أصدرت اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والاتحاد اللوثري العالمي، التي اجتمعت في القاهرة في أواخر مايو، بيانًا ناتجًا عن الفيليووك هذا الأسبوع.

ضم الوفد الأرثوذكسي ممثلين عن 10 كنائس محلية مستقلة. يتألف الاتحاد اللوثري العالمي من 150 كنيسة عضو في 99 دولة.

يبدأ البيان: "نحن نؤكد على الألوهية الكاملة وشخص الروح القدس، والتي تم التعبير عنها بطرق مختلفة في التقاليد الشرقية والغربية".

ويعترف البيان بأن عبارة "فيليووك" تم إدراجها في البداية في العقيدة في محاولة لمحاربة الآريوسية في الغرب، على الرغم من أن الشرق احتج دائمًا على الإدراج. "كجزء من التقليد اللاتيني، ورث المصلحون العقيدة مع عبارة "فيليووك" ولم يعتبروها مشكلة".

إن جوهر بيان اللجنة المشتركة هو اقتراح إزالة عبارة "فيليووك" من العقيدة:

"إننا نقدر هذا النص المسيحي المسكوني القديم والموقر للغاية، ونقترح استخدام ترجمة الأصل اليوناني (دون عبارة "فيليووك") على أمل أن يساهم هذا في شفاء الانقسامات القديمة بين مجتمعاتنا وتمكيننا من الاعتراف معًا بإيمان المجمعين المسكونيين في نيقية (325) والقسطنطينية (381).

إن التركيز المتجدد على الصياغة الأصلية لعقيدة نيقية القسطنطينية قد يشجع على التفكير اللاهوتي المتجدد في الثالوث ودور الروح القدس".

يؤكد الجانبان على عقيدة مَلَكِيَّة Monarchy الآب - أن شخص الآب هو "سبب (αἴτiος) ولادة الابن وانبثاق الروح".

مع ملاحظة أن الأرثوذكس يعتقدون أن الروح القدس يُرسل من خلال الابن، كما عبر عنه القديسين مكسيموس المعترف، ويوحنا الدمشقي، وتاراسيوس القسطنطيني، وغريغوريوس بالاماس، والبطريرك غريغوريوس الثاني بطريرك القسطنطينية (غريغوريوس القبرصي)،

تأمل اللجنة أن تساعد هذه الصيغة ""في تيسير جهودنا المشتركة للوصول إلى مزيد من الاتفاق بشأن انبثاق الروح القدس"".

مثل الكنيسة الأرثوذكسية في دورة القاهرة: المتروبوليت كيرلس من كريني والشماس إيكومينيوس أمانيتيدس (القسطنطينية)، والمتروبوليت بيتروس من أكسوم (الإسكندرية)، والأرشمندريت فيليب هال (أنطاكية)، والدكتور رادي كيسيتش (صربيا)، والدكتور جورجيوس زفيادادزه (جورجيا)، والمتروبوليت إشعياء من تاماسوس وأوريني والدكتور ستيفانوس خريسانثوس (قبرص)، والمتروبوليت غريغوريوس من بيريستيري والدكتور ديميتريوس باتريلوس (اليونان)، وجيرزي بيتليكو (بولندا)، والدكتور ناثان هوب (ألبانيا)، والسفير الدكتور فاتسلاف جيزيك (كنيسة التشيك وسلوفاكيا).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللجنة الدولية الكنيسة الأرثوذكسية والاتحاد اللوثري العالمي الروح القدس

إقرأ أيضاً:

البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)

شمسان بوست / زنجبار:

أصدرت اللجنة التحضيرية لمليونية المقدم علي عشال، البيان الرسمي بشأن الفعالية التي أقيمت في مدينة زنجبار بمحافظة أبين وبمشاركة عشرات الآلاف على رأسهم قيادات وشخصيات اجتماعية وقبلية.

(نص البيان)

بيان صادر عن مليونية عشال في التصعيد بشقيه المليونية والاعتصام السلمي

يا جماهير شعبنا الأبي في الداخل والخارج ، نحييكم بتحية الابطال والمرابطين في السهول والوديان والسواحل للدفاع عن الوطن والعرض.

