منذ فتره طويلة ويحتاج العمل الأهلي إلى مظلة قانونية ورؤية موحدة تستند إلى قاعدة بيانات حقيقية، تستطيع من خلالها يد الخير أن تصل لمن يحتاجها في صمت وبعيدًا عن صخب السياسة وصراع القوى السياسية.

يتفق الجميع أنّ مصر بشعبها سجلت ملحمة على مدار العقود الماضية، ظهرت فيها شهامة المصري وتلاحمه مع أخيه المصري، بل نستطيع أن نجزم بأنّ مفهوم المواطنة جسده المصريون دون أي فلسفة سياسية أو تصنع، لكنهم جسدوه بإحساس ومسؤولية إيمانًا منهم بأنّ المصري للمصري كالبنيان المرصوص ضد أي محاولة لشق الصف، بل ويعلم الجميع أنّ الريف المصري في تكافله وتقاليده كان خير نموذج للعمل الخيري التلقائي، وتجسيد حقيقي لقدرة المجتمع المصري بمختلف فئاته أن يقف ضد العوز والأزمات بمختلف أشكالها، ومن هنا ومنذ قديم الأزل كان العمل الأهلي للمواطن المصري جزءًا لا يتجزء من جيناته وتصرفاته اليومية.

ولعل الدارس للمجتمع المصري يدرك وبسهولة أنّ فكرة التواصل لعمل الخير بين المصريين متأصلة ولكنها كانت تحتاج إلى وضعها في قالب قانوني وتحتاج إلى هيكلة إدارية تستطيع من خلالها تعميق أثرها والوصول إلى أقصى معدلات الإفادة للمجتمع.

ودعونا نعترف أنّه في فترات ليست قليلة تم استغلال منابع الخير في القرى بأياد خفية واستطاعت أن تستخدمها لفرض نفوذ ديني وسياسي علي المجتمع المصري خاصة في الريف المصري تحت شعار كبير وهو عمل الخير، ولكنه للأسف ينطوي على أهداف سياسية وانتخابية ومآرب أخرى ظهرت وتغلغلت في المجتمع وخاصة في القرى وبين الأسر الاكثر احتياجًا.

ومن هنا كان لا بد أن يكون هناك إطار معلن يعمل في إطار القانون وفي النور ويخضع للقانون في كل توجهاته ويكون هدفه الأول خدمة المجتمع دون مأرب أو أهداف إلا هدف واحد معلن وصريح وهو خدمة المواطن المصري بمختلف فئاته بدون أى توجهات حزبية أو سياسية.

ولذا فإن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي استطاع أن يكون ذلك الكيان الذي تلتقي تحت مظلته كل المؤسسات الخيرية ومنظمات العمل المدني التي تسعي لأداء دورها وهو خدمة المجتمع وتنميته في إطار من القانون.

وبالتالي استطاع التحالف الوطني أن يقدم نموذجًا لعمل عام تنموي وأهلي مؤسسي مبني علي لوائح تنظم عمله وتضع الأهداف والرؤى التي تمكنه من أداء دوره وتحديد كيفية التعامل بين كياناته المختلفة والقدرة على وضع خطط عمل مبنية علي أسس علمية وقاعدة بيانات حقيقية تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها والوصول إلى المستهدف من الأسر الأكثر احتياجًا.

والملاحظ أن هذا التحالف استطاع أن يتحرك كشخصية اعتبارية ليربط بين المؤسسات المختلفة والدولة مثل مؤسسة حياه كريمة وصندوق تحيا مصر ووزارة التضامن في كثير من المبادرات في الفترة السابقة وبنجاح منقطع النظير.

ولعل مبادرة «إيد واحدة» التي تستهدف الوصول إلى مليون أسره في مختلف ربوع مصر لتقديم العون المادي والاجتماعي والصحي لهذه الأسر في تجسيد حقيقي لمظلة حماية حقيقية لهذه الأسر، وأيضا مبادرة «كتف بكتف» وغيرها من المبادرات التي ظهرت وأثبت نجاحها في تحقيق هدفها بخلق تلاحم مجتمعي مبهر لكل القوى المدنية ضد كل العقبات الاقتصادية في ظل وضع إقليمي ودولي مضطرب.

ولا يجب أن ننسى دور التحالف في دعم أهل غزة وما زال ليمثل النسبة الأكبر في كل ما قدمته دول العالم أجمع دعما للشعب الفلسطيني في مبادرة واضحة ورسالة للعالم أن تناول الدولة المصرية مع القضية الفلسطينية تناول متزن يتطابق فيه موقف القيادة مع الشعب، والحقيقة أن هذا التحالف كان متواجدًا في كل دعم مصري لأي من الدول الشقيقة حال احتياجها دعم من الدولة المصرية، وهو ما يؤكد أن هذا التحالف يعمل بوعي واتزان لدعم الدولة والمجتمع المصري والعربي.

وأؤكد وأجزم أن التحالف الوطني استطاع وبجدارة أن يكون له اليد الطولى في الوصول لكل مصري يحتاج إلى العون في أي بقعة في ربوع مصر بل واستطاع أن يوظف طاقات الخير الموجودة وبغزارة داخل المجتمع المصري بل وقطع الطريق على كل قوى الشر التي كانت تستغل هذه الطاقات لخدمة أهدافها وليس لخدمة المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني العمل الأهلي حياة كريمة المبادرات الرئاسية مبادرة إيد واحدة المجتمع المصری التحالف الوطنی

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني» يعيد إعمار المنازل المتهالكة في مطروح

افتتحت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف، بالتعاون مع روتاري قصر النيل، اليوم، قرية الحرابي بالضبعة في مطروح بعد إعادة إعمار المنازل المتهالكة بها، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

إعمار المنازل تحقيقاً لأهداف التحالف 

جرت أعمال إعادة إعمار المنازل المتهالكة بقرية الحرابي تحقيقا لأهداف التحالف الوطني، في الارتقاء بالقرى الأشد احتياجا في أنحاء الجمهورية.

تضمنت أعمال إعادة الإعمار بناء الجدران للمنازل المتهالكة، تركيب الأسقف والأرضيات، وأعمال المحارة، الأبواب، الشبابيك، وصلات المياه والكهرباء، وكل أعمال السباكة والإنشاءات الأخرى.

قافلة طبية في مطروح 

على هامش فعالية افتتاح القرية، نظمت صناع الخير قافلة طبية موسعة، للكشف على عيون أهالي القرية والقرى المجاورة، بالإضافة إلى توزيع مساعدات غذائية وحقائب مدرسية.

تعكس هذه الجهود التزام التحالف الوطني ومؤسسة صناع الخير، بدعم الفئات الأولى بالرعاية وتعزيز التكافل المجتمعي، وتحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية للأسر المستهدفة.

جهود التحالف ضمن جملة إيد واحدة

تأتي هذه الجهود ضمن حملة «إيد واحدة» التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وهي مبادرة تنموية شاملة تهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة لمليون ونصف المليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجا في مختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • د. مصطفى ثابت يكتب:: عودة الانضباط لسوق الصرف.. قوة الاقتصاد المصري وثقة المصريين بالخارج
  • د. فكري فؤاد يكتب: بناء المهارات الرقمية
  • عضو التحالف الوطني تنجح في محو أمية 170 ألف مواطن
  • «العامة للمرافق»: المشروع القومي للتنمية البشرية يستند لمخرجات الحوار الوطني
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • «التحالف الوطني» يعيد إعمار المنازل المتهالكة في مطروح
  • مصر في 24 ساعة| تحذير عمرو أديب للمجتمع المصري.. نصيحة لراغبي شراء السيارات
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي