يواجه بعض الأزواج والزوجات حيرة في فهم الفرق بين الخلع والطلاق للضرر، وتحديد الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها في حالة الرغبة في إنهاء الزواج، وأيضاً الحقوق المقررة في كل حالة من الحالات الطلاق، ولكن هل تتساوى حقوق الزوجة في حالة الطلاق للضرر والخلع؟

الحقوق المقررة في الخُلع

وفي هذا السياق، يوضح الخبير القانوني كريم العطار الفرق بين الحالتين وحقوق الزوجة في كل منهما، مبينًا أنَّ الخلع هو تنازل الزوجة عن جميع حقوقها المالية مقابل أن تنفك العلاقة الزوجية، وفي هذه الحالة تتنازل الزوجة عن كل حقوقها المالية سواء نفقة عدة أو متعة أو مقدم الصداق، ولا يكون لها الحق إلا في قائمة المنقولات الزوجية الخاصة بها، ويكون التفريق بموجب حكم قضائي من محكمة الأسرة.

الحقوق المقررة في الطلاق للضرر

وأضاف «العطار» في تصريح لـ«الوطن»، أنَّ الطلاق للضرر يصدر أيضاً بحكم قضائي، لافتاً إلى أنَّه يشترط أن تثبت الزوجة الضرر الواقع عليها من الزوج حتى تقُبل هذه الدعوى من الزوجة، مشيراً إلى أنَّ الزوجة في هذه الحالة يحق لها المطالبة بكل حقوقها الزوجية من نفقة متعة وعدة ومؤخر وقائمة المنقولات الزوجية ونفقة الصغار، كما يمكن للزوج أيضاً أنَّ يقيم دعوى طلاق للضرر إذا استطاع أن يثبت الضرر الواقع عليه من الزوجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقة الزوجية حقوق الزوجة حكم قضائي طلاق للضرر محكمة الأسرة منقولات الزوجية الطلاق للضرر الزوجة فی

إقرأ أيضاً:

كبير باحثين سابق بالأزهر يوضح الفرق بين المساكنة والمسافحة

 

قال الشيخ طارق نصر، كبير الباحثين السابق بالأزهر الشريف، إن هناك البعض يسمي الأمور بغير مسمياتها، موضحا أن المساكنة في الأصل هي المقاربة والمخالطة في سكن واحد، فيمكن لاثنين أصدقاء المساكنة بمعنى أنهم يقبعون في سكن واحد، أو مجموعة من الفتيات يسكنون في مكان واحد.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، المساكنة بالمعنى الحالي هي مقاربة والمخالطة في سكن واحد بغرض الزنا هذه لا يقال لها مساكنة وانما يقال لها مسافحة، موضحا: "المساكنة في الأصل أمر عادي الناس كلها بتسكن مع بعض سواء شباب مع بعضه أو فتيات مع بعضهن".

تابع كبير الباحثين السابق بالأزهر الشريف،: "لكن كان السكن بغرض الزنا فتلك هي المسافحة ويعد زنا، ولا يجوز المساكنة بين الرجل وسيدة لوحدهما، مشيرا إلى أن الاسلام شرع الخطبة لذلك من أجل التعارف ولكن ليس بها دخول عليها.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • زوجة تنتفض لكرامتها.. طلب الخلع ملاذها الأخير
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • زوجة تطلب الخلع بسبب رفض زوجها شراء الطين لتأكله
  • زوجة تنشُد الخلع.. والضرب المبرح "كلمة السر"
  • زوج يشكو استيلاء زوجته على مسكن الزوجية المقدر بـ 1.5 مليون جنيه
  • بسبب 200 ألف جنيه مصروفات علاجية.. زوج يتخلى عن زوجته ويرفض منحها حقوقها الشرعية
  • كبير باحثين سابق بالأزهر يوضح الفرق بين المساكنة والمسافحة
  • لسوء عشرته.. زوجة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر وتطالب بحبسه لرفضه سداد النفقة
  • صفوت عمارة: الطلاق الرجعي فرصة للإمساك بالمعروف واستكمال الحياة الزوجية أو التسريح بالإحسان