يا جماهير شعبنا

إن حضوركم اليوم في هذه المليونية السلمية انما يدل على وحدة الصف الجنوبي الرافض للظلم والاضطهاد الذي يمارس على ابناء شعبنا من قبل ما يسمى مكافحة الإرهاب وبعض الاجهزة الامنية التي تعمدت إخفاء الحقيقة عن شعبنا مستغلة الشعارات الثورية لممارسة اعمالها الاجرامية ضد كل الأحرار والتي غضت الطرف عن المطلوبين وكانت عامل مساعد في هروبهم الى خارج الوطن تحت مرأى ومسمعهم، وإن ما مورس من اختطاف ضد المقدم / علي عشال الجعدني ما هو إلا جزء من مسلسل مستمر من الاختطافات والاخفاءات القسرية لأبناء هذا الشعب المكلوم.

يا ابناء شعبنا العظيم ان قضية عشال وكافة المختطفين والمخفيين قسرا اصبحت قضية رأي عام ، وعليه فإننا من خـلال هذه المليونية نطالب بالاتي /

1- الافراج عن المقدم علي عشال الجعدني فورا.

2- تحديد مصير كافة المختطفين والمخفيين قسرا واطلاق سراح من ليس عليه اي تهم وتعويضهم التعويض العادل ، وإحالة الذين عليهم قضايا للجهات المختصة .

3- تطبيق النظام والقانون والعدالة الاجتماعية دون تمييز او استثناء لجهات اعتبارية او شخصية او مكونات سياسية.

4- نستغرب صمت الجهات العليا المسؤولة ممثلة بالمجلس الرئاسي والنواب والوزراء حيال ما يدور من ممارسات وانتهاكات فضيعة تحت مظلة ما يسمى مكافحة الإرهاب عدن تجاه ابناء الجنوب وعدم استجابتهم لمطالبنا العادلة .

5- نطالب التحالف والدول الرباعية بصفتهم المسؤولة عن المحافظات المحررة بالتدخل السريع للافراج عن المقدم / علي عشال الجعدني والكشف عن مصير المختطفين والمخفيين قسرا ، مالم يتم تنفيذ مطالبنا فإننا نعتبرهم شركاء في هذه الجرائم والابادة لا بناء شعبنا الجنوبي الحر ، ولشعبنا حق المطالبة بحماية دولية تستطيع انصاف ابناء الشعب وحمايته من تلك الانتهاكات التي تمارس ضده.

6- نحمل سلطة الامر الواقع المسؤولية الكاملة عن حياة المقدم / علي عشال الجعدني وكل المختطفين والمخفيين قسرا اذ اننا ومن خلال هذه المليونية سلطة الامر الواقع باحضار المقدم علي عشال الجعدني دون قيد او شرط.

7- سيظل العمل التصعيدي مستمر بكل الوسائل المتاحة حتى يتم تحقيق مطالبنا ونؤكد على استمرارية مخيم الاعتصام السلمي المفتوح.

8- لم يختطف ابنناء قبيلة او عصابة بل اختطفه جهاز رسمي من أجهزة الانتقالي وهو جهاز مكافحة الارهاب عدن

9- نحن احرص على الامن والاستقرار اكثر من غيرنا ومن يزعزع الامن والاستقرار هو من يخطف الناس ويقتلها خارج اطار القانون.

10- نطالب الانتقالي بإحضار المتهمين الذين هربهم الى الخارج لكونها مسؤوليته القانونية والأخلاقية.

وفي الاخير نشكر كل من تضامن معنا وساهم وكل من انتفض لنصرة المظلومين كما نشكر السلطة المحلية في محافظة ابين وكافة الاجهزة الامنية التي امنت ورعت هذه المليونية .

والسلام عليكم ورحمة الله

اللجنة التحضيرية للمليونية

مقالات مشابهة

  • المقاومة الشعبية تستعد لتحرير مديرية جديدة جنوبي اليمن وتصدر البيان رقم (1)
  • الحزب أجبر طائرة إسرائيلية على التراجع.. إليكم هذا البيان
  • الهيئة العامة للاستثمار تستقبل وفدين صينيين لتفعيل خطط الاستثمار المشتركة
  • ما وراء نشر سرايا القدس فيديو ” من غزة إلى صنعاء مقاومة حتى القدس” ؟؟
  • اجتماع اللجنة المشتركة للهيئة العليا وتشريعية الوفد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • حبل المشنقة ينتظر المتهم بإنهاء حياة 3 مصريين في قطر
  • بدء محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين في قطر
  • اليوم.. محاكمة متهمة بإنهاء حياة شاب إثر مشاجرة في الطالبية
  • البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان