الجزيرة:
2024-09-09@13:28:18 GMT

الأمراض والأوبئة تجتاح غزة

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

الأمراض والأوبئة تجتاح غزة

رغم الحصار الشديد منذ سنوات طويلة، فإن قطاع غزة تمتع بمعدل مرتفع وملحوظ من التطعيم الروتيني، إلى الحد الذي كاد يخلو فيه من أي أوبئة سيّارة. غير أن العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 الذي استهدف ضمن ما استهدف بشكل رئيسي المرافق الصحية والمستشفيات، أدى إلى اضطراب في جميع الخدمات الصحية ومنها التطعيم، وهو ما تسبب بتفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد جرى الإبلاغ عن حالات متفرقة من الحصبة والنكاف، وعن أكثر من 600 ألف حالة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والعديد من حالات التهاب السحايا والتهاب الكبد والطفح الجلدي والجرب والقمل وجدري الماء.

ويظل خطر انتشار المزيد من الأمراض مرتفعا بسبب عوامل عدة، تشمل الاكتظاظ ونقص المياه والصرف الصحي وتعطل خدمات الرعاية الصحية الروتينية وتعثر النظام الصحي.

معدلات التطعيم الروتيني في غزة كانت مثالية قبل بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في أكتوبر/تشرين الأول 2023 (الأناضول) شلل الأطفال

نشرت منظمة الصحة العالمية بيانا بتاريخ 19 يوليو/تموز الماضي وحدثته بمعلومات إضافية بتاريخ 21 من الشهر نفسه، أشارت فيه إلى تأكيد انتشار سلالة فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني في قطاع غزة. وعُزل الفيروس من 6 عينات من مياه الصرف الصحي، وجُمعت من موقعين مختلفين لجمع العينات بمنطقتين فرعيتين داخل غزة، في 23 يونيو/حزيران الماضي.

وفي 29 يوليو/تموز نشرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة على صفحتها على فيسبوك بيانا تعلن فيه غزة منطقة لوباء لشلل الأطفال. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن شلل الأطفال مرض شديد العدوى، يصيب الأطفال الصغار في الغالب، ويهاجم -بلا رحمة- الجهاز العصبي وقد يؤدي إلى شلل في العمود الفقري والجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات الموت.

وبالنظر إلى معدلات التطعيم الروتيني المثالية في غزة قبل بدء العدوان الاسرائيلي على القطاع، فقد قُدِّرت تغطية التطعيم ضد شلل الأطفال بنحو 99% في عام 2022، وانخفضت إلى 89% في عام 2023، وفقا لأحدث تقديرات التطعيم الروتيني لمنظمة الصحة العالمية ويونيسيف.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية -وفقا للمركز الفلسطيني للإعلام- أن برنامج مكافحة الوباء الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع يونيسيف ومنظمة الصحة العالمية لن يكون كافيا ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء العدوان. ودعت إلى إيجاد حلول جذرية لمشاكل المياه الصالحة للشرب، ووسائل النظافة الشخصية، وإصلاح شبكات الصرف الصحي، وإزالة أطنان القمامة والنفايات الصلبة المتراكمة.

التهاب الكبد الوبائي

تشير المنظمة إلى أن الوضع الوبائي في قطاع غزة مزرٍ، حيث كشفت المراقبة عن تفشي أمراض الإسهال والتهاب الكبد الوبائي أ. ونقلت مقالة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز عن منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 100 ألف شخص في غزة أصيبوا بمتلازمة اليرقان الحاد أو ما يشتبه بأنه التهاب الكبد الوبائي أ، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويحدث التهاب الكبد الوبائي أ بسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي أ. وعادة ما يُصاب به عن طريق تناول الطعام والشراب الملوثين ببراز شخص مصاب، وهو أكثر شيوعا في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

وبحسب البيانات الصادرة عن برنامج الصحة التابع للأونروا، يُبلغ عن 800 إلى 1000 حالة إصابة جديدة بالتهاب الكبد أسبوعيا من المراكز الصحية والملاجئ التابعة للأونروا في مختلف أنحاء غزة. وارتفعت حالات التهاب الكبد الوبائي من 85 حالة فقط أُبلغ عنها قبل الحرب، إلى ما يقرب من 40 ألف حالة أُبلغ عنها منذ بدء الحرب.

