرة لعدد محدود من مجموعات العضلات.

• العرّات المعقدة: وهي عبارة عن تشنجات لا إرادية معقدة، وتشمل هذه الأعراض حركات محدّدة ومتناسقة للعديد من مجموعات العضلات.

متلازمة توريت عند الأطفالمتلازمة توريت عند الأطفال

ظهور المرض عند الأطفال لا يعد مشكلة كبيرة، ولكن قد يكون من الخطير أيضا تجاهله، لذلك يجب أن يكون أولياء الأمور متيقظين لمشي طفلهم، وعادات النوم، والكتابة، والتعلم، والسلوك.

وإذا وجدت أي تباين في أي منهم، فقد يكون ذلك بسبب متلازمة توريت، وهي متلازمة تحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 14 سنة، ويمكن رؤية أعراضه بسهولة في سلوك الأطفال، وعلى الرغم من أنه لا يمكن علاج هذه المتلازمة إلا أنه يمكن السيطرة عليها.

مشاهير يعانون من متلازمة توريت

هناك العديد من مشاهير العالم الذي يعانون من متلازمة توريت، والذين أوضحو أنها تؤثر عليهم بشكل سلبي وتعرضهم إلي مواقف محرجه وهم كالآتي:

دفيد بيكهام

ديفيد بيكهام.. هو أحد أشهر لاعبي كرة القدم الإنجليز على الإطلاق، فقد لعب مع أندية مانشستر يونايتد وبريستون نورث إند وريال مدريد وميلانو ولوس أنجلوس جالاكسي، إضافة إلى منتخب إنجلترا، والكثيرون لا يعرفون أن ديفيد بيكهام هو مصاب بمتلازمة توريت، إضافة إلى الوسواس القهري.

الأمير محمد بن سلمان

موزارت.. واجه المؤلف الموسيقي الكلاسيكي الشهير وولفغانغ أماديوس موزارت متلازمة توريت، وفي أحد الأفلام الوثائقية، يشير جيمس ماكونيل أن لموزارت علامات ارتعاش ووسواس طبيعي، وكلها علامات على الإصابة بمتلازمة توريت.

بيلي إيليش

بيلي إيليش.. تحدثت المغنية الأمريكية الشهيرة بيلي إيليش مؤخراً إلى معجبيها حول معاناتها من متلازمة توريت منذ أن كانت طفلة، وقد تجنّبت سابقاً الإعلان عن إصابتها لأنها كانت لا تريد أن يتم تصنيفها بناءً على هذا التشخيص.

دان داكان.. تمَّ تشخيص الممثل والكوميدي الكندي الشهير دان أيكرويد بمتلازمة توريت الخفيفة وأسبرجرز في سن مبكرة، فعندما كان طفلاً، كان كثيراً ما يسمع أصواتاً ويعاني من التشنجات اللاإرادية الجسدية، ولحسن الحظ هدأت أعراضه عندما كان في الرابعة عشرة من عمره نتيجة للعلاجات الناجحة.

داش ميهوك

داش ميهوك.. يعاني الممثل الأمريكي الشهير داش ميهوك من متلازمة توريت منذ طفولته، فقد واجه مجموعة كاملة من الأعراض النموذجية، بما في ذلك الرمش، والتكشر، واهتزازات الرأس، وهزات الكتف، بالإضافة إلى القفز، أو استنشاق الأشياء، أو لمسها، كما كان يعاني من التشنجات اللاإرادية الصوتية مثل الشخير، والنباح، وتنقية الحلق، وقول الكلمات أو العبارات، وفي بعض الأحيان تكرار كلمات الآخرين.

علاج متلازمة توريت

بخصوص متلازمة توريت العصبية، فإنه لا يوجد علاج محدّد لها، وقد لا يحتاج حامل المرض لأي علاج من الأصل، ولكن قد تستدعي بعض الحالات للخضوع إلى أنواع معيّنة من العلاجات لإبقاء أعراض المتلازمة تحت السيطرة، مثل

-العلاج السلوكي

-العلاج الدوائي مثل مرخيات العضلات، خافضات ضغط الدم.

-العمليات الجراحية التحفيز العميق للدماغ.

اقرأ أيضاً«توريت».. متلازمة وراثية تظهر في الطفولة المبكرة.. أعراضها وكيفية العلاج

مرض «سيلين ديون» مطربة تيتانك.. متلازمة الشخص المتيبس.. الأعراض وطرق العلاج

متلازمة الألكسيثيميا

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد.. كل ما تريد معرفته عن حسن الخطيب

تؤدي الحكومة الجديدة، اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء بـ مقر رئاسة الجمهورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وظهر اسم الدكتور حسن الخطيب الذي تم ترشيحه لـ منصب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في الحكومة الجديدة لـ الدكتور مصطفى مدبولي.

من هو كريم بدوي وزير البترول الجديد ؟

 

من هو حسن الخطيب وزيرا للاستثمار وقطاع التجارة الخارجية

 يشغل حسن الخطيب، منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزى حتى تاريخه كما شغل عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة من 2019 إلى 2023، ومنصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث كان مشرفًا على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر على مستوى جميع البلدان التي يعمل بها، والبالغ عددها 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار، وشغل منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 وحتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية، وتولى مناصب قيادية بمجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدر أصوله بنحو 550 مليون دولار، خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011، منها منصب كبير مستشاري المجموعة، والمدير التنفيذي، حيث أشرف على الاستثمارات في شمال إفريقيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى كونه عضوًا في لجنة الاستثمار للصندوق. وتولى الخطيب، رئاسة مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت (2006-2007)، وكان الشريك الإداري في كل من المجموعة المالية هيرميس للاستثمار المباشر (2003-2006) وشركة التجاري الدولي للاستثمار (CIIC) في الفترة من 2001-2003، وتولى منصب المدير التنفيذي في كل من شركة العبور للصناعات المعدنية (2000-2001)، وشركة الأهلي للتنمية والاستثمار (ADI) (2001-1995).

ويعد  مؤسس وعضو مجلس أمناء اللجنة التنفيذية لمؤسسة مصر الخير، وسبق أن تولى رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمجلس المصري للتنافسية، والغرفة التجارية الأمريكية .

مقالات مشابهة

  • عاجل-كل ما تريد معرفته عن التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد.. كل ما تريد معرفته عن حسن الخطيب
  • وزير المالية في الحكومة الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن أحمد كوجك
  • كل ما تريد معرفته عن علاء فاروق وزير الزراعة الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. كل ما تريد معرفته عن حكومة مدبولي الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"