الليمون، ثمرة معروفة بنكهتها النابضة بالحياة ورائحتها المنعشة، وهي أكثر من مجرد عنصر أساسي في المطبخ. فهي ثمرة غنية بفيتامين سي والألياف والعديد من المركبات النباتية المفيدة، كما أنها تدعم وظيفة المناعة وتحسن صحة القلب وتساعد في الهضم.

توفر ليمونة واحدة متوسطة الحجم حوالي 31 مليغراما من فيتامين سي، وهو ما يمثل 51% من المدخول اليومي الموصى به وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

في هذا التقرير ترصد الجزيرة نت أكبر منتج ومصدر ومستورد لثمرة الليمون في العالم.

الإنتاج العالمي

بحسب تقرير "الحمضيات: الأسواق والتجارة العالمية" الصادر عن دائرة الخدمات الزراعية الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية فمن المتوقع أن يصل حجم إنتاج الليمون العالمي إلى 10 ملايين طن موسم 2023-2024، مدفوعا بزيادة الإنتاج في دول الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا وتركيا.

سيزيد إنتاج تركيا بمقدار 264 ألف طن إلى مستوى قياسي يبلغ 1.6 مليون طن بسبب الظروف الجوية المواتية والعائدات الأفضل، مع وصول الصادرات إلى مستويات تاريخية أو اقترابها منها. إنتاج إسبانيا من الليمون سيصل إلى مستوى تاريخي مدفوعا بظروف النمو المواتية ومساحة الأراضي الشاسعة المزروعة بأشجار الليمون في البلاد، وهو ما سيؤدي إلى زيادة إجمالي الإنتاج في الاتحاد الأوروبي بنسبة 16% إلى حوالي 1.7 مليون طن متري. على العكس من ذلك، من المتوقع أن يتسبب الطقس غير المواتي في كاليفورنيا في انخفاض إنتاج الولايات المتحدة بمقدار 254 ألف طن متري إلى ما يقدر بنحو 758 ألف طن متري. وفي جنوب أفريقيا، من المتوقع أن ينمو الإنتاج بنسبة 10% ليصل إلى 720 ألف طن متري، وهو ما يؤدي إلى تحقيق رقم قياسي جديد في الصادرات للعام الثامن على التوالي. إنتاج تركيا سيرتفع إلى مستوى قياسي عند 1.6 مليون طن بسبب الظروف الجوية المواتية والعائدات الأفضل (غيتي) أكبر 10 دول منتجة لليمون في العالم

تعد المكسيك هي أكبر دولة منتجة لليمون في العالم حيث أنتجت في موسم 2023-2024 نحو 30% من حجم الليمون المنتج في العالم، رغم المشاكل التي سببها مرض "اخضرار الحمضيات" الذي عانى منه القطاع، والذي أدى لخفض إنتاجها من الليمون بنحو 5%، وفق ما ذكر المصدر السابق.

وفيما يلي قائمة بأكبر 10 دول منتجة لليمون في العالم موسم 2023-2024 مقدرة بالطن المتري، وفق ما ذكرت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية:

 المكسيك: 2.95 مليون طن متري (30% من حجم الليمون المنتج في العالم). الأرجنتين: 1.91 مليون طن متري (19%). الاتحاد الأوروبي: 1.69 مليون طن متري (17%).  تركيا: 1.58 مليون طن متري (16%). الولايات المتحدة: 758 ألف طن متري (8%). جنوب أفريقيا: 720 ألف طن متري (7%). تشيلي: 175 ألف طن متري (2%). السعودية: 60 ألف طن (0.6%). إسرائيل: 60 ألف طن (0.6%). اليابان: 52 ألف طن (0.52%).

أكبر 10 دول مصدرة لليمون في العالم

بلغت قيمة الليمون المصدر في العالم عام 2023 نحو 3.73 مليارات دولار وفق ما ذكرت منصة "تريدج".

وفيما يلي قائمة بأكبر 10 دول مصدرة لليمون في العالم عام 2023 وفق ذات المصدر:

إسبانيا: 857.8 مليون دولار (23.1% من الليمون المصدر في العالم). المكسيك: 722.7 مليون دولار (19.4%).  جنوب أفريقيا: 361.55 مليون دولار (9.7%). تركيا: 358.6 مليون دولار (9.62%). هولندا: 351.3 مليون دولار (9.43%). الولايات المتحدة: 187.1 مليون دولار (5.02%). البرازيل: 174.04 مليون دولار (4.67%). الأرجنتين: 123.13 مليون دولار (3.30%). كولومبيا: 95.1 مليون دولار (2.55%).  إيطاليا: 83.85 مليون دولار (2.25%). صادرات الليمون في العالم بلغت نحو 3.73 مليارات دولار عام 2023 (وكالات) أكبر 10 دول مستوردة لليمون في العالم

تعد الولايات المتحدة الأميركية هي أكبر مستورد لليمون في العالم بسبب دخوله في عدد كبير من الصناعات الغذائية التي تنتجها البلاد.

وفيما يلي قائمة بأكبر 10 دول مستوردة لليمون في العالم عام 2023 مقيمة بالدولار الأميركي وفق ما ذكرت منصة "إنديكس بوكس":

الولايات المتحدة: 642.7 مليون دولار. هولندا: 416.9 مليون دولار. ألمانيا: 413.4 مليون دولار.  فرنسا: 249.2 مليون دولار. المملكة المتحدة: 179.7 مليون دولار. بولندا: 173.2 مليون دولار. روسيا: 161.2 مليون دولار.  كندا: 158.2 مليون دولار. إيطاليا: 125.2 مليون دولار. اليابان: 87.4 مليون دولار.

أكبر 10دول عربية مُصدرة لليمون

نظرا لعدم وجود معلومات دقيقة من مصادر موثوقة لحجم إنتاج الدول العربية من الليمون، نورد لكم فيما يلي قائمة بأكبر 10 دول عربية مصدرة لليمون عام 2022 مقيمة بالدولار الأميركي، وفق ما ذكرت منصة "أو إيه سي ورلد":

مصر: 78 مليون دولار. الإمارات: 54.4 مليون دولار. المغرب: 8.6 ملايين دولار الصومال: 5.23 ملايين دولار سوريا: 1.36 مليون دولار. السعودية: 1.31 مليون دولار. الكويت: 1.07 مليون دولار. سلطنة عمان: 1.05 مليون دولار لبنان: 585 ألف دولار فلسطين المحتلة: 474 ألف دولار حقائق قد لا تعرفها عن الليمون لا يعرف تماما الأصل الحقيقي لليمون، ويُعتقد أنه نشأ في شمال غرب الهند. ونشر التجار العرب الليمون في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بين عامي 1000 و1150 بعد الميلاد. هناك 31 نوعا من الليمون في العالم، ومن أشهر أنواع الليمون المنتشرة حاليا: ليمون لشبونة، وليمون ماير، وليمون بيرس، وليمون ليميتا. الليمون غني بالفيتامينات وبالذات فيتامين سي، وغني كذلك بمضادات الأكسدة وأثبتت بعض الدراسات العلمية أن الليمون يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويكافح السرطان، ويقي من ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على بشرة صحية، ويساعد في علاج التهاب الحلق وغيرها العديد من الفوائد. يمكن لأشجار الليمون أن تنتج ما يصل إلى 600 رطل في السنة، ويمكن أن تنمو حتى يصل ارتفاعها إلى 20 قدما. كان الليمون نادرا جدا لدرجة أن الملوك كانوا يقدمونه لبعضهم البعض كهدايا. وخلال حمى البحث عن الذهب في كاليفورنيا عام 1849، كان عمال المناجم على استعداد لدفع مبالغ ضخمة من المال مقابل ليمونة واحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة ملیون طن متری ملیون دولار ألف طن متری اللیمون فی من اللیمون أکبر 10 دول عام 2023

إقرأ أيضاً:

«بمشاركة 16 دولة عربية».. القاهرة تحتضن الاحتفال باليوم العربي للتطوع منتصف سبتمبر

تحت شعار “دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي”، يحتفل الاتحاد العربي للعمل التطوعي باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام، وذلك في حفل يشهد فيه تكريم عدد من الشخصيات المؤثرة في المجتمع التطوعي، بالإضافة إلى تكريم شخصيات إعلامية بارزة ساهمت بشكل فعال في تعزيز ثقافة التطوع ونشر الوعي بأهمية العمل الإنساني.