وتقول رئيسة برنامج الصحة في الأونروا في قطاع غزة الدكتورة غادة الجدبة: "التهاب الكبد الوبائي أ يتفشى في غزة أثناء الحرب، وقد شُردت الأسر لتعيش في ظروف مزرية وغير إنسانية في مخيمات وملاجئ مكتظة، وهم يفتقرون إلى المياه النظيفة ومستلزمات النظافة وإدارة النفايات والصرف الصحي بشكل سليم. وتستمر هذه الأزمة في جعل الاستجابة لاحتياجات المرضى صعبة للغاية على برنامج الصحة التابع للأونروا"، وفقا للبيان الذي نشرته أونروا على موقعها.

شلل الأطفال كان منتشرا في جميع أنحاء العالم ويقتل أو يصيب بالشلل أكثر من نصف مليون شخص كل عام (الأناضول) أمراض جلدية

توقفت محطات التحلية في شمال القطاع منذ 40 يوما عن العمل في القطاع بالكامل نتيجة قصف الاحتلال وتوقف دخول السولار، وهو الأمر الذي دفع الأهالي لاستخدام المياه الملوثة، وانعكس ذلك على حياة الأطفال في مراكز الإيواء مع مخاوف من انتشار المرض نتيجة الاكتظاظ.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه وحتى 30 يونيو/حزيران الماضي كان في القطاع ما يزيد على 100 ألف حالة من الجرب والقمل و60 ألف حالة من الطفح الجلدي و11 ألف حالة من الجدري المائي.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان الدكتور حسام أبو صفية، في لقاء مع الجزيرة، إن جرثومة عنقودية بدأت تظهر بين الأطفال، وكان يُشخص بهذه الجرثومة حالة أو حالتان لأطفال مصابين بهذه البكتيريا خلال اليوم، أما بعد العدوان الحالي الذي دمر البنية للتحتية للقطاع، فقد أصبح يُشخص بها نحو 200 حالة يوميا.

والبكتيريا العنقودية التي تحدث عنها الدكتور أبو صفية هي بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية أو بكتيريا المكورات العقدية المقيحة، وهي المسؤولة عن الإصابة بمرض الحصف (القوباء).

يمكن للبكتيريا أن تصيب الجلد بطريقتين رئيسيتين: الأولى عبر تلف في الجلد السليم مثل جرح أو بسبب لدغات الحشرات أو الإصابات الأخرى، ويُعرف هذا بالحصف الأولي، أو عبر الجلد المتضرر بحالة جلدية أخرى مثل قمل الرأس أو الجرب أو الأكزيما، ويُعرف هذا بالحصف الثانوي.

وبالنظر إلى أن الحالة لا تسبب أي أعراض حتى 4 إلى 10 أيام بعد التعرض الأولي للبكتيريا، فإنها غالبا ما تنتقل بسهولة إلى الآخرين.

ويُترك أطفال غزة ليواجهوا الحالة الجلدية الوحيدة التي قد تسبب مضاعفات تهدد الحياة، ففي حين يمكن علاج هذا المرض باستخدام المضادات الحيوية، فإنه إذا ترك دون علاج فقد يؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل أمراض القلب والكلى المزمنة.

يعاني مرضى الكلى من صورة أخرى من صور الحرب المركبة (الجزيرة) أمراض مزمنة.. معاناة فوق المعاناة

بعد أشهر الحرب الطويلة (نحو 10 أشهر حتى الآن) اجتمعت على المرضى ويلات المرض والحصار والحرب. فعلاوة على نقص الغذاء والدواء والموت بالقصف والقتل المباشر، يخوض مرضى الأمراض المزمنة حروبهم الصعبة التي لا يعلم عنها أحد.

وصرحت جمعية أصدقاء الثلاسيميا في فلسطين أنه منذ بداية الحرب استشهد 24 مريضا بالثلاسيميا، 7 منهم بسبب القصف، و17 بسبب تدهور المنظومة الصحية، ويواجه 300 مريض يعانون من تدهور خطير في حالتهم الصحية وسوء شديد في التغذية ويعانون من أمراض تنفسية.

وأشار السيد إبراهيم عبد الله منسق جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا في فلسطين إلى وجود صعوبات في توفير وحدات الدم للمرضى، لأن جميع الأشخاص يعانون من فقر الدم. كما أن الأدوية الخافضة للحديد منعدمة تماما في القطاع، مما قد يؤدي إلى وفاة المرضى نتيجة تراكم الحديد في أجسادهم.

ويؤدي نقل الدم المتعدد وعدم فعالية تكوين كريات الدم الحمراء وزيادة امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي، إلى زيادة كمية الحديد في الجسم. ويؤدي الحديد الزائد إلى إضعاف الجهاز المناعي، مما يعرض المرضى لخطر أكبر للإصابة بالعدوى والمرض.

ويعاني مرضى الكلى من صورة أخرى من صور الحرب المركبة، وذكرت وزارة الصحة بغزة في مؤتمر صحفي عن تداعيات نقص المستهلكات الطبية في أقسام الغسل الكلوي، أن 1200 مريض بالفشل الكلوي مهددون بخطر الحرمان من تلقي جلسات الغسل، وبالتالي دخولهم في مضاعفات صحية خطيرة.

وأوضحت الصحة أن مراكز غسل الكلى باتت مهددة بالتوقف عن الخدمة، ولفتت إلى أن المرضى الذين أجروا عمليات زراعة كلى بحاجة ماسة إلى تعزيز الأدوية التي تساعدهم على الحفاظ على عملية الزراعة وتجنيبهم المضاعفات التي قد تعيدهم إلى أجهزة غسل الكلى.

وأشارت الوزارة إلى أن قسم غسل الكلى للأطفال في مستشفى الرنتيسي الوحيد في قطاع غزة، بحاجة ماسة إلى توفير الأنابيب والمستهلكات الطبية الخاصة للأطفال المرضى البالغ عددهم 35 طفلا.

وفاقمت الحرب معاناة مرضى السرطان ومرضى الضغط والسكري والأمراض المزمنة الأخرى، بسبب نقص الأدوية وسوء التغذية وانهيار المنظومة الصحية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش نحو 350 ألف شخص مصاب بالأمراض المزمنة في قطاع غزة، ويؤدي نقص الأدوية الأساسية وإغلاق المرافق الصحية إلى خطر يتهدد 52 ألف مصاب بالسكري و45 ألف مصاب بالربو و45 ألف مصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية و225 ألف مصاب بارتفاع ضغط الدم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التهاب الکبد الوبائی أ لمنظمة الصحة العالمیة شلل الأطفال فی قطاع غزة ألف حالة من ألف مصاب فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية

كشف المجلس الصحي السعودي عن تلقيه توجيهات عليا بتشديد الرقابة على تفشي الأمراض المنقولة بالغذاء وحوادث التسمم الغذائي والكيميائي، مع المطالبة بالإبلاغ الفوري عن أي حالات مماثلة.
جاء ذلك عقب ملاحظات حول تأخر بعض المستشفيات في الإبلاغ، أو حتى عدم الإبلاغ عن تلك الحوادث، مما يؤكد أهمية اليقظة والتعاون في مواجهة مثل هذه التحديات الصحية.
أخبار متعلقة "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسيربمشاركة 25 دولة.. بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بالرياضوطالب المجلس في خطابه الموجه إلى اتحاد الغرف السعودية، بضرورة تعميم الالتزام بالإبلاغ الفوري على جميع المنشآت الصحية، وذلك فيما يتعلق بجميع فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء، وكذلك حوادث التسممات الكيميائية والدوائية.
وأشار المجلس إلى أهمية اتباع إجراءات العمل والأدلة المحددة، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر بوابة وزارة الصحة الرقمية، مما يضمن سرعة الاستجابة وفعالية الإجراءات المتخذة في مثل هذه الحالات.