تم تشكيل لجنة للاحتفال برئاسة الدكتور هشام صلاح الدين الريدة نائب رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي رئيس اللجنة وعضوية كل من عبدالعزيز راشد السندي من مملكة البحرين، والعادل السيد من موريتانيا، وفنيس سعد العجمي من دولة الكويت والدكتور خالد حسن من مصر.

وباشرت اللجنة عملها منذ شهر للترتيب بشكل احترافي للاحتفال ومن ضمن البرنامج المعد من طرف اللجنة سيكون الاحتفال في فندق تريومف بلازا بالقاهرة وفي القاعة (أتون)

ويتضمن الحفل، كلمة الدكتور يوسف بن علي الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي

مقالات ذات صلة التراجع عن إعدام كويتية في اللحظة الأخيرة بسبب طلب مفاجئ 2024/09/07

وكلمة للدكتور حسن عيد بوخماس عضو مجلس ) الرئيس الفخري لجمعية البحرين للعمل التطوعي، ومضمون الكلمة عن القصة القصيرة للأطفال من عمر ١٢ إلى ١٧ عاما، وهي مبادرة من جمعية البحرين للعمل التطوعي للعام الثاني على التوالي وسيتم إطلاق جائزة بإسم المرحوم الدكتور كاظم نوري الدوري الذي كان له دور كبير في مسيرة الاتحاد خلال الواحد وعشرون عاما سيتحدث عن الجائزة بتفاصيلها الدكتور هشام صلاح الدين الريدة نائب رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي كما سيتم توقيع عدة اتفاقيات تعاون دولية ومحلية مع منظمات وجهات ذات الصلة بالعمل التطوعي، بهدف توسيع نطاق المبادرات الإنسانية وتعزيز الجهود المشتركة لخدمة المجتمع في مختلف المجالات. وشملت هذه الاتفاقيات مشاريع تهدف إلى تعزيز التعليم، والصحة، والبيئة، ودعم الفئات المحتاجة، مما يعكس الالتزام الراسخ بتعزيز ثقافة العطاء والخير.

كما تضمنت الفعاليات زيارات رسمية لعدد من الجهات والمؤسسات التي تعمل في مجال التطوع والخدمة الاجتماعية، بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون المستمر. وأهمية هذه الزيارات في بناء جسور التواصل والتعاون بين مختلف الجهات لتحقيق الأهداف المشتركة.

ولأول مرة، يتم إطلاق مشرع جديد باسم المتطوع المتقاعد (بيت الخبرة) الذي سيكون له دور كبير في المشاركة في مشروعات كثيرة من باب الخبرة مثل الصناعة، والاقتصاد، والبيئة، والتعليم، والرياضة، والهندسة، والمحاماة، والثقافة، والصحة، والتكنولوجيا الاجتماعية، والإعلام .

ويعد الاحتفال بهذا اليوم فرصة للتعبير عن الامتنان والتقدير لكل من يساهم في خدمة المجتمع عبر العمل التطوعي.

وأشار الدكتور يوسف الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي إلى أن تكريم الشخصيات المؤثرة الإعلامية ليعكس الدور الكبير الذي يلعبونه في نشر قيم التطوع والإلهام، داعيا إلى استمرار الجهود المشتركة لتحقيق المزيد من الإنجازات في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني بأول زيارة خارجية له بعد انتخابه يختار دولة عربية
  • دولة عربية تنفذ أول عملية استمطار للسحب (فيديو)
  • أغنى 10 دول في إفريقيا.. و دولة عربية في المركز الثاني بـ15 ألف مليونير
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين
  • للشهر الثاني.. التضخم السنوي في دولة عربية يواصل الانخفاض
  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى
  • «بمشاركة 16 دولة عربية».. القاهرة تحتضن الاحتفال باليوم العربي للتطوع منتصف سبتمبر
  • 7.3 مليون متر.. تفاصيل أكبر منطقة صناعية صينية في مصر
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف عن خطوات عسكرية للهجوم على دولة عربية