تزايد فاشيات الكوليرا عالميًا يهدد بأزمة صحية.. ماذا يحدث؟#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/S5c64kZPXT pic.twitter.com/b54xAoT3ON— صحيفة اليوم (@alyaum) April 23, 2024طريقة التبليغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
وحدد دليل التبليغ عن فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء في المنشآت الصحية والتجمعات، أربعة أنواع للبلاغات عن الفاشيات والأمراض المنقولة بالغذاء شملت البلاغ الفوري من المنشأة الصحية أو التجمع الصحي، ويتم عبر البريد الإلكتروني مع اتصال هاتفي في الحالات الطارئة، على أن تكون البلاغات كالتالي:
البلاغ خلال 24 ساعة من مديرية الشؤون الصحية للوزارة، ويتم عبر البريد الإلكتروني مع اتصال هاتفي في الحالات الطارئة.
البلاغ الشهري: يرسل نموذج المهام الداعمة والأساسية لفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء من بداية الشهر الجديد حتى اليوم السابع منه.
البلاغ الصفري يرسل حتى في حال عدم حدوث أي فاشيات من بداية الشهر الجديد حتى اليوم السابع منه.
فاشيات 2023
وكانت وزارة الصحة سجلت 296 فاشية أمراض منقولة بالغذاء أصيبت فيها 1891 حالة خلال العام الماضي 2023، بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وفاقت فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء من مصدر عام، الفاشيات المنزلية، حيث بلغ إجمالي الفاشيات من مصدر عام 199 فاشية، مقابل 97 فاشية منزلية، حيث تصدرت الرياض المناطق الأكثر تسجيلاً لفاشيات أمراض منقولة بالغذاء وحالات إصابة، وذلك بواقع 111 فاشية و536 حالة إصابة.
وكشف تقرير وزارة الصحة عن فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء للعام الماضي، أن الذكور كانوا الأثر إصابة بالفاشيات، بإجمالي «1039» حالة إصابة مقابل «852» إصابة للإناث.
وبلغ إجمالي السعوديين المصابين «1366» مصابا، مقابل «525» إصابة للوافدين، واستحوذت الفئة العمرية «من 20 - 49 سنة» على النصيب الأكبر من الإصابات، بإجمالي «948» إصابة، تلتها الفئة العمرية «من 5 - 19 سنة» بعدد «691» إصابة.
وحلت الفئة العمرية «أكبر من 50 سنة» ثالثاً بإجمالي «142» إصابة، والفئة العمرية «1 - 4 سنوات» رابعاً، ب «102» إصابة ب6,98%، والفئة العمرية «أكبر من سنة» خامساً، بعدد إصابتين فقط.

مقالات مشابهة

  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • حرائق تجتاح كاليفورنيا ونيفادا.. حالة طوارئ وفرار الآلاف وسط تحذيرات الخبراء
  • "الصحة العالمية" تحذر: سكان السودان يواجهون أخطار الجوع والأوبئة
  • باحثون يكتشفون طريقة لعلاج تليف الكبد
  • منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟
  • تحذيرات من وصول عدد الشهداء إلى نصف مليون في حال استمرار الوضع الحالي في غزة
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي “جدري القردة”
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي "جدري القردة"
  • الرصد والتقصي الوبائي.. مناطق سيطرة الدعم السريع خارج التغطية
  • وